قال اللواء أركان حرب أسامة محمود، مستشار كلية القادة والأركان، إن إيران استطاعت التوغل في الشرق الاوسط، ولديها مليشيات في عدة اماكن، ورئيسيها الجديد يقال عنه انه من الاصلاحيين وقد يكون له رغبة في تغيير السياسة الدولية.

تأخر الرد الإيراني

وأوضح خلال كلمته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان «اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة»، أن تأخر الرد الإيراني على حادث الاغتيال قد يكون بسبب رؤية الرئيس الإيراني الجديد، لافتا إلى أن هناك ميليشيات الحشد الشعبي، وحزب الله وأنصار الله الحوثي متواجدين وداعمين لإيران، وأثر ذلك على إسرائيل في مسار العملية العسكرية.

وأكد أن إيران لديها قدرة عسكرية لا يستهان بها، وأظهرت بعض منها في التعامل مع إسرائيل، مؤكدا أن إسرائيل جيس له دولة، وليست دولة لها جيش وهي تسعي للابتعاد عن الحروب طويلة الأمد وهو ما فعلت خلافه التنظيمات العسكرية، ومنذ 7 أكتوبر، وحققت حماس تقدم في القبض على الأسرى الذين سوف تستخدمهم في عمليات التفاوض من أجل الأسرى الفلسطينيين والقضاء على السجون العسكرية.

دور مصر في حماية أمنها القومي

ويناقش الصالون اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة، والعدوان الصهيوني على لبنان واليمن، والتطورات في فلسطين، ودور مصر وحماية أمنها القومي.

يدير الحوار خلال الصالون النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلا من: اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير، المستشار بكلية القادة والأركان، واللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان هلال، خبير استراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري السابق، وأحمد كامل البحيري الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والأميرة رشا يسري الكاتبة المتخصصة في الشئون الإسرائيلية، والنائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب الشيوخ تنسيقية الأحزاب إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس أركان الجيش اللبناني: إسرائيل لا تقدر على المواجهة البرية

قال العميد حسن جوني، نائب رئيس أركان الجيش اللبناني، إن الهجمات الإسرائيلية اليوم تأتي ضمن سياق خطة مٌعتمدة من قبل حكومة الاحتلال، وقد بدأت بتنفيذ هذه الخطة الأسبوع الماضي عندما فجرت أجهزة الاتصالات و«البيجر».

رسائل نتنياهو لحزب الله

وأضاف «جوني»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن خطة الاحتلال تعتمد على أسلوب الرسائل، وهذا ما أكده رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو بالأمس، حيث قال: «وجهنا رسالة لحزب الله عسى أن يفهمها وإذا لم يفهمها الآن سيفهمها لاحقا».

أهداف حزب الله

وأكد أن نتنياهو يستهدف المجتمع اللبناني أكثر مما يستهدف حزب الله، لافتا إلى أن الحزب أعلن أهدافه في هذه المعركة بأنه لن يتجاوب مع الضغط الإسرائيلي من ناحية السماح لسكان الشمال بالعودة لمنازلهم نتيجة الضغط، وبالتالي فإن حزب الله سيرد أو على وشك الرد بشكل تصاعدي باستخدام الصواريخ في العمق الإسرائيلي.

القوات البرية للاحتلال الإسرائيلي

وتابع: «أعتقد أن قوة إسرائيل في الحرب التكنولوجيا والطائرات الجوية، وبالتالي فهي تقود الحرب بهاتين الوسيلتين، لأنها تتفوق بهما، أما دخولها في البر فهو نقطة ضعف لها لظروف منها أن دخولها يجعلها تقع في كمائن المقاومين ضمن الأودية اللبنانية التي أتقنت عناصر المقاومة تحضيرها وإعداداها منذ سنوات طويلة من أجل هذه المواجهة وإذا أخطأت إسرائيل في حساباتها وقررت أن تدخل في البر فإنها ستدفع ثمنا غاليا».

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لدينا الإمكانات المناسبة لضرب “إسرائيل”.. وسنرد في الوقت المناسب
  • باحث سياسي: إسرائيل لم تحقق انتصارا على حزب الله حتى الآن
  • طارق الخولي: مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن تنظيم عمل معبر رفح
  • خبير استراتيجي: إسرائيل لن تخرج من غزة قبل عامين
  • محافظ أسوان يوجه السكرتير العام المساعد بمرافقة وفد شباب تنسيقية الأحزاب
  • نائب رئيس أركان الجيش اللبناني: إسرائيل لا تقدر على المواجهة البرية
  • محافظ أسوان يستقبل وفد شباب تنسيقية الأحزاب
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية
  • تنسيقية الأحزاب: مشاركة منتدى شباب العالم بقمة «المستقبل» تأتي نتيجة دعم الرئيس السيسي