قال النائب طارق الخولي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنّ مصر تحركت على عدة محاور منها التصميم على إدخال المساعدات لقطاع غزة، وحشد المجتمع الدولي لتقديم المساعدات، بل وقدمت أضعاف ما قدمه العالم، برغم الظروف الاقتصادية، كما رفضت مصر التنسيق مع إسرائيل بشأن ترتيبات معبر رفح.

مصر تتلقى احترامًا من المجتمع الدولي

وأوضح «الخولي» خلال كلمته في صالون التنسيقية، تحت عنوان «اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة»، أن مصر تتلقى احترامًا من المجتمع الدولي ويصفونها بانها لم تسعى لتحقيق أي مكاسب لها، بل لعبت دور الوسيط بإخلاص شديد من أجل وقف إطلاق النار، وفي كل مرة نجد حكومة إسرائيل المتطرفة تدمر أي مساعي لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن مصر لعبت عدة أدوار داخل المنظمات الدولية، وكشفت ضعف مجلس الأمن والأمم المتحدة، بل واعتذر أساتذة القانون في جامعات العالم عن ما درسوه من قانون دولي، في ظل ضعف تلك المؤسسات وهشاشتها.

وأكد أن مصر انضمت لدولة جنوب إفريقيا في دعوتها أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، كما أنّ القاهرة تحدثت كثيرًا في مختلف المؤتمرات لتوضح أن حل القضية الفلسطينية هو الحل، ولو كانت هناك دولة فلسطينية ما كانت حماس أو ما حدث في 7 أكتوبر، وتسويف ذلك يؤدي لمزيد من التصعيد.

دور مصر وحماية أمنها القومي

ويناقش الصالون اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة، والعدوان الصهيوني على لبنان واليمن، والتطورات في فلسطين، ودور مصر وحماية أمنها القومي.

يدير الحوار خلال الصالون النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير، المستشار بكلية القادة والأركان، واللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان هلال، خبير استراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري السابق، وأحمد كامل البحيرى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والأميرة رشا يسري الكاتبة المتخصصة في الشئون الإسرائيلية، والنائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين صالون التنسيقية التنسيقية

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: مشاركة منتدى شباب العالم في قمة المستقبل تعزز التعاون الدولي

أشاد النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، بالدور الفعال الذي يلعبه منتدى شباب العالم في تعزيز جهود التنمية المستدامة، باعتباره منصة دولية تجمع الشباب من مختلف أنحاء العالم لطرح حلول إبداعية ومبتكرة للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم.

وقال الخبيري، في بيان له، إن المنتدى الذي يعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعد مثالًا حيًا على إيمان الدولة المصرية بقدرات الشباب ودورهم المحوري في بناء مستقبل أفضل.

منتدى شباب العالم يعكس التزام مصر بتعزيز العمل الدولي

وأكد عضو مجلس النواب، أن مشاركة منتدى شباب العالم في قمة المستقبل تعكس التزام مصر بتعزيز العمل الدولي المتعدد الأطراف، خاصة في ظل التحديات الجسيمة التي تلقي بظلالها على الدول النامية.

وأوضح أن قمة المستقبل توفر منصة مهمة لتبادل الأفكار والخبرات بين قادة العالم والشباب، ما يساهم في رسم خارطة طريق لمواجهة التحديات العالمية وتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

دعم المجتمع الدولي

وأشار إلى أن مصر ترحب بعقد هذه القمة كخطوة أساسية لتعزيز الشراكات الدولية وبناء حوارا مثمرا بين الدول حول قضايا التنمية.

وشدد على أن الدول النامية بما في ذلك مصر، بحاجة ماسة إلى دعم المجتمع الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في ظل الظروف الاقتصادية والتحديات البيئية والصحية التي تواجه العالم.

واختتم عضو مجلس النواب، تصريحاته قائلا إن تعزيز التعاون الدولي من خلال مثل هذه القمم يفتح آفاقًا جديدة للنمو والتطوير، ويؤكد على ضرورة تكاتف الجهود العالمية لتحقيق مستقبل مشترك يتسم بالسلام والتنمية للجميع.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل لم تحقق انتصارا على حزب الله حتى الآن
  • خبير استراتيجي: مصر متمسكة بدعم فلسطين أمام المجتمع الدولي
  • خبير استراتيجي: إسرائيل لن تخرج من غزة قبل عامين
  • محافظ أسوان يوجه السكرتير العام المساعد بمرافقة وفد شباب تنسيقية الأحزاب
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة منتدى شباب العالم في قمة المستقبل تعزز التعاون الدولي
  • محافظ أسوان يستقبل وفد شباب تنسيقية الأحزاب
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية
  • تنسيقية الأحزاب: مشاركة منتدى شباب العالم بقمة «المستقبل» تأتي نتيجة دعم الرئيس السيسي
  • خليل البلوشي: الأهلي نجح في تنظيم احتفالية رائعة بعد التتويج بلقب الدوري