جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-23@19:27:26 GMT

متى سيعود سوق الجُمعة بصحار؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

متى سيعود سوق الجُمعة بصحار؟

 

محفوظ بن راشد الشبلي

mahfood97739677@gmail.com

 

للمُدن تواريخ كما لأسواقها تواريخ تحكي عراقة مكانتها بين مُدن العالم العريقة، وأسواق مدينة صحار لها من العَراقة ما لا يسعنا اقتضابه في مُدونة أو بين سطور من قديم الزمان إلى عهدنا الحاضر، ومن أشهرها سوق الجُمعة والذي اختفى أو تلاشى نشاطه من عدة سنين عن مكانه السابق والذي كان في منطقة الحجرة والقريب من قلعة صحار التاريخية بعد ما كان نشطًا في ذلك الزمن الجميل.

وكان آباؤنا الذين رحلوا وبعضهم باقٍ يحرصون على ارتياد سوق الجُمعة من الصباح الباكر ويعدّون العِدة له ليعرضوا فيه بعض منتوجاتهم الزراعية والحِرفية ويلتقون فيه بأصحابهم ويتبادلون فيه الأحاديث الجميلة في البيع والشراء وفي أحوال وعلوم الحياة، وبعضهم يحرص على حضور السوق للاطلاع والفُرجة على المعروضات والاستمتاع بذلك الوقت الذي يقضونه به في تلك الساعات الجميلة والشيقة.

غير أن السوق اختفى الآن ولم يعد لمكانه السابق ولا لمكان آخر يُقام فيه، سوى شبيه له في بعض الأماكن في الولاية، وينشط نسبيًا في هبطات الأعياد فقط، ورغم وجود أماكن بديلة وحيوية لإقامته سواء في مكانه السابق أو في سوق الحرفيين القريب لجامع صحار والذي سيحيون فيه النشاط لو أُقيم فيه كونه شبه مهجور ويتميز بتصميمه الجميل وأروقته التراثية الأصيلة وتوجد بجانبه مساحة لوقوف السيارات.

كم يشدنا الحنين عندما نرى نشاط أسواق الجُمعة في ولاية نزوى وفي ولاية عبري العريقتين، وكم يسترجعنا الشوق لسوق الجمعة في ولاية صحار لنستعيد فيه ذكريات الماضي الجميل ويحدونا الأمل لنراه وقد عاد لأبناء الولاية ليستفيد منه المزارعون والحِرفيون والمسوقون لبضاعتهم لعرض منتوجاتهم ويستفيد منه المرتادون له بشراء حاجاتهم وخاصة كونه في وسط الولاية وقريب من قلعة صحار التاريخية وقريب من سوقها التاريخي القديم المتجدد.

الخلاصة.. نناشد المعنيين بالأمر في ولاية صحار أن يستعيد سوق الجُمعة نشاطه في القريب العاجل، كي نرى ذلك الحراك السابق، مع تطويره تسويقيًا وتنظيميًا وإبرازه إعلاميًا ليُواكب الحداثة في التسوق، بجانب الحفاظ على العراقة التي تُميِّزه كما كان في سابق عهده، وبأفكار مُبتكرة وحديثة في عالم التسوق التقليدي الممزوج بالحداثة والتطوير، وليكون أحد المزارات التسويقية والسياحية المشوقة في الولاية.. وعسى أن نرى عودته تتجسّد على الواقع قريبًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

4 قتلى بإطلاق نار في ولاية ألاباما الأميركية

قتل أربعة أشخاص وأصيب العشرات بجراح في عملية إطلاق نار جماعي نفّذها أكثر من مسلّح في ولاية ألاباما الأميركية.

وذكرت الشرطة الأمريكية أن عدة مسلحين أطلقوا قبيل منتصف الليلة الماضية النار على مجموعة من الناس في مقاطعة فايف بوينت ساوث بمدينة برمينغهام توفي على إثره ثلاثة أشخاص في المكان فيما أعلن عن وفاة شخص رابع في المستشفى.

وطلبت الشرطة من السكان تقديم أي معلومات قد تسهم في توقيف مرتكبي الجريمة مشيرة إلى أنها لم تعتقل أحدا.وام


مقالات مشابهة

  • والي غرب دارفور يؤدي القسم وسط استمرار الصراع في الولاية
  • خلا لقاءه مع الرئيس اليمني ..عباس: دولة فلسطين هي “صاحبة الولاية” في قطاع غزة
  • عباس: دولة فلسطين هي “صاحبة الولاية” في قطاع غزة
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: مختاراتٌ مِنْ «جِرُون نامه»
  • بتكلفة 2.345 مليون ريال.. توقيع 10 عقود لدعم وإعمار المساجد في شمال الباطنة
  • 4 قتلى بإطلاق نار في ولاية ألاباما الأميركية
  • نتائج إيجابية تسجلها الجولة الثالثة لدوريَّي الناشئين والشباب
  • «نبراسكا» الولاية الفاصلة بين هاريس وترامب.. هل تحسم «كرسي» البيت الأبيض؟
  • بعيو: الكبير لن يعود للمصرف والدينار هو سيعود كبيرا