تحمل زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقاء الرئيس الأميركي جو بايدن أهمية كبيرة لكلا البلدين، لاسيما إنها أول زيارة رسمية لرئيس دولة الإمارات بل ولأحد قادة مجلس التعاون الخليجي، حيث يتطرق اللقاء إلى مجموعة متنوعة من القضايا العالمية والإقليمية الجوهرية.


يعد هذا اللقاء حاسما نظرا لدور الإمارات المؤثر في الشرق الأوسط لاسيما جهودها المتزايدة بشأن وقف الصراع في غزة، خاصة في ظل جهود الدولة نحو إقامة دولة فلسطينية.
تشترك الإمارات والولايات المتحدة ضمن شراكة استراتيجية طويلة الأمد، تمتد لخمسة عقود، فيما تركز هذه الزيارة على تعميق هذه الشراكة، لاسيما في المجالات الحيوية مثل التجارة والاستثمار والطاقة والدفاع، ومناقشة فرص التعاون في مجال التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء.
تلعب الإمارات دورا محوريا في تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، ذلك ما يعزز مكانتها كحليف رئيسي للولايات المتحدة، حيث تعمل بشكل متكامل في مجال المبادرات الأمنية ومكافحة الإرهاب، مما يجعل هذه الزيارة حاسمة في جانب مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية والعالمية.
ملف التغير المُناخي والاساتدامة ليس بعيدا عن طاولة المناقشات، حيث يعد ملفا رئيسيا، وذلك من خلال استكشاف سبل تعاون مُشترك، لتحقيق أهداف الاستدامة العالمية.
يعد الملف الاقتصادي ضمن الملفات المهمة خلال الزيارة، إذ أن حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بلغ أكثر من 31 مليار دولار أميركي. لذلك، تهدف الزيارة إلى توسيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين، خاصة في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية، بما يتماشى مع الرؤى الاقتصادية لكلا البلدين للمستقبل.
ينظر إلى هذه الزيارة على أنها خطوة نحو تعزيز العلاقة متعددة الأوجه، كما تعد بالغة الأهمية ليس فقط بالنسبة لدولة الإمارات والولايات المتحدة، بل أيضا بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وملف الاستقرار العالمي.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يصل إلى البيت الأبيض 5 عقود من العمل الاستراتيجي المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تابع التغطية كاملة

زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة.. محطة تاريخية في علاقات البلدين#الإمارات_أمريكا#UAEUSA#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/gmUDEpCyYJ

— مركز الاتحاد للأخبار (@aletihadae) September 23, 2024

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محمد بن زايد رئيس الدولة زيارة رسمية الولايات المتحدة رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن


يبدأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم زيارة رسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن بالبيت الأبيض. 
وبهذه المناسبة أكد يوسف مانع العتيبة، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومارتينا سترونغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد إلى واشنطن، تسلط الضوء على مسيرة خمسين عاماً من الشراكات بين البلدين، أسهمت في تحقيق الازدهار والأمن والتقدم العلمي.
وقال العتيبة ومارتينا سترونغ، في مقال مشترك تحت عنوان «الشراكة الإماراتية - الأمريكية.. التزام دائم بمسار التقدم والابتكار»، بمناسبة الزيارة، إن البلدين يواصلان العمل معاً على تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويقفان جنباً إلى جنب لدعم الحلول الدبلوماسية متعددة الأطراف وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة في غزة والسودان.
وأوضحا أن التعاون المشترك في مجالي الدفاع ومكافحة الإرهاب يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في البلدين والعالم، وأشارا في هذا الصدد إلى وقوف القوات المسلحة الإماراتية إلى جانب القوات الأمريكية في ستة صراعات مختلفة على مدى الأعوام الثلاثين الماضية، ما أسهم في تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين.
ونوه العتيبة ومارتينا سترونغ، بأنه مع استمرار هذه الشراكات، تتطلع الإمارات والولايات المتحدة إلى تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل أكثر ازدهاراً واستقراراً للمنطقة، وتعزيز التعاون بينهما خلال الأعوام الخمسين القادمة.
وتجاوزت تجارة دولة الإمارات غير النفطية مع الولايات المتحدة الأمريكية، خلال السنوات العشر الماضية (2014-2023) 1.06 تريليون درهم (289 مليار دولار).
وبحسب بيانات لوزارة الاقتصاد، ارتفع إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية مع الولايات المتحدة الأمريكية من 99.5 مليار درهم في 2014، لتصل إلى 145 ملياراً في 2023، بنمو 46%.
وأوضح السفيران، أن التجارة الثنائية والتعاون، على مدى العقود الخمسة الماضية، أسهمت في تحقيق الكثير من المنافع للبلدين، وأسفرت عن استثمارات إماراتية تجاوزت تريليون دولار في مختلف قطاعات الاقتصاد الأمريكي، ما يجعل الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
ووصلت تجارة الدولة مع الولايات المتحدة في 2015 إلى 102.2 مليار درهم، وإلى 111.2 مليار درهم في العام التالي، ثم قفزت إلى 121 مليار درهم في 2022، وإلى 145 ملياراً في العام 2023.

الصورة

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات يبدأ اليوم أول زيارة رسمية للولايات المتحدة منذ توليه الرئاسة
  • زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة تتصدر اهتمامات الصحف المحلية
  • بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • رئيس الدولة يبدأ اليوم زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ: زيارة رئيس الدولة لواشنطن تسلط الضوء على 50 عاماً من الشراكة
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ: زيارة رئيس الدولة لواشنطن تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات
  • يوسف مانع العتيبة ومارتينا سترونغ : زيارة رئيس الدولة لواشنطن غدا تسلط الضوء على مسيرة 50 عاماً من الشراكات بين البلدين
  • خبراء: زيارة رئيس الدولة للولايات المتحدة محطة تاريخية ترسخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة