مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن شطب 3415 سجلًا تجاريًا، توقفت عن ممارسة الأعمال التجارية والمنتهية صلاحيتها؛ وذلك ضمن جهود تنظيم السوق وضمان أن جميع السجلات التجارية النشطة تمثل مؤسسات فعّالة وتعمل وفق القوانين المعمول بها.

وقال مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن السجلات التجارية المشطوبة جاءت كمرحلة أولى من مراجعة الشركات التي توقفت أعمالها التجارية أو منتهية صلاحيتها، وحُصِرَت بين عامي 1970 و1999، كما إن الشركات المشطوبة لا تشمل الشركات المُساهِمة وتاجر فرد.

وأضاف أن هذه الإجراءات مُهمة في تنظيم الأسواق مع دقة وضع البيانات والأرقام والاحصائيات حول الشركات العاملة في السلطنة، مشيرًا إلى أن هناك مرحلة ثانية سوف تشمل مراجعة الشركات من العام 2000 إلى العام 2018.

وأوضح مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن قرار الشطب جاء استنادا إلى قانون السجل التجاري رقم (3/ 74) والذي ينص في المادة 15 من القرار: "إذا توفي تاجر أو انقطع عن تعاطي الأعمال التجارية أو إذا صفيت شركة أو أقفل فرع أو وكالة، وجب شطب التسجيل المختص بذلك التاجر أو الشركة أو الفرع أو الوكالة من السجل التجاري"، كما أشارت المادة إلى أن "على أيٍ من التاجر أو ورثته أو المصفي أو الشركة أن يتقدموا بطلب شطب التسجيل خلال شهر من تاريخ حصول الحدث الذي أوجب الشطب. ويحق كذلك لأمين السجل التجاري أن يجري الشطب من تلقاء نفسه".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية اليوم الأحد، وفدًا صينيًا من حكومة بلدية "كينجداو" مكون من" MR . XUE RUNBO " نائب مدير مكتب التجارة رئيساً للوفد و"   LV Guanghui " مدير مركز ترويج الاستثمار و" MS . MEN Weiwei  "مديرة قسم الشئون الأسيوية والإفريقية بمكتب التجارة  و" Ms. Chen Xiaotong  "مسئولة مركز ترويج الاستثمار" ، وذلك لبحث سبل زيادة التعاون التجاري والاستثماري المشترك.
 

جاء ذلك في حضور شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة وأشرف الشيمي السكرتير العام للغرفة.
 

بحث الجانبان سبل زيادة التعاون المشترك بما يسهم في دعم العلاقات الاقتصادية الثنائية .
 

وأكّد أيمن العشري على أهمية زيادة الاستثمار المشترك في ظل المرحلة التنموية التي تشهدها مصر مؤخرًا والتي توفر فرصًا استثمارية في مختلف القطاعات ، وهو ما يجب أن نستفيد منه ونطوعه لزيادة العلاقات الاقتصادية الثنائية.
 

ولفت "العشري" إلى أن دراسة احتياجات السوقين من المنتجات المختلفة يعزز من التبادل التجاري المشترك ، وأن الغرفة ستوفر كافة البيانات اللازمة لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية ، مشيرًا إلى دعم القيادة السياسية المصرية للمستثمرين والاستثمار في مصر ، وهناك حزمة إجراءات تسهيلية تقوم بها الحكومة المصرية من أجل زيادة الاستثمارات في مختلف القطاعات بالسوق المصري .
 

وأشار رئيس غرفة القاهرة إلى أن مصر بوابة مهمة لدخول أسواق أخرى منها الإفريقية والعربية ، فضلًا عن الاستفادة من السوق المصري الكبير ، وكذلك الاستفادة من الاتفاقيات الدولية وهو ما يعظم من الدور المشترك في العلاقات الاقتصادية.
 

من جانبه أكّد الوفد الصيني أن زيارته لغرفة القاهرة تستهدف زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية ، وبحث سبل جديدة لدعم التعاون الاقتصادي الثنائي في مختلف القطاعات ، وأن التعاون سيستمر خلال المرحلة القادمة من أجل فتح آفاق تعاون جديدة  في الاستثمار والتجارة.

مقالات مشابهة

  • ضبط كمية كبيرة من عبوات الجبن منتهية الصلاحية في حملة بالغربية
  • سلع منتهية الصلاحية.. ضبط 194 مخالفة خلال حملات تموينية مفاجئة بالمنيا
  • أبو نمو: نؤكد استعدادنا التام لكافة الشركات التي ترغب في الاستثمار بالسودان
  • ضبط 470 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • اليوسف يترأس وفد مجلس الأعمال العماني الأمريكي لتعزيز التعاون التجاري مع الولايات المتحدة
  • غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني
  • "التجارة" تعلن عن شطب بعض السجلات التجارية
  • ضبط عبوات مواد غذائية منتهية الصلاحية بالشرقية
  • ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وسلع تموينية قبل بيعها بالسوق السوداء ببلبيس