استقبل رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم في مكتبه بديوان مجلس الوزراء، سيليست والاندر، معاونة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الدولية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين ليبيا والولايات المتحدة في مجالات مكافحة الإرهاب، وتطوير القدرات العسكرية، ومراقبة الحدود.

وبحسب بيان الدبيبة، بحث الطرفان دعم برامج التدريب العسكري الليبي، وتطوير أنظمة مراقبة الحدود، بما يعزز من قدرات ليبيا في مواجهة التهديدات الأمنية.

وتناول اللقاء القضايا الإقليمية المتعلقة بالأمن والاستقرار في شمال أفريقيا، حيث أكد الطرفان التزامهما بتعزيز التعاون الأمني بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في دعم استقرار المنطقة.

كما تطرق الاجتماع إلى خطورة إغلاق الحقول النفطية والموارد الحيوية، حيث أكد الجانبان ضرورة حماية هذه الموارد، وضمان استمرار تدفقها بما يحقق مصالح الشعب الليبي ويعزز استقرار الاقتصاد، وفق قوله.

وحضر اللقاء من الجانب الليبي وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، ورئيس الأركان العامة الفريق أول ركن محمد الحداد ونائبه الفريق صلاح النمروش، ومستشار رئيس الوزراء إبراهيم الدبيبة، ومن الجانب الأمريكي نائب القيادة الأمريكية في أفريقيا جون برينان، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيرمي بيرنت.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج" لبحث سبل التعاون

استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج"، برئاسة Liu Hongbing، نائب محافظ الحكومة الشعبية للمقاطعة، و Zhang Chaoyang، الوزير المفوض ورئيس القسم الاقتصادي في السفارة الصينية بالقاهرة، بحضور عدد من قيادات الهيئة.

ويأتي اللقاء لبحث سبل التعاون مع مقاطعة "جوانجدونج" في ضوء الجهود الترويجية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الصين، خلال العامين الماضيين، لتعميق الشراكة مع الجانب الصيني.

وخلال اللقاء استعرض وليد جمال الدين إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما تملكه من مناطق صناعية ولوجستية تتكامل مع موانئها التابعة على البحرين الأحمر والمتوسط التي تسمح بنفاذية غير مسبوقة للأسواق العالمية في ظل اتفاقيات التجارة الحرة والدولية التي تتمتع بها الهيئة، كما تم استعراض رؤية الدولة المصرية في تعظيم الاستفادة من إمكانيات المنطقة من خلال تجهيزها ببنية تحتية بمواصفات عالمية.

وأشار إلى أن ما تقدمه المنطقة الاقتصادية كنموذج لدعم سلاسل الإمداد والتجارة العالمية، كما أوضح جاهزية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لأن تكون مركزًا لصناعات الوقود الأخضر، حيث تمكنت المنطقة الاقتصادية من تقديم خدمات تموين السفن بالوقودين التقليدي والأخضر.

كما تطرق وليد جمال الدين إلى عرض القطاعات الصناعية والخدمية المستهدف توطينها داخل المنطقة الاقتصادية، خاصة القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مثل: (صناعة السيارات والمحللات الكهربائية وقطاع الأجهزة الطبية وتصنيع الأجهزة المنزلية وغيرها)، وأشار كذلك إلى قدرة المناطق الصناعية على استقطاب مختلف أنواع الصناعات، كما لفت إلى الجولة الترويجية التي قامت بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالصين مؤخرًا التي تضمنت توقيع عقود 6 مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تتخطى1.067 مليار دولار ما يمثل نجاحًا للتعاون مع الجانب الصيني خاصة بمنطقة "تيدا-مصر" للتعاون الاقتصادي داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة التابعة للهيئة، التي شهدت مؤخرًا وضع حجر أساس مصنع "كيميدى للكيماويات" باستثمارات 30 مليون دولار، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتز بالشراكة الناجحة مع الاستثمارات الصينية وتسعى لاستقطاب المزيد.

من جانبه أعرب نائب محافظ الحكومة الشعبية لمقاطعة "جوانجدونج" الصينية عن سعادته بحفاوة الاستقبال داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مثمنًا الجهود التي تقدمها لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، مبديًا تطلعه للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في سبيل جذب مزيد من الشركات الكبرى العاملة في مقاطعة جواندونج، لا سيما في ظل ما تشهده العلاقات الثنائية للبلدين من ازدهار على الأصعدة كافة.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة بمجالات مكافحة الإرهاب
  • البابا تواضروس يستقبل وزير التعليم لبحث سبل التعاون في وضع القيم والمبادئ الدينية بمناهج التربية الدينية
  • المشير”حفتر” يستقبل مساعدة وزير الدفاع الأمريكي والوفد المرافق لها
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج" لبحث سبل التعاون
  • عاجل - اجتماع مصري مولدوفي بنيويورك لبحث التعاون السياسي والاقتصادي وأزمات الشرق الأوسط
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: أطلعت الجانب الأمريكي على تقييمنا بشأن تهديدات حزب الله
  • السفير السويسري في ليبيا يزور بلدية بنغازي لبحث التعاون المشترك
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل السفير الأردني لبحث سبل التعاون
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية لبحث تصنيفات الجامعات المصرية