لجريدة عمان:
2024-09-23@19:25:42 GMT

رسائل هاتفية لاثارة الهلع والنزوح بين المدنيين

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

رسائل هاتفية لاثارة الهلع والنزوح بين المدنيين

ما أن شنّت اسرائيل صباح اليوم غارات كثيفة على جنوب لبنان وتلقى سكان رسائل هاتفية تطالبهم بإخلاء منازلهم، حتى سادت حالة من الهلع. حزم المئات أمتعتهم ونزحوا على عجل بينما ضاقت مستشفيات المنطقة بعشرات الضحايا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي شنّه غارات على أكثر من "300 هدف" لحزب الله، ما تسبب باستشهاد أكثر من 270 شخصا وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة، في تصعيد غير مسبوق منذ بدء التصعيد بين الطرفين قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

في مستشفى النجدة الشعبية في مدينة النبطية في جنوب لبنان، يصف الطبيب جمال بدران ما جرى بأنه "كارثة ومجزرة"، مضيفا "بين الغارة والغارة، تشن غارة، حتى أنهم قصفونا خلال انتشالنا جرحى" في بلدة دير الزهراني.ويقول بتأثر بعدما نجا منزله من غارة استهدفت محيطه "عدت الآن من المستشفى، هناك شهداء كثر وجرحى كثر".

على بعد أكثر من عشرين كيلومترا، تكرر المشهد ذاته في مستشفى تبنين الحكومي. ويقول موظف، امتنع عن كشف هويته، "يتدفق الجرحى بشكل متتال، الوضع صعب للغاية".

ويضيف "لا يمكنني أن أحدد عدد الإصابات، الجرحى في الخارج، ما زالوا في الشارع".

وتعرضت مناطق عدة في جنوب لبنان وشرقه لسلسلة غارات اسرائيلية كثيفة منذ ساعات الصباح،

وأثارت الغارات هلعا لدى سكان المناطق المستهدفة ومحيطها في جنوب لبنان.

وفي مدينة صيدا التي تعدّ أحد مداخل الجنوب واكتظت الطرق بمئات السيارات وعشرات الحافلات التي أقلت نازحين مع أمتعتهم، بعد اتساع رقعة القصف إلى قرى وبلدات لم يشملها القصف منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل قبل نحو عام.

ويقول النازح السوري محمّد الوليد الذي فرّ مع عائلته المؤلفة من سبعة أشخاص "هربنا من بلدة الغسانية بعد غارات عدة أرعبت أطفالنا" مضيفا "سنلجأ الآن إلى أي مكان حتى لو نمنا على الرصيف".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية من جهتها عن "زحمة سير خانقة" شهدها الطريق السريع" الذي يربط الجنوب ببيروت.

ووجد الصحافي نذير رضا نفسه عالقا في الزحمة منذ ساعات الصباح بعدما قرر التوجّه من بيروت الى بلدته البابلية، الواقعة على بعد نحو 25 كيلومترا من الحدود مع اسرائيل، بهدف إحضار زوجته وأطفاله الثلاثة بعد القصف الكثيف.

ويقول عبر الهاتف "لا أحد توقع تصعيدا إلى هذا الحدّ وبشكل مفاجئ، حتى القرى التي كانت آمنة وإحداها قريتنا البابلية لم تتعرض في الحروب السابقة لقصف" متابعا "لم يستعدّ أحد لذلك".

ويضيف "ذهبت إلى عملي في بيروت وتركت أولادي في القرية باعتبار أنها آمنة أكثر من الضاحية الجنوبية"، ليجد نفسه بعد ساعات مضطراً لأن يعود أدراجه الى الجنوب لاصطحاب عائلته.

ويصف رضا حالة "جنون" على الطريق، مع اكتظاظ الطريق الساحلية بسيارات متجهة الى بيروت، تقل "عائلات مع أولادها، حملوا ما أمكنهم من حاجيات" مضيفا "هذا المشهد، حالة الهلع هذه تحصل لأول مرة منذ حرب 2006" المدمرة التي خاضها حزب الله وإسرائيل مدى 33 يوما.

وشهدت مناطق في جنوب لبنان لم يشملها القصف توافد نازحين بينها مدينة صور. ويقول بلال قشمر، المسؤول في وحدة إدارة الكوراث في المحافظة "توافد مئات النازحين إلى مركز إيواء" مستحدث، بينما لا يزال آخرون "ينتظرون في الشارع".

وصبيحة أمسأيضا، تروي معلمة المدرسة عذراء قانصو من مدينة النبطية كيف أن "القذائف سقطت قرب مناطق سكنية ومكان تجمع مدارس في المنطقة".وتضيف "لو قدم الطلاب إلى مدارسهم، حتى لو لم يصابوا بأذى، لكان وضعهم النفسي عبارة عن فوضى عارمة".

وأعلن وزير التربية والتعليم العالي في لبنان عباس الحلبي إغلاق المدارس والجامعات الرسمية والخاصة اليوم في أنحاء لبنان.

وبعد وقت قصير من الغارات، تلقى سكان في بيروت ومناطق أخرى بينها جنوب لبنان اتصالات عبر الهواتف الثابتة والنقالة مصدرها اسرائيل، يُطلب فيها منهم إخلاء أماكن وجودهم، وفق الوكالة الوطنية.

وأكد مكتب وزير الاعلام زياد المكاري تلقيه اتصالا تمّت خلاله "تلاوة رسالة مسجلة جاء فيها "نطلب منكم أن تخلوا المبنى لئلا تتعرضوا للقصف".ويقع المكتب في مبنى وزارة الإعلام بمنطقة الحمراء في غرب بيروت.وفي بيان لاحقا، قال المكاري "هذا الأسلوب ليس غريبا على العدو الاسرائيلي الذي يتوسّل كل السبل في حربه النفسية".

وأجلت الاذاعة الرسمية الواقعة في مبنى وزارة الاعلام كذلك موظفيها بعد تلقيها رسالة مماثلة، وكذلك أجلى مبنى تجاري في شارع الحمراء موظفيه بعد رسائل مشابهة.

وأفاد مواطنون لبنانيون عن تلقيهم كذلك رسائل نصية عبر هواتفهم الخلوية، بينهم خالد الذي قال متحفظا عن ذكر اسمه الكامل، "تلقيت رسالة نصية جاء فيها "إذا أنت متواجد في مبنى فيه سلاح لحزب الله ابتعد عن القرية حتى إشعار آخر".

وطلبت مدارس ودور حضانة في بيروت من الأهل الحضور لأخذ أولادهم مبكرا، كما قال أولياء أمر.

ودوّت صفارات سيارات الاسعاف في العاصمة خلال اليوم بعد ليلة طويلة الجمعة إثر غارة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی جنوب لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

من هو القيادي في حزب الله علي كركي هدف العدوان الجديد على بيروت؟

أعلنت وسائل إعلام عبرية أن هدف الغارة الإسرائيلية الجديدة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، هو الرجل الثالث في حزب الله، علي كركي.

وذكرت القناة "12" العبرية أن جيش الاحتلال يعتقد أن كركي كان يتواجد في شقة سكنية استهدفت بصواريخ، وأعلن الجانب اللبناني وقوع 6 إصابات فيها.

وتقع الشقة في منطقة بئر العبد بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وقبل أيام، نشر جيش الاحتلال رسم هيكلي لما زعم أنها القيادة العسكرية الحالية لحزب الله، ويظهر فيها علي كركي كرجل ثالث في التنظيم.

ويُعتقد أن كركي عضو في المجلس الجهادي لحزب الله، وقائد المنطقة الجنوبية بالحزب، وهو بذات المرتبة التي كان قد وصل إليها القياديين فؤاد شكر، وإبراهيم عقيل قبل استشهادهما.


وينحدر كركي من قرية عين بوسوار التابعة لقضاء النبطية في جنوب لبنان، فيما لم تظهر له أي صورة سابقة في الإعلام.

وبحسب الرسم الهيكلي المزعوم، فإن كافة المجلس القيادي العسكري لحزب الله، استشهدوا باستثناء كركي، وأبو علي رضا، فضلا عن الأمين العام والقائد الأعلى للحزب حسن نصر الله.

وفي العام 2019، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد علي كركي، وإبراهيم عقيل، وفؤاد شكر.

وقال بيان وزارة الخزانة حينها، أن كركي "قيادي في مجلس الجهاد التابع لحزب الله، وهو المسؤول عن العمليات العسكرية ضمن جنوب لبنان".

مقالات مشابهة

  • رئيس حكومة الاحتلال السابق يبرر استهداف المدنيين في لبنان
  • رئيس حكومة الاحتلال السابق يبرر استهداف المدنيين في لبنان (شاهد)
  • من هو القيادي في حزب الله علي كركي هدف العدوان الجديد على بيروت؟
  • جيش الاحتلال: نستهدف بيروت حاليا
  • شاهد.. خراب كبير جراء ينال من منازل المدنيين في البرج الشمالي بلبنان
  • اليونيفيل: نُعرب عن قلقنا البالغ على سلامة المدنيين في جنوب لبنان
  • وزير الإعلام اللبناني: إسرائيل ترسل تحذيرات هاتفية لإخلاء النازحين  
  • لبنانيون يتلقون رسائل هاتفية تحذيرية من إسرائيل
  • عقب رسائل الاحتلال .. مكتب وزير الإعلام اللبناني يتلقى اتصالا لإخلاء المبنى