بيروت "وكالات": أعلن وزير الصحة اللبناني فراس أبيض اليوم استشهاد 274 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين ونزوح آلاف العائلات من المناطق المستهدفة بالغارات الإسرائيلية العنيفة منذ صباح اليوم ، في أعلى حصيلة تسجل في يوم واحد منذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله قبل نحو عام.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي إن الحصيلة الأخيرة هي "274 شهيدا بينهم 21 طفلا و39 امراة" علما أن "هناك بعض الشهداء لم يتم التعرف إليهم" إضافة إلى "1024 جريحا شاركت 27 مستشفى في استقبالهم".

وأضاف "نتج عن الاعتداءات نزوح الآلاف من العائلات من مناطق الاستهداف".

وندّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بما وصفه بـ"مخطط تدميري" لبلاده حيث وضعت المستشفيات في حالة تأهب في مواجهة تدفق المصابين فيما أغلقت المدارس في مناطق عدة.

في المقابل، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "أمامنا أيام صعبة وندعو جميع الإسرائيليين إلى اتباع إرشادات الجبهة الداخلية".

ورغم دعوات المجتمع الدولي إلى ضبط النفس، تواصل التصعيد العسكري الإسرائيلي في الأيام الأخيرة، ما أثار مخاوف من نشوب حرب أوسع نطاقا.

، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف أكثر من 800 موقع تابع لحزب الله في لبنان.

وأعلنت وزارة الحصة اللبنانية ارتفاع "حصيلة غارات العدو الإسرائيلي المتمادية على البلدات والقرى الجنوبية منذ الصباح ... إلى 274 شهيدا و1024 جريحا، ومن بين الشهداء والجرحى أطفال ونساء ومسعفون".

كما نزحت مئات العائلات من محيط مناطق تعرضت لغارات اسرائيلية كثيفة في جنوب لبنان منذ ساعات الصباح، وفق ما أفاد مسؤول محلي ومراسلو وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في وحدة إدارة الكوارث في منطقة صور بلال قشمر لفرانس برس إن "مئات النازحين وصلوا الى مركز إيواء في مدينة صور بينما ينتظر آخرون في الشوارع"، في وقت أفاد مصورو فرانس برس عن زحمة سير خانقة خصوصا في مدينة صيدا الساحلية التي اكتظت شوارعها بسيارات تقل نازحين

وتركزت الغارات في مختلف أنحاء جنوب لبنان بما في ذلك مناطق صور والنبطية وغيرها، ومحافظة البقاع الحدودية مع سوريا في شرق لبنان، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومراسلي فرانس برس الذين أكدوا أن حدّة الغارات غير مسبوقة منذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله قبل أكثر من 11 شهرا.

من جهته، أعلن حزب الله قصف ثلاثة أهداف في شمال إسرائيل، وقال الحزب في بيان إنه قصف "المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ"، وذلك "ردا على اعتداءات العدو الإسرائيلي التي طالت مناطق الجنوب والبقاع".

وتزامنا مع الغارات المكثّفة، تلقّى سكان في بيروت ومناطق أخرى اتصالات عبر الهواتف الثابتة والنقالة مصدرها اسرائيل، يُطلب فيها منهم إخلاء أماكن وجودهم، وفق الوكالة الوطنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذّر الأحد من خطر تحوّل لبنان إلى "غزة أخرى" مع إعلان إسرائيل أنها نقلت "ثقل" المعركة من الجنوب حيث قطاع غزة الى الشمال مع حزب الله.

وتعهد حزب الله مواصلة هجماته على إسرائيل "حتى يتوقف العدوان على غزة". والأحد، وصلت الصواريخ للمرة الأولى إلى محيط مدينة حيفا في شمال إسرائيل.

وكانت شوارع المدينة التي كانت تحلّق فوقها طائرات مقاتلة بصورة منتظمة، مهجورة ، وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وقال عوفر ليفي، وهو عنصر في الجمارك يبلغ 56 عاما ويعيش في كريات موتسكين في شمال إسرائيل "أنا لست خائفا على نفسي بل على أطفالي الثلاثة". وأضاف "وقعت ابنتي في أحد الأيام أثناء توجّهها إلى أحد الملاجئ عندما سمعنا صافرات الإنذار. هذا يقلقني. لا يمكن أي بلد أن يعيش هكذا".

"تجنّب حرب أوسع نطاقا"

وفي خضم التصعيد، صدرت دعوات إلى التهدئة أو مغادرة الرعايا الأجانب. وحضّت الولايات المتحدة، مواطنيها على مغادرة لبنان، مؤكدة في الوقت عينه مواصلة العمل على لجم التصعيد.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن "سنبذل قصارى جهدنا لتجنب اندلاع حرب أوسع نطاقا. ولا نزال ندفع بقوة" في هذا الاتجاه.

إلى ذلك، حضّت الصين رعاياها على مغادرة إسرائيل "في أسرع وقت ممكن". وأعلن الكرملين أنه "قلق للغاية". وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "الوضع يتدهور كل يوم سريعا. التوتر يتصاعد وكذلك عدم القدرة على معرفة مسار الأمور. هذا يشعرنا بقلق للغاية".

من جانبها، قالت مصر إنها تخشى اندلاع "حرب إقليمية شاملة"، مشدّدة على أن التصعيد بين إسرائيل وحزب الله "يؤثر سلبا" على مفاوضات الهدنة في غزة.

وحذرت وزارة الخارجية الايرانية إسرائيل من "تداعيات خطيرة" للضربات التي يشنها جيشها على مواقع لحزب الله في لبنان.

ودان المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني "بشدة الهجمات الجوية الواسعة النطاق" التي شنتها اسرائيل على جنوب لبنان محذرا من "التداعيات الخطيرة للمغامرة الجديدة للصهاينة". كما دانت حركة حماس "العدوان الهمجي" الإسرائيلي على لبنان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فرانس برس

إقرأ أيضاً:

حصيلة كبيرة جدّاً... إليكم عدد الشهداء والجرحى اليوم جراء العدوان الإسرائيلي


صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة تحديث لحصيلة غارات العدو الإسرائيلي المتمادية على البلدات والقرى الجنوبية منذ صباح اليوم وفيه ان هذه الغارات أدت حتى اصدار هذا البيان إلى مئة شهيد وأكثر من أربعمئة جريح، ومن بين الشهداء والجرحى أطفال ونساء ومسعفون.

مقالات مشابهة

  • مئات الشهداء والجرحى .. إعلان حصيلة ضحايا عدوان الاحتلال على لبنان
  • مئات القتلى في يوم واحد في أعنف هجوم إسرائيلي على لبنان
  • عبر الخريطة.. تفاصيل التصعيد الإسرائيلي على لبنان وردود حزب الله
  • أول تعليق حوثي على التصعيد الأخير بين حزب الله واسرائيل وسقوط مئات القتلى والجرحى اليوم جنوب لبنان
  • حصيلة كبيرة جدّاً... إليكم عدد الشهداء والجرحى اليوم جراء العدوان الإسرائيلي
  • إسرائيل تشن أعنف قصف على جنوب لبنان منذ عام
  • الجيش الإسرائيلي يعلن احتماء مئات الآلاف في الملاجئ بسبب صواريخ “حزب الله”
  • بعد التصعيد العسكري..مئات آلاف الإسرائيليين يحتمون في الملاجئ
  • الكيان الصهيوني يرتكب 12 مجزرة في غزة خلال 72ساعة تخلف مئات الشهداء والجرحى