خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري حول الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، المنعقد في إطار الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـتاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كشف ناصر بوريطة وزير الخارجية عن الإجراءات العملية التي جرى اتخاذها من أجل تفعيل المبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس الخاصة بالساحل.

وهنأ بوريطة الدول المشاركة على الخطوات الهامة التي تم تحقيقها لتعزيز إطار التعاون، مشيرًا إلى إنشاء « أمانة عامة » في الرباط، واعتماد برنامج عمل، وتأسيس منتدى وزراء العدل.
كما أوضح وزير الخارجية المغربي، أنه سيتم إعداد خطط العمل للمجموعات الثلاثة التي تتضمن إجراءات ملموسة في مجالات الأمن والاقتصاد الأزرق والربط والطاقة وتغير المناخ خلال الاجتماع الوزاري القادم.

وقال بوريطة، إن “هدف المبادرة هو تمكين الدول الإفريقية من مفاتيح تنميتها”، مشيرا إلى أن الفضاء الأطلسي الإفريقي يضم 23 دولة، ويمثل 70% من السكان، ويمركز 40% من التجارة الإفريقية البينية.

وأوضح بوريطة، أن “هذا الفضاء، الذي يوفر إمكانيات وفرصا كبيرة في قطاعات مثل السياحة والموارد المعدنية، يواجه أيضًا تحديات كبيرة مثل الإرهاب وتغير المناخ والأمن البحري والصيد الجائر”.

وأشاد بوريطة بالديناميكية التعاونية في جميع مناطق الأطلسي، معربًا عن قناعة المغرب بأن شراكة قوية ومفيدة متبادلة ضرورية لدعم تحقيق الأهداف المشتركة.وثمن الوزير جهود الولايات المتحدة لجمع الدول الأطلسية من جميع القارات حول أهداف مشتركة، مؤكدًا أنه لا يمكن لأي دولة أو قارة مواجهة تحديات الأطلسي بمفردها.

كلمات دلالية المبادرة الأطلسية ناصر بوريطة نيويورك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المبادرة الأطلسية ناصر بوريطة نيويورك

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يدعو لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين في نيويورك والعمل لعقد قمة إسلامية بشأن لبنان

رئيس الوزراء العراقي يدعو لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين في نيويورك والعمل لعقد قمة إسلامية بشأن لبنان

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يدعو لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين في نيويورك والعمل لعقد قمة إسلامية بشأن لبنان
  • بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك
  • وزيرة التخطيط: النظام المالي العالمي يمُر بتغيرات جذرية والدول النامية تواجه تحديات كبيرة.. ومصر تعزز الاستفادة من أدوات التمويل المبتكر
  • هذه هي الدول التي سيلجأ إليها وزير الفلاحة لاستيراد زيت الزيتون
  • عاجل | الخارجية الأميركية للجزيرة: عملية إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله التي نفذها الجيش الإسرائيلي مثيرة للقلق
  • «الحركة الوطنية»: مبادرة «بداية» تستهدف بناء مجتمع قادر على تحديات العصر
  • جورجيفا: البنوك المركزية تواجه تحديات كبيرة في "سياستها النقدية " مع بدء تخفيض أسعار الفائدة
  • ميقاتي يُلغي سفره إلى نيويورك: لا اولوية تعلو على وقف المجازر التي يرتكبها العدوّ
  • روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية