حماس وفرحة ينتابان الأطفال مع بدء الدراسة، وتكثر فى تلك الأوقات المبادرات المجتمعية التى اعتادها المصريون منذ القدم، سواء بتبادل الكتب أو شراء أدوات مدرسية جديدة وشنط، وإهدائها للبعض، خاصة غير المقتدرين، هذا الترابط المجتمعى ترعاه بعض الجمعيات الخيرية التى تكون وجهة مَن لا يعرف أشخاصاً بعينهم، ليهاديهم مع بدء الدراسة.

مبادرات خيرية وفرت مستلزمات الدراسة للأطفال

يحكى طاهر خالد، عضو بإحدى الجمعيات الخيرية فى قرية الطيرية بالبحيرة، أنهم استطاعوا تغطية احتياج قريتهم، بتوفير ما يلزم من شنط وأدوات مدرسية مختلفة مثل «كراسات، كشاكيل، أقلام»، إلى جانب توفير ملابس «بنطلونات، وتى شيرتات» لعدد كبير من الأطفال الأيتام مع مراعاة ما يحتاجه الأولاد والبنات وأعمارهم أيضاً: «طبعاً ده حسب السن والجنس، يعنى اشترينا ملابس بناتى وأولادى، وراعينا فى الشنط ده برده والأحذية».

هذه الأدوات البسيطة، والمساهمة فى شراء جزء أساسى من العملية التعليمية وهو «اليونيفورم» و«السبلايز»، أدخلت السعادة على قلوب الصغار الذين بدأوا بالفعل عامهم الجديد، وشاركوا زملاءهم فى تفاصيل مبهجة.

الجمعية تساعد قرابة الـ 600 طفل

ومن وجه بحرى إلى الوجه القبلى، يروى مصطفى رياحنة، عضو بإحدى الجمعيات الخيرية فى محافظة قنا، أنهم وفروا عدداً كبيراً من الأدوات المدرسية والملابس والأحذية لعدد من الطلاب فى قنا: «إحنا بنوفر أدوات المدرسة من 8 سنوات، وبيكون فى أكتر من 600 طفل، بيتم توفير لهم كتب، وكراسات، وأقلام، وشنط ومصاريف مدرسة وملابس وغيرها، وبنتابع معاهم احتياجاتهم».

وفى المنيا قال محمود هوارى، إنهم وفروا ما استطاعوا للأطفال الأيتام بعمل مبادرات خيرية: «جبنا اللى ربنا قدّرنا عليه من لبس مدارس للأطفال وكشاكيل وحاجات كتير الناس محتاجاها»، إذ يتضافر أبناء القرية ليخصّصوا واحداً منهم يكون مسئولا عن تجميع الأموال وشراء المستلزمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدرسة جمعيات خيرية المبادرات الخيرية الأدوات المدرسية

إقرأ أيضاً:

انتظام الدراسة فى أول أيام العام الدراسي الجديد في مدارس أسيوط   

 

 

انتظمت الدراسة فى أول أيام العام الدراسي الجديد اليوم الأحد داخل مدارس محافظة أسيوط. 

وكان قد بدء العام الدراسي الجديد فى محافظة أسيوط اليوم الأحد بجميع مدارس محافظة أسيوط باستقبال الطلاب بالورد والشوكولاته والحلوى وسط فرحة وسعادة من الطلاب.

 


وأوضح محمد إبراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن العام الدراسى الجديد بدء اليوم الأحد فى  892 مدرسة تعليم ابتدائي و530 مدرسة اعدادية و155 مدرسة ثانوية بإجمالي عدد طلاب 644 ألف و203 تلميذ بالمرحلة الابتدائية و272 ألف و871 طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية و69 ألف و185 طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية.

وأضاف محمد ابراهيم دسوقي  ان مديرية التربية والتعليم بأسيوط أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات على مراحل وفقا للجداول المعلنة وذلك لتيسير استقبال الطلاب الجدد وتسكينهم في الفصول.

 

وأشار محمد ابراهيم إلى أن اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط يتابع باهتمام كبير استعدادات مديرية التعليم بأسيوط للعام الدراسي الجديد ووجه بتوفير كافة الاحتياجات وتذليل العقبات لبدء توافد الطلاب على مدارسهم بسهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • قانون الجمعيات الأهلية يحظر تخصيص أماكن لإيواء الأطفال والمسنين بدون ترخيص
  • انتظام الدراسة فى أول أيام العام الدراسي الجديد في مدارس أسيوط   
  • احتفالات وأغاني في أول أيام العام الدراسي الجديد بالإسكندرية
  • الطلاب يلتزمون بالزي المدرسي في أول أيام الدراسة.. صور
  • 214 مدرسة تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب في أول أيام الدراسة ببني سويف
  • عرائس أطفال وتنورة في أول أيام الدراسة بدمياط
  • حفل للأطفال الأيتام بقرية طحانوب| الأمهات: أطفالنا ينتظرونه بفارغ الصبر.. ويؤكدون: بهجة لقلوب صغيرة
  • فريق رسم البسمة: ننظم حفلًا للأطفال الأيتام بقرية طحانوب كل 3 شهور منذ 2018
  • «حياة كريمة» تواصل دعم الطلاب الأولى بالرعاية قبل بدء الدراسة.. شنط وأدوات مدرسية