عبدالله أبوضيف (واشنطن، القاهرة)
وصف سامويل وربيرغ، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية، الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الولايات المتحدة الأميركية، بأنها «فرصة هامة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية» التي تربط البلدين على مدى عقود.
وأشار وربيرغ، في تصريح خاص لـ«الاتحاد»، إلى أن القمة بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" والرئيس الأميركي جو بايدن ستتناول عدة ملفات رئيسية، بما في ذلك التعاون في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، الذكاء الاصطناعي، واستكشاف الفضاء.

 
كما ستبحث القمة سبل تعزيز التنسيق في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى معالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ والتحول الطاقي.
وأوضح المتحدث أن الشراكة بين الإمارات والولايات المتحدة لا تقتصر فقط على الجانب الأمني بل تشمل أيضاً مشاريع تنموية واستثمارية كبرى وخاصة في قطاع الطاقة المتجددة، مضيفاً أن المحادثات ستتطرق أيضاً إلى قضايا الاستقرار الإقليمي بما في ذلك الأزمة الإنسانية في غزة.
واعتبر وربيرغ أن هذه الزيارة تأتي في توقيت حاسم لتعميق أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، مؤكداً أن العلاقة الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة تقوم على أسس الثقة المتبادلة والرؤى المشتركة لمستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً للمنطقة والعالم.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سريلانكا بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة.. محطة تاريخية في علاقات البلدين زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محمد بن زايد رئيس الدولة زيارة رسمية الولايات المتحدة رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

5 عقود من العمل الاستراتيجي المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة

خمسة عقود من العمل السياسي والإستراتيجي المشترك.. فمنذ عام 1972 والعلاقات الاستراتيجية المتميزة والمتينة المبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية تقوم على ركائز في مقدمتها تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار وفق رؤية مشتركة.
ارتبطت دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية بعلاقات تعاون وثيقة ومتميزة، تعززت بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية عبّر عنها تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين، وحرص واهتمام البلدين على الاستمرار في تعزيزها وتطويرها في كافة الصعد.
أطر التعاون اتسعت لتشمل مجالات شتى سواء في الزراعة أو المناخ أو الطاقة وحتى الفضاء، بعد أن كانت منحصرة في الأمور السياسية والاقتصادية، وهو ما يشير بوضوح إلى البعد الاستراتيجي المتنامي في العلاقة بين الطرفين، فأصبحت العلاقات الإماراتية-الأميركية بمثابة خط دفاع عالمي لمواجهة التحديات الدولية التي تواجه البشرية.
أما عن الازدهار، فقد شهدت التجارة الثنائية والتعاون الاقتصادي نمواً هائلاً خلال السنوات الأخيرة، إذ ازداد إجمالي حجم التجارة الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة من أكثر من خمسة مليارات دولار أميركي في عام 2004 إلى 24,5 مليار دولار في عام 2018.
وفي الرؤية المشتركة بين البلدين، تتفق الإمارات والولايات المتحدة في نظرتهما المستقبلية للتسامح، والمساواة بين الجنسين، والتنوع، وتقدم التعليم، والأسواق الحرة، وتعزيز الفنون والثقافة، فيوجد عشرات الآلاف من الأميركيين في الإمارات كل عام، بين عاملين وزائرين. كما يدرس الآلاف من الشباب الإماراتي في الجامعات الأميركية، وتربط مئات من الشراكات والتبادلات في مجالات الرعاية الصحية والثقافية والعلمية والتعليمية بين شعبي البلدين.

أخبار ذات صلة الإمارات وأميركا.. شراكات فضائية لغد أفضل أبوظبي لألعاب المضرب يحرز فضية دولية البحرين للريشة الطائرة

5 عقود من العمل الاستراتيجي المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة

تقرير: عادل اليافعي#الإمارات_أمريكا#UAEUSA#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/b5HeOTDa0f

— مركز الاتحاد للأخبار (@aletihadae) September 23, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة.. محطة تاريخية في علاقات البلدين
  • 5 عقود من العمل الاستراتيجي المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة
  • الإمارات والولايات المتحدة الأميركية.. شراكة استراتيجية تعزز التنمية والازدهار والسلام العالمي
  • الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية…. شراكة استراتيجية تعزز التنمية والازدهار والسلام العالمي
  • رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ: زيارة رئيس الدولة لواشنطن تسلط الضوء على 50 عاماً من الشراكة
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ : زيارة رئيس الدولة لواشنطن غدا تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات بين البلدين
  • خبراء: زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة محطة تاريخية ترسخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة الأميركية.. تغطية خاصة ومستمرة من مركز الاتحاد للأخبار