الوطن:
2024-09-23@19:21:41 GMT

الهوموفوبيا.. ماذا تعرف عن «رهاب المثلية الجنسية»؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

الهوموفوبيا.. ماذا تعرف عن «رهاب المثلية الجنسية»؟

رهاب المثلية الجنسية هو موقف سلبي أو خوف غير منطقي تجاه المثليين أو ثنائيي الجنس أو المتحولين جنسيًا (LGBTQ+)، وغالبًا ما يتجسد هذا الخوف في شكل تحيز، كراهية، أو عنف تجاه أفراد هذه المجموعة، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

ما هو رهاب المثلية الجنسية؟

وشرحت الدكتورة دينا مصطفى استشاري الصحة النفسية تعريف مصطلح رهاب المثلية الجنسية، مشيرة إلى أنه عبارة عن خوف غير منطقي من الوجود بالقرب من الأشخاص المثليين أو التعامل معهم، ويعرف بمصطلح «الخوف من المثليين» أو «الهوموفوبيا»، وهي اختصارًا لكلمة Homosexual أي «المثلية الجنسية»، وفوبيا Phobia أي «الذعر أو الخوف الشديد».

وبحسب حديث استشاري الصحة النفسية لـ«الوطن»، فإنّ الشخص لا يتم تشخيص إصابته برهاب المثلية الجنسية إلا في حال تعامل بشكل مباشر مع مثليي الجنس، ويشعر بالخوف طوال الوقت والحذر من التعامل مع الآخرين أو الاقتراب منهم، ويكون منعزلًا وفاقدًا للثقة فيمن حوله: «لو فيه واحد عنده حد قريب منه أو صديق وعرف منه أنه ينتمي للمثليين أو بيدعمهم بيكون خايف منه ومش قادر يقرب منه».

علاج رهاب المثلية الجنسية

ويتمثل علاج «الهوموفوبيا» من خلال نوعين من العلاج النفسي هما العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي، ولا يعتمد على أي علاجات عضوية، مع ضرورة الحذر من التعامل مع الأشخاص الجدد في المجتمعات المفتوحة، حسبما أكدت دينا مصطفى. 

وعن أسباب رهاب المثلية الجنسية قالت استشاري الصحة النفسية: «طالب سنة أولى اللي أول مرة بيروح الكلية بيكون خايف يقرب من حد، وجواه حالة غضب ونوع من الكره، وآليات دفاع عن نفسه مش في محلها نابعة من خوف نتيجة للحاجات اللي كانت بتتحكيله».

وأكدت أنّ المثلية الجنسية تُعتبر سلوكًا وليست مرضًا، وأن منظمة الصحة العالمية حذفت المثلية الجنسية من قائمة الأمراض النفسية.

ووفقًا لموقع «دويتشه فيله»، فقد جرى تخصيص يوم 17 مايو من كل عام لمناهضة رهاب المثلية الجنسية، إذ يعاني المثليون من الملاحقة القانونية في 69 دولة، ويواجهون عقوبة الإعدام في 11 دولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المثلية الجنسية المثلية

إقرأ أيضاً:

قبل احتفالية الأهلي.. ماذا تعرف عن "ديسكو مصر"؟

 أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، عن تفاصيل إحياء حفل تتويج النادي الأهلي بدرع دوري نايل، وذلك في ‘ستاد القاهرة الدولي، عقب مباراة الفريق ضد غورماهيا الكيني ضمن إياب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا.الحفل.



وأشارت الشركة إلى أن فرقة ديسكو مصر ستكون نجمة الحفل، والتي افتتحت مؤخراً حفل فرقة كايروكي في مدينة الإسكندرية، ضمن فعاليات مشروع ليالي مصر، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

كما شاركت ديسكو مصر في إحياء حفل ويغز بالتجمع الخامس، وقدمت مجموعة من الريميكسات التي أشعلت الحفل، قبل صعود نجم الراب على المسرح.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح للأسرة في التعامل مع «المثلية».. ما التصرف المناسب؟
  • ماذا أظهرت نتائج تحاليل مياه كيما في أسوان؟.. التفاصيل الكاملة
  • إنارة 24 مستشفى ومركزا للصحة النفسية تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر
  • 7 نصائح لحماية طفلك من المثلية الجنسية.. تجنب العنف واتبع التوعية
  • استشاري نفسي تكشف طريقة التعامل مع الطفل العنيد
  • «ناسفة للقيم».. خبراء نفسيون يوضحون كيف تهدد المثلية الجنسية استقرار الأسرة
  • الشباب والرياضة تختتم فعاليات ملتقى" قادرات نحو مستقبل أفضل"بجلسة حوارية حول الصحة النفسية للفتاة
  • قبل احتفالية الأهلي.. ماذا تعرف عن "ديسكو مصر"؟
  • ماذا تعرف عن “عدوى الراكون” بعد ظهورها في لوس أنجليس؟