تستهدف الحكومة المصرية الاستفادة من نواتج البناء والهدم على مستوى المحافظات والمدن الجديدة، عبر إطلاق منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم.

منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم بالمدن الجديدة

وقع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون يهدف إلى تدوير مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر في المدن الجديدة.

وتبدأ العمليات في منطقة خدمات مشروع "بيت الوطن" بمدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 135 فدانًا كمرحلة أولى.

ويمثل هذا المشروع خطوة مبتكرة في مصر، في إطار جهود تحسين نظام معالجة وتدوير المخلفات بشكل آمن.

ويعزز المشروع من الفوائد البيئية والاقتصادية، تلبيةً لتوجيهات القيادة السياسية حول أهمية إعادة تدوير المخلفات وإنتاج مواد تستخدم في تطوير الطرق.

ويستهدف المشروع، إنتاج "السن الأخضر"، وهو مادة ناتجة عن عملية التدوير، مما سيساعد في تقليل التكاليف المالية المرتبطة بالمواد الخام والحفاظ على الثروة العقارية.

وتبلغ كمية مخلفات الهدم والبناء المتوقع معالجتها في المساحة المخصصة نحو 3.3 مليون متر مكعب، حيث سيتم إنتاج مواد سن بحجم 6 سم وفقًا للمواصفات المصرية المعتمدة والتوصيات من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

38 كسارة لمعالجة مخلفات البناء والهدم بالمحافظات

خصصت وزارة التنمية المحلية 556 مليون جنيه لشراء 38 كسارة لمعالجة مخلفات البناء والهدم في المحافظات، بهدف تحويلها إلى خامات يمكن الاستفادة منها.

ويتم توزيع هذه الكسارات على المحافظات كما يلي: 5 كسارات لمحافظة القاهرة، و4 للجيزة، و3 لكل من القليوبية والإسكندرية، وكسارة واحدة لكل من المحافظات الـ 24 الأخرى.

وتم التنسيق مع وزارة البيئة لتحديد المواقع المناسبة لتركيب الكسارات وفقًا للاشتراطات البيئية والفنية المناسبة لكل محافظة.

ويستهدف ذلك خلق نظام فعال ومستدام يواكب النهضة العمرانية والمشروعات القومية التي تشهدها البلاد، والتي أدت إلى زيادة كمية المخلفات.

وعملت الوزارة مع المحافظات على مراجعة بيانات كمية مخلفات الهدم والبناء المتولدة سنويًا، والتي تُقدر بنحو 4 ملايين طن، إضافة إلى ملايين الأطنان من المخلفات المتراكمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مخلفات البناء مخلفات الهدم مخلفات البناء والهدم المدن الجديدة إعادة تدویر

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار على أجزاء من هذه المحافظات

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأفاد المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب الضالع، وريمة وسهل تهامة.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عمران، وغرب كل من صنعاء وذمار ومرتفعات لحج، أبين وشبوة.

ووفق المركز بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي في تعز 8.5 ملم، الحديدة، 0.2 ملم.
وهطلت أمطار متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية وسهل تهامة.


ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • آخر موعد لتقديم طلبات التصالح على مخلفات البناء
  • وزيرة البيئة: إطلاق مبادرات لزيادة مساحات التشجير في المحافظات
  • تفاصيل خطة تطوير الخطين الأول والثاني للمترو.. بينها التعاقد على قطارات جديدة
  • وفد استثماري من موريشيوس يبحث إنشاء مشروع لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر
  • الدقهلية: رفع 1300 طن مخلفات من علي جانبي الطريق الدائري
  • رفع 1،300 طن مخلفات من على جانبي الطريق الدائري في المنصورة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على أجزاء من هذه المحافظات
  • محافظ أسيوط يواصل جولاته الميدانية لمتابعة رفع كافة مخلفات هدم المباني بجوار سور جامعة الأزهر
  • محافظ أسيوط يتابع رفع مخلفات هدم المباني بجوار سور جامعة الأزهر