بوابة الوفد:
2024-09-23@23:20:47 GMT

إدارة بايدن تسعى إلى حظر برامج السيارات من الصين

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

أعلنت إدارة بايدن للتو عن خطة شاملة لحظر البرامج الصينية وبعض الأجهزة من السيارات المتصلة بالإنترنت في الولايات المتحدة. يتم تأطير هذا باعتباره إجراءً للأمن القومي، حيث ذكرت الإدارة أن هذا البرنامج يشكل "تهديدات جديدة لأمننا القومي، بما في ذلك من خلال سلاسل التوريد الخاصة بنا".

هذا هو نفس المنطق وراء الحظر الأخير لمعدات الاتصالات من شركات صينية مثل هواوي و ZTE.

في هذه الحالة، كانت الادعاءات قوية، حيث أظهرت الوثائق كيف شاركت هواوي في جهود المراقبة في البلاد. يستمر إعلان اليوم في القول إن الصين "يمكن أن تستخدم التقنيات الحرجة" من المركبات المتصلة "داخل سلاسل التوريد الخاصة بنا للمراقبة والتخريب لتقويض الأمن القومي".

تتجاوز القواعد المعلنة اليوم مجرد البرامج. ستغطي أيضًا أي قطعة من الأجهزة التي تربط السيارة بالعالم الخارجي، والتي تشمل البلوتوث والخلوي وWi-Fi ومكونات الأقمار الصناعية. كما يشمل الكاميرات وأجهزة الاستشعار وأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن السيارة. سيدخل حظر البرامج حيز التنفيذ في طراز عام 2027، مع بدء حظر الأجهزة ذات الصلة في طراز عام 2030.

يشمل الحظر المقترح أيضًا برامج السيارات الروسية. تتمتع البلاد بصناعة سيارات كهربائية قوية إلى حد ما، ولكن في المقام الأول للاستخدام المحلي. لا يوجد شيء في روسيا مرغوب فيه عالميًا مثل السيارات الكهربائية الرخيصة من الشركات الصينية مثل BYD.

هذا يقودنا إلى نقطة رئيسية. في حين أن هذا الحظر المقترح مخصص في المقام الأول للبرمجيات المتصلة بالإنترنت، فإنه سيمنع فعليًا جميع واردات السيارات الصينية. البرنامج مدمج إلى حد كبير، وكذلك عناصر الأجهزة التي تسمح بالاتصال. 

من الصعب بالفعل الحصول على واحدة من هذه المركبات في الولايات المتحدة، بسبب التعريفات الجمركية الأخيرة المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية، ولكن هذا من شأنه أن يجعل الأمر مستحيلًا تقريبًا.

ومع ذلك، أصر المسؤولون الحكوميون على أن هذه خطوة لتحسين الأمن القومي، وليس حظر السيارات الكهربائية الأرخص من سوق أخرى. "تجلب المركبات المتصلة والتكنولوجيا التي تستخدمها نقاط ضعف وتهديدات جديدة، خاصة في حالة المركبات أو المكونات التي تم تطويرها في جمهورية الصين الشعبية.

 وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن: "إن الصين وجمهورية الصين الشعبية ودول أخرى مثيرة للقلق،" وقد تم تقديم هذه التصريحات للصحفيين خلال عطلة نهاية الأسبوع وتم نسخها بواسطة صحيفة نيويورك تايمز.

ثم أشار سوليفان إلى شيء يسمى Volt Typhoon، وهو جهد صيني مزعوم لإدخال شفرة خبيثة في أنظمة الطاقة الأمريكية وخطوط الأنابيب والبنية التحتية الحيوية الأخرى. يخشى المسؤولون الأمريكيون من إمكانية استخدام هذا البرنامج لشل القواعد العسكرية الأمريكية في حالة غزو صيني لتايوان أو رحلة عسكرية مماثلة.

وقال بيتر هاريل، الذي كان سابقًا المدير الأول لمجلس الأمن القومي للاقتصاد الدولي أثناء إدارة بايدن، لصحيفة نيويورك تايمز إن "هذا من المرجح أن يفتح الباب، على مدى عدد من السنوات، لمجموعة أوسع بكثير من الإجراءات الحكومية" والتي "من المرجح أن تشهد استمرارًا" بغض النظر عمن يفوز في الانتخابات الرئاسية.

تجدر الإشارة إلى أن سيارة BYD Seagull، على سبيل المثال، تباع بحوالي 10000 دولار. وهذا يجعلها أرخص بكثير من السيارات الكهربائية الأميركية، حتى بعد فرض التعريفات الجمركية عليها بنسبة 100%. وتبدو فكرة شراء سيارة كهربائية كاملة المواصفات مقابل 20 ألف دولار فكرة جيدة للغاية في الوقت الحالي. حسنًا، كان من الممتع أن نحلم بها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السیارات الکهربائیة الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

سوق برمجيات السيارات في الصين يتجاوز 9.2 مليار دولار

ذكر تقرير أصدرته بشكل مشترك شركة معهد بحوث هندسة السيارات الصينية المحدودة وخدمة المعلومات الاقتصادية الصينية، أن قيمة سوق برمجيات المركبات في الصين سجلت أكثر من 65 مليار يوان حوالي 9.2 مليار دولار أمريكي، ما يمثل 30 في المائة من إجمالي سوق البرمجيات في البلاد.

ونُشر التقرير الخاص بتطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية في صناعة السيارات في الصين خلال منتدى تطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية للسيارات الذي عُقد في بلدية تشونجتشينج، حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم السبت.

وقال شيوي هاي دونج نائب كبير المهندسين في الجمعية الصينية لمصنعي السيارات: «تمثّل النصف الأول من تطوير صناعة السيارات بالكهرباء، ولقد حان الوقت الآن لدخول النصف الثاني، الذي يتميز بالتكنولوجيات الذكية، مع البرمجيات وأنظمة التشغيل ورقائق السيارات كجوهر للصناعة».

وأضاف أنه بإمكان برمجيات المركبات إدارة السيارة بالكامل بدقة، بما في ذلك مرافقها وقدرات القيادة والاتصالات.

وأشار التقرير أيضا إلى أن معدل توطين رقائق السيارات آخذ في الارتفاع حيث تحرز شركات مثل هواوي تقدما في تطوير الرقائق. وارتفع معدل توطين أشباه موصلات الطاقة إلى ما بين 15 و20 في المائة.

وتعد صناعة السيارات واحدة من الركائز الرئيسية للاقتصاد الصيني، حيث يساهم الناتج الإجمالي للسلسلة الصناعية الكاملة للسيارات بنسبة 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقا للتقرير.

مقالات مشابهة

  • أدارة بايدن تقترح حظر المركبات الصينية وتكنولوجيا “السيارات المتصلة” من الطرق الأميركية
  • بداية من 2029..واشنطن تحظر بيع السيارات الصينية الروسية في أمريكا
  • السيارات المتصلة.. حظر أميركي متوقع على تكنولوجيا صينية
  • أميركا تشعل الحرب مع الصين في فرض حظر على برامج السيارات
  • أميركا تستعد لفرض حظر على برامج السيارات الصينية
  • إدارة بايدن تستعد لحظر برامج السيارات الصينية والروسية لأسباب أمنية
  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • سوق برمجيات السيارات في الصين يتجاوز 9.2 مليار دولار
  • «تليجراف»: حرب الصين على الاقتصاد الغربي.. تحذيرات من عواقب مدمرة.. استيراد السيارات الكهربائية الصينية يشكل «منافسة نظامية» تُهدد الأمن الوطني للدول المستوردة