أكد  مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الهيئة العامة لقناة السويس تمتلك أسطولًا بحريًا من بين الأكفأ في العالم، للمعاونة في مهام عبور السفن وإجراء التطوير اللازم للمجرى وتنفيذ المشروعات الجديدة.  

4 قاطرات بقوة شد 70 طناً

وحدد مركز المعلومات في تقرير له، تفاصيل خطة قناة السويس لتعزيز أسطولها البحري، موضحاً أن الهيئة خططت لإضافة 28 قاطرة لأسطولها، وجرى ضم 4 قاطرات بقوة شد 70 طناً جرى بناؤها بترسانة بورسعيد، و6 قاطرات صغيرة بقوة شد تتراوح ما بين 9 إلى 15 طناً، و6 قاطرات يجري تنفيذها بقوة شد 75 طناً بالتعاون مع ترسانة جوانزو الصينية، ويجري تنفيذ 3 قاطرات ببورسعيد بالتعاون مع الشركة الصينية.

وأضاف المركز، أنه جرى التعاقد على 10 قاطرات بقوة شد 90 طناً على أن يجري تنفيذها مع ترسانة جنوب البحر الأحمر، وجرى التعاقد على قاطرتين عملاقتين بقوة شد 190 طناً مع ترسانة الإسكندرية.

«مهاب مميش» و«حسين طنطاوي» أكبر كراكتين في الشرق الأوسط 

كما جرى ضم الكراكة «مهاب مميش» والكراكة حسين طنطاوي، أكبر كراكتين في الشرق الأوسط وتسهم الكراكتان في الحفاظ على أعماق القناة وتتميزان بالتالي: 

- العرض 23 مترا.

- الطول الكلي لكل كراكة 147.4 متر.

- العمق 7.7 متر.

- الغاطس لكل كراكة 5.5 متر.

- الإنتاجية 3600 متر مكعب من الرمال لكل ساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة السويس مجلس الوزراء الأسطول البحري

إقرأ أيضاً:

إيرادات قناة السويس تتراجع 25% على وقع توترات البحر الأحمر

تراجعت إيرادات قناة السويس 25% خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو/حزيران الماضي، وفق بيانات البنك المركزي المصري.

وكشف تقرير المركزي المصري -الثلاثاء- أن إيرادات القناة بلغت 6.6 مليارات دولار، نزولا من 8.8 مليارات العام المالي السابق له.

وتبدأ السنة المالية في مصر مطلع يوليو/تموز من كل عام حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي له، بحسب قانون الموازنة.

وقال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أول أمس إن مصر فقدت نحو 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس أول 8 شهور من العام الجاري، بسبب التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وأضاف السيسي في حفل تخريج دفعة من أكاديمية الشرطة "قناة السويس فقدت 50-60% من إيراداتها.. أي أكثر من 6 مليارات دولار، بسبب التوترات في المنطقة خلال الشهور الثمانية الماضية".

استهدافات البحر الأحمر

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ومؤخرا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لكي "تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

إيرادات قناة السويس تتعرض لضغوط من توترات البحر الأحمر (الجزيرة)

وفي إطار أوسع، قال المركزي المصري إن:

العجز في ميزان المعاملات الجارية اتسع إلى 20.8 مليار دولار العام المالي 2023-2024 من 4.7 مليارات دولار العام المالي السابق. الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر سجل صافي تدفق للداخل بقيمة 46.1 مليار دولار من 10 مليارات العام السابق. تحويلات المصريين العاملين بالخارج تراجعت إلى 21.9 مليار دولار من 22.1 مليارا.  إيرادات السياحة ارتفعت إلى 14.4 مليار دولار من 13.6 مليارا العام السابق.

مقالات مشابهة

  • مصر.. عجز ميزان المعاملات يصل إلى 20.8 مليار دولار والسبب قناة السويس
  • وظائف جديدة في جامعة قناة السويس.. اعرف التخصصات والشروط
  • إيرادات قناة السويس تتراجع 25% على وقع توترات البحر الأحمر
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: مصر مدخل للسوق الإفريقية والآسيوية بفضل قناة السويس
  • الحوثيون أول الأسباب... السيسي يكشف عن تبخر 6 مليارات من إيرادات قناة السويس
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور