ترجمة: بدر بن خميس الظفري

عندما هاجمت ميليشيا الجانجويد قرية مريم سليمان فـي منطقة دارفور بالسودان العام الماضي، واصطف الرجال والفتيان لارتكاب مذبحة فـيهم. كان المسلحون صريحين بشأن هدفهم.

قال أحد زعماء الميليشيات: «لا نريد أن نرى أي شخص أسود»، وأضاف ساخراً: «لا نريد حتى أن نرى أكياس قمامة سوداء». ولكي يؤكد وجهة نظره، قالت مريم إنه أطلق النار على حمار لأنه أسود.

قالت مريم إن أفراد الميليشيا أعدموا بعد ذلك رجالاً وأولاداً ينتمون إلى مجموعات عرقية أفريقية سوداء. وأخبرتني مريم كيف نجا شقيقها الأصغر من الرصاصة الأولى فناداها مستغيثاً، ثم ما لبث حتى أطلق عليه أحد أفراد الميليشيا النار فـي رأسه، وسألها بسخرية عن رأيها بشأن ذلك. قالت مريم: «لقد أطلقوا النار على إخوتي الخمسة، واحدًا تلو الآخر».

وأضافت مريم أن الميليشيا حاولت بشكل منهجي قتل جميع الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، كما قتلت بعض الأطفال الأصغر سنا، وأن طفلا عمره يوم واحد ألقي على الأرض وقُتل، كما ألقي طفل رضيع فـي بركة ليغرق.

وأضافت أن المسلحين جمعوا النساء والفتيات فـي حظيرة لاغتصابهن. وقالت: «لقد اغتصبوا العديد من الفتيات». وأن أحد الرجال حاول اغتصاب مريم، وعندما رفضت ضربها. وكانت حاملاً فسقط جنينها.

قال لها أحد أفراد الميليشيا: «أنتم عبيد، ولا مكان لكم أيها السود فـي السودان». لذا فرت مريم إلى تشاد المجاورة، وهي واحدة من أكثر من عشرة ملايين سوداني نزحوا قسراً منذ اندلاع الحرب الأهلية العام الماضي فـي البلاد، والتي أشعلت أعمال عنف ضد الجماعات العرقية الأفريقية السوداء مثلها.

إن الفظائع التي تجري هناك هي صدى للإبادة الجماعية التي شهدتها دارفور قبل عقدين من الزمان، مع وجود مشكلة إضافـيّة وهي المجاعة. ولكن هناك فرق كبير، ففـي ذلك الوقت، احتج زعماء العالم والمشاهير وطلاب الجامعات بقوة على المذبحة، ووحّدوا قواهم لإنقاذ مئات الآلاف من الأرواح. أما اليوم، وعلى النقيض من ذلك، فإن العالم مشتت وصامت. وعلى هذا فإن إفلات هؤلاء المجرمين من العقاب يسمح للعنف بالاستمرار دون رادع، وهو ما يؤدي بدوره إلى إنتاج ما قد يصبح أسوأ مجاعة منذ نصف قرن أو أكثر.

قالت لي سيندي ماكين، المديرة التنفـيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة: «إن الوضع يفوق كل ما رأيناه من قبل. إنه كارثي ما لم نتمكن من إنجاز مهمتنا».

يجتمع زعماء العالم فـي نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكنهم غير مبالين إلى حد كبير بالسودان، ومن غير المرجح أن يتمكنوا من اتخاذ قرار حاسم. إن ما نحتاج إليه هو ضغوط أكبر لإنهاء الحرب الأهلية بين القوات المسلحة السودانية والميليشيات المنافسة، وضغط على الأطراف المتحاربة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية. إن كل الأطراف فـي الحرب تتصرف بشكل غير مسؤول، لذلك أصبح أكثر من نصف سكان السودان البالغ عددهم 25 مليون شخص يعانون من سوء التغذية الحاد بالفعل، كما تم الإعلان رسمياً عن المجاعة فـي إحدى مناطق السودان فـي الصيف.

أخبرني، تيمو جاسبيك، وهو خبير فـي الكوارث وضع نموذجاً للأزمة السودانية فـي معهد أبحاث فـي هولندا، أخرني أنه يتوقع موت 13 مليون إنسان جوعا فـي السودان بحلول أكتوبر 2025، بهامش خطأ يبلغ مليونين. وهذا يعني أن هذه المجاعة هي الأسوأ فـي تاريخ العالم، والأسوأ منذ المجاعة الكبرى التي ضربت الصين قبل 65 عاما. أما المجاعة الشهيرة التي ضربت أوكرانيا فـي ثلاثينيات القرن العشرين قتلت ربما أربعة ملايين إنسان، وإن كانت التقديرات متباينة.

لا أستطيع أن أؤكد أن كارثة بهذا المستوى على وشك الحدوث، فقد منعتني الأطراف المتحاربة من دخول المناطق السودانية التي تسيطر عليها، لذا فقد قمت بتغطية الأحداث على طول الحدود بين تشاد والسودان، وقد وصف اللاجئون الوافدون المجاعة، لكنهم لم يصفوا الوفـيات الجماعية بسبب سوء التغذية.

كل ما أستطيع قوله هو أنه سواء كانت المجاعة الكارثية محتملة أم لا، فهي تشكل خطراً كبيراً، ومن بين المعرضين للخطر أشخاص مثل ثريا محمد، وهي فتاة يتيمة تبلغ من العمر سبعة عشر عاماً، أخبرتني كيف تحطمت حياتها عندما هاجمت قوات الدعم السريع، وهي المجموعة نفسها التي قتلت إخوة مريم الخمسة، هاجمت قريتها وبدأت فـي حرق المنازل وإطلاق النار على الرجال والفتيان.

قالت لي: «لقد قُتل الكثير من الرجال، مثل حبات الرمل».

قامت قوات الدعم السريع بعد ذبح الرجال فـي قرية ثريا باغتصاب العديد من النساء والفتيات. وأضافت أن ابنة عم ثريا، وهي امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا، كانت من بين المختطفـين على يد الميليشيات ولم يرها أحد منذ ذلك الحين.

قتل والد ثريا على يد الميليشيات، وتوفـيت والدتها فـي وقت سابق، لذا أصبحت هي الآن ربة الأسرة فـي السادسة عشرة من عمرها. قادت شقيقها الأصغر وشقيقتيها الأصغر سناً إلى بر الأمان سيرًا على الأقدام إلى مدينة أدري الحدودية التشادية. حاول مسلحون سرقتهم عدة مرات، لكن العائلة لم يعد لديها ما يُسْرق.

الآن، فـي مخيم للاجئين فـي تشاد، تعمل ثريا لإطعام أشقائها. ومثلها كمثل اللاجئين الآخرين، تحصل على حصة غذائية شهرية من برنامج الغذاء العالمي، وهي حصة تساعدها ولكنها غير كافـية. وهي تدعم أسرتها من خلال البحث عن وظائف يومية فـي غسل الملابس أو تنظيف المنازل مقابل نحو 25 سنتاً فـي اليوم. وعندما تجد عملاً، فإنها تأكل هي وأشقاؤها؛ وإذا لم تجد عملاً، فإنهم ينامون جائعين.

عندما مررت بكوخهم، لم تتمكن ثريا من العثور على عمل فـي ذلك اليوم. أعطاها أحد الجيران الطيبين كوبًا من القهوة، لكنها لم تأكل أي شيء منذ اليوم السابق، ولم يكن هناك أي أمل فـي تناول العشاء أيضًا. أخبرتني ثريا، وهي تبكي، ،أنه إذا لم يكن هناك طعام، فإنها تقدم الماء لإخوتها بدلاً من العشاء.

ثريا تبكي من شدة الجوع. لقد كانت الدموع تنهمر بصمت على خديها خجلاً من عجزها عن إطعام أخيها وأخواتها.

قالت لي: «عندما لا يكون هناك ما يكفـي من الطعام، أعطيه لأخواتي وأخي. إنني أظل جائعة إلا إذا استدعاني جيراني لتناول الطعام معهم». شقيقتها الصغرى فاطمة أكدت ما تقوله ثريّا.

قالت :»أفضّل أن تأكل شقيقاتي وأخي، فهم يبكون عندما يشعرون بالجوع، وأنا لا أستطيع أن أتحمل سماع بكائهم».

تقاوم فاطمة الجوع وتحاول أن تعيد لأختها بعض الطعام. لكن ثريا ترفض تناوله وتخرج، وتطلب من أخيها وأخواتها أن يأكلوا بينما تبحث هي عن شيء لنفسها. وهم جميعًا يعرفون أنها لن تجد شيئًا فـي مخيم اللاجئين الذي يضم حوالي 200 ألف جائع.

آمل أن تلهم شجاعة ثريا الرئيس بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، إلى جانب زعماء العالم المجتمعين فـي الأمم المتحدة، لاستحضار عزم مماثل لمعالجة المذابح والمجاعة فـي السودان. لقد ساهمت الدول المانحة بأقل من نصف المبلغ الذي تحتاجه وكالات الأمم المتحدة لتخفـيف أزمة الغذاء فـي السودان، ولم تضغط بقوة لضمان وصول المساعدات الإنسانيّة أو وقف تدفق الأسلحة التي تدعم الحرب.

بايدن، الذي انتقد الرئيس جورج دبليو بوش قبل عشرين عاماً لعدم بذله ما يكفـي من الجهود لوقف الإبادة الجماعية فـي دارفور، قدم المساعدات وعين مبعوثاً خاصاً للدفع باتجاه محادثات السلام، ولكنه لم يتكلم كثيراً عن الأزمة الحالية. كما أن هناك دولا أخرى معروفة شريكة للولايات المتحدة تزود الميليشيات بالأسلحة، ولكن بايدن لم يطالبها علناً بقطع هذا الدعم عن القتلة والمغتصبين.

وتكمن النتيجة المترتبة على هذا الإهمال فـي خطر حدوث مجاعة مروعة، وأيضا فـي خطر اندلاع حرب لا نهاية لها، وتفتيت السودان، وتدفقات اللاجئين الهائلة، وعدم الاستقرار فـي جميع أنحاء المنطقة.

وبينما يستمتع زعماء العالم فـي الجمعية العامة للأمم المتحدة بمآدب فخمة للاحتفال بإنسانيتهم، أرجو أن يتذكروا حالَ فتاة يتيمة من دارفور، تتجاهل جوعها وتقسم فتات الخبز بين إخوتها وأخواتها.

يا ثريا. ليس هناك أي سبب للشعور بالخجل من أن إخوتك جوعى؛ فالعار يقع على عاتق من يملكون السلطة، أولئك المتخمين من الطعام، العميان عما أنتم فـيه من جوع وخوف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: زعماء العالم فـی السودان

إقرأ أيضاً:

التجاني السيسي: واهم من يعتقد ان الحرب ستنتهي بفصل دارفور

التجاني السيسي في حوار مع (المحرر): واهم من يعتقد ان الحرب ستنتهي بفصل دارفور
حوار: المحرر

استنكر رئيس قوى الحراك الوطني التجاني السيسي الحديث الدائر عن فصل دارفور، واعتبر كل من يعتقد ان الحرب ستنتهي بفصلها “واهم”.

وشدد في حوار مع (المحرر) بالقول “إذا تهاونت القوى الوطنية مع هذا الطرح الساذج” سيشكل دارفور المدخل لإنفاذ المخطط الأجنبي بإعادة تقسيم السودان، مؤكدا ان أهل دارفور ضد هذا المخطط، وشدد بان قوات الدعم السريع لا تملك قرار فصلها.

ورأى السيسي بانه بعد فشل مفاوضات جنيف لابد ان تدرك الحكومة ان مسرح العمليات أصبح من شقين (عسكري ودبلوماسي).

وقال لابد ان يكون هناك حراكا خارجيا ونشاطا دبلوماسيا كثيفا في الفترة القادمة لحشد دعم خارجي لمواجهة المواقف المناهضة للموقف الوطني، فإلى مضابط الحوار:

دكتور التجاني السيسي مختفي من الساحة السياسية؟

انا لم اختفي من الدوائر السياسية والإعلامية، بل مشكل حضور بصورة دائمة سواء كان ذلك في الوسائط او اللقاءات السياسية وكانت اخرها في بورتسودان قبل نهاية الشهر المنصرم عقدنا فيها لقاءات مع قوى سياسية ومجتمعية وتنسيقيات قبلية ثم غادرت لظرف طارئ.

ولكنك لم تكن حضورا في لقاء المبعوث الأمريكي؟

قيادات الحراك حاضرة في المشهد واخرها في لقاء المبعوث الامريكي بالقاهرة.

تتفق معي بان هناك ضعف مريع في المكون السياسي الذي يعبر عن تطلعات الشعب السوداني وداعم للجيش، مقابل نشاط “تقدم” المسنود من المجتمع الدولي؟

المقارنة بين حراك “تقدم” وحراك الكتل السياسية الاخرى غير واردة. وصدقت في قولك ان نشاط تقدم مسنود خارجيا وبالتالي حراكه ظل بالخارج محصورا بالخارج بينما ظلت القوى السياسية حاضرة في الخارج وفي نفس الوقت تقوم بدورها في داخل السودان وتواجه الازمة بكل ثبات وتقدم الاسناد الى القوات المسلحة وتقف بجانبها وسطرت مواقف بطولية في جبهات القتال وبالدعم السياسي رغم الظروف التي تمر بها.

ولكن توجه لكم انتقادات لضعف ادائكم؟

القوى السياسية ومنذ اندلاع الحرب بادرت بتنظيم لقاءات عدة تمخضت عن التوافق حول اعلان اسمرا ثم اعلان بورتسودان ثم جوبا ثم مشروع الميثاق. اعتقد وفي ظل الظروف الراهنة الحركة السياسية ظلت تواكب الاحداث وداعمة للقوات المسلحة وستظل كذلك الى ان يتم دحر التمرد.

هل الطموحات الشخصية وراء ضعف الأداء السياسي؟

صحيح هنالك بعض الاشكالات عند البعض ولكنها لا تتعدى الطموحات الشخصية وهذه ربما هي بعض افرازات الاستقطابات التي لازمت الحركة السياسية خلال الاعوام الماضية.

هل لديكم خلافات مع القيادة السياسية للبلاد؟

ليست لنا خلافات سياسية مع القيادة السياسية في البلاد ربما كانت لدينا وجهات نظر حول بعض قضايا الراهن ولكن مناقشة هذه القضايا تتم في لقاءات مع المعنيين بالأمر خاصة وان التواصل متاح واعتقد ان هذا الظرف الدقيق الذي يواجه الوطن يتطلب منا التعامل بطريقة ايجابية مع بعضنا البعض ومناقشة الملاحظات والاختلافات ان وجدت دون الحوجة لإثارتها في الوسائط واجهزة الاعلام.

سبق وان تم التفاوض معكم لتشكيل حكومة مدنية هل تم التراجع من القيادة العسكرية، ام فرضتم شروط لتشكيلها، ام هناك خلافات فيما بينكم كأحزاب؟

اعتقد انه هنالك توافق عام ، عسكريين ومدنيين على ضرورة التحول للحكم المدني الديمقراطي في السودان.

وهنا لا بد لنا ان نكرر ما ظللنا نردده من وقت الى آخر ان بلادنا منذ استقلالها في عام 1956واجهت الكثير من التحديات والازمات وذلك نسبة لفشل الانظمة الحاكمة على التوافق حول مشروع وطني يقود الى دستور دائم ويحسم قضايا الهوية، نظام وشكل الحكم وهي التحديات التي عصفت بأمن البلاد واستقراره.

لذلك من الضرورة بمكان مخاطبة هذه التحديات التي نشير اليها بجذور الازمة السودانية اثناء الفترة الانتقالية.

ما هو الرأي الذي توافقتم عليه؟

رأينا الذي توافقنا حوله ككتل سياسية هو انه نسبة للتحديات التي ستواجه الفترة الانتقالية بعد انهاء التمرد ومنها قضايا استتباب الامن والسلم هنالك ضرورة لان تكون القوات المسلحة جزءا منها خاصة في مجلس السيادة وان تنتهي الفترة التأسيسية الانتقالية بانتخابات حرة ونزيهة.

ما هي أبرز نتائج لقائكم مع المبعوث الأمريكي وهل بالفعل فشل اللقاء كما يدور في الوسائط المختلفة؟

انا لم احضر اللقاء لأنني خارج مصر ولكن تقييمي ان اللقاء كان ممتازا نقل فيه المشاركون آرائهم بصورة قاطعة حول الوضع الراهن في البلاد خاصة فيما يلي الموقف من مفاوضات جنيف ومخرجات منبر جدة حيث عبر المشاركون عن اهمية استصحاب اتفاق جدة الذي يدعو لخروج الدعم السريع من منازل المواطنين والاعيان المدنية. بالإضافة الى قضايا اخرى ومنها الاغاثة التي ينبغي ان تشمل كل السودان.

هل طرحتم عليه كافة شواغلكم؟

لقد كانت القوى السياسية واضحة في طرح القضايا الوطنية بما فيها دور الجهات الخارجية التي تدعم المليشيا بالسلاح والعتاد لارتكاب المزيد من الانتهاكات. كان من نتائج اللقاء ان المبعوث وعد بالتواصل مع الكتل السياسية وذلك في سبيل البحث عن حل لازمة البلاد.

ما رده على استفساراتكم؟

اعتقد ان المبعوث الامريكي أدرك ان هنالك قوى سياسية اخرى في السودان يهمها امر البلاد وتحرص على انهاء الأزمة والتحول للحكم المدني الديمقراطي. وفي رده على استفسارات المشاركين أكد على حرص الولايات المتحدة لحل الازمة السودانية. كما اشار الى ان الولايات المتحدة تجري تحقيقا حول نقل اسلحة امريكية عبر مطار (ام جرس) الى مليشيات الدعم السريع. كما أكد على ضرورة وقف إطلاق النار والحوار الشامل لإنهاء الازمة.

ماذا بعد فشل مفاوضات جنيف؟

بعد فشل مفاوضات جنيف لا بد من ان تدرك الحكومة ان مسرح العمليات أصبح من شقين، شق ميداني عسكري وشق دبلوماسي.

ما هو المطلوب من الحكومة؟

من الضرورة ان يكون هنالك حراكا خارجيا ونشاطا دبلوماسيا كثيفا في الفترة القادمة لحشد الدعم الخارجي ولمواجهة المواقف المناهضة للموقف الوطني. بالإضافة الى ذلك من الضرورة الاستفادة من هامش المناورة المتاح خاصة في علاقاتنا مع بعض الدول مع ضرورة التعاطي مع المبادرات الهادفة الى انهاء الحرب وتواصل الحوار مع الولايات المتحدة.

قضية دارفور بعد صد الهجوم على الفاشر هل إصرار الدعم السريع استمرار الهجوم على الفاشر دليل رغبتها في اعلان حكومة وفصل دارفور؟

القضية ليست فصل دارفور ولكن هنالك اجندة لإعادة تقسيم السودان الى اربعة دول وهذه اجندة قديمة ظلت حاضرة عبر مسيرة البلاد التي شهدت ازمات في اطرافها.

ولكن هناك من يعتقد ان الامر سينتهي بفصل دارفور؟

من يعتقد ان الازمة ستنتهي بفصل دارفور فهو واهم.

ولكن هناك مؤشرات واضحة؟

اذا تهاونت القوى الوطنية مع هذا الطرح الساذج سيشكل دارفور المدخل لإنفاذ المخطط الاجنبي بإعادة تقسيم البلاد. ولكن حقيقة الامر ان اهل دارفور ضد هذ المخطط وسيقف الجميع سدا منيعا لإجهاضه. ابناء دارفور اليوم أكثر تمسكا بوطنهم السودان وهم يقدمون التضحيات في فاشر السلطان وقبلها في غرب دارفور، وسط دارفور وجنوب دارفور. الدعم السريع لا يملك قرار فصل دارفور.

من يملك القرار وهي تسيطر حاليا على معظم ولايات دارفور؟

القرار هو قرار اهل دارفور الذين حتى الان ظلوا متمسكين بالأجندة الوطنية الضامنة لوحدة البلاد ارضا وشعبا.

المحرر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ملتقى أبناء دارفور من أجل سلام الإقليم وسلام السودان
  • تحذير !!
  • التجاني السيسي: واهم من يعتقد ان الحرب ستنتهي بفصل دارفور
  • ما سر الاهتمام الأميركي والأممي بما يحدث في الفاشر السودانية؟
  • أزمة السيولة النقدية تفاقم المجاعة في دارفور وكردفان
  • تمرد وقتل ومجاعة.. الوضع يزداد سوءا في الفاشر
  • تقزم مشروع دولة العطاوة ومملكة آل دقلو من السودان ككل إلى دارفور
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • توقعات بتراجع حزام المطر الى وسط وجنوب وسط السودان