موقع 24:
2024-09-23@22:23:59 GMT

محللون لـ 24: حزب الله يجر لبنان للحرب لخدمة إيران

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

محللون لـ 24: حزب الله يجر لبنان للحرب لخدمة إيران

قال محللون سياسيون لبنانيون، إن حزب الله يجر البلاد إلى حرب، تخدم إيران التي تسعى للضغط على الغرب في أي مفاوضات مقبلة، وأشاروا إلى أن طهران "تخلت" عن حليفها بعد التصعيد مع إسرائيل.

وقال المحلل السياسي اللبناني، أمين بشير، لـ24 إن "حزب الله في وضع لا يستطيع فيه لا التقدم خشية حرب أكبر، أو التراجع للحفاظ على صورته أمام أنصاره".

لكن بشير أكد أن "حزب الله لن يستطيع التقدم في حرب أكبر دون دعم إيران التي تعول على اتفاق نووي جديد مع الأمريكيين بعد الانتخابات المقبلة".
وتابع "حزب الله سيواجه إسرائيل وحده، ويجبر الشعب اللبناني على دفع الثمن لمصلحة إيران التي تسعى لتحسين وضعها في المفاوضات مع الغرب".
وأشار المحلل اللبناني إلى أن الحزب الله غير قادر على مجاراة التفوق الإسرائيلي عسكرياً وتكنولوجياً، مشيرا إلى أن الضربات الكبيرة التي تعرض لها الحزب تؤكد أيضاً اختراقاً أمنياً كبيراً في صفوفه. ورغم ذلك، يرى بشير أن "مقاتلي الجماعة سيعتبرون أنفسهم منتصرين، ولو ماتوا كلهم، وبقي نصر الله حياً". ولفت إلى أن "لبنان غير قادر على تحمل كلفة الحرب، في ظل الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب".

182 قتيلاً على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على #لبنان https://t.co/nWitwgMbPz

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024 إيران باعت حزب الله

أما عضو حزب القوات اللبنانية، والمحلل السياسي، جورج حايك، فقال لـ24، إن "لبنان منهك اقتصادياً ومالياً، وليس في وضع سياسي جيد، في ظل الانقسام بين مشروع الممانعة ومشروع يريد دولة قوية سلاحها الوحيد بيد الجيش".
وأضاف حايك أن "الحرب غير متكافئة في ظل تفوق إسرائيلي قادر على إلحاق خسائر كبيرة بلبنان على المستويات جميعها".
ورأى المحلل السياسي أن المعطيات الأخيرة بعد 11 شهراً من المواجهات، تظهر أن الحزب "عاجز تماماً" عن المواجهة بعد الضربات القوية على رأسها اغتيال 50% من قادة قوة الرضوان التي "يتباهى" بها الحزب.
وأشار إلى أن تفجيرات أجهزة البيجر، وتوكي ووكي، والاغتيالات، تؤكد أن حزب الله مخترق إسرائيلياً، واستبعد حايك تدخل إيران وجماعاتها في سوريا أو العراق التي "تركت" حزب الله وحيداً في مواجهة إسرائيل، لافتاً إلى أن "البعض يقول إن طهران باعت حزب الله مقابل مكتسبات من الولايات المتحدة".





المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

حزب الله اللبناني يستهدف عددا من المواقع العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم السبت، استهداف تموضع لقوات الاحتلال من لواء الـ 300 التابع للفرقة 146 في ثكنة أدميت بصواريخ الكاتيوشا.
وأشار الحزب في بيانات منفصلة وفقا لما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إلى استهداف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل، ومقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع بصواريخ الكاتيوشا، بالإضافة إلى قصف مركز تموضع كتيبة إستطلاع 631 التابع للواء جولاني في ثكنة راموت نفتالي بصواريخ الكاتيوشا.
وأوضح الحزب أنه استهدف ثكنة زرعيت بالأسلحة الصاروخية وإصابتها إصابة مباشرة، بالإضافة إلى استهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصواريخ الكاتيوشا.

مقالات مشابهة

  • اليوم الـ353 للحرب: غارات إسرائيلية مكثفة على لبنان لليوم الثاني وهليفي يصدق على هجمات إضافية
  • الحشد الشعبي يلعن استهدافه هدفا إسرائيليا دفاعا عن إيران وحزب الله اللبناني
  • الأمن النيابية:سنمنح منتسبي الحشد امتيازات لا مثيل لها لخدمة إيران ومشروعها الثوري
  • كيف قرأ محللون إسرائيليون قصف حزب الله لشمال إسرائيل؟
  • محللون: هناك توافق إسرائيلي أميركي على تقويض قدرات حزب الله اللبناني
  • حزب الله اللبناني يستهدف عددا من المواقع العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير الداخلية اللبناني: نبذل جهودا مضاعفة لتأمين احتياجات المواطنين
  • وزير الداخلية اللبناني: نعيش ظروفا دقيقة وخطيرة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية
  • وزير الداخلية اللبناني: نعيش ظروف دقيقة وخطيرة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية