سبتمبر 23, 2024آخر تحديث: سبتمبر 23, 2024

المستقلة/-أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، الاثنين، عن توقيعها اتفاقية مع البنك المركزي العراقي لوضع مبادئ لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية التي تواجه القطاع المصرفي.

كما وضعت خارطة طريق للتمويل المستدام مدتها سبع سنوات ودليل للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لتحسين التمويل المستدام ودعم البنية المالية في العراق.

وتستهدف خارطة الطريق للتمويل المستدام، التي تعكس الخطة الاستراتيجية للبنك المركزي العراقي للسنوات 2023-2029، تحسين أداء المصارف العراقية في مجالات مثل إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، وتشجيع إتاحة المنتجات المصرفية المستدامة، وزيادة القدرة التنافسية للقطاع المصرفي.

وتشمل الخطة تطوير دليل للممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة، من أجل دعم الاستقرار المالي وتعزيز التنمية المستدامة.

وقال فواز البلبيسي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة العربية السعودية والعراق ولبنان: “تمثل هذه الشراكة علامة فارقة في استراتيجية العراق للتمويل المستدام، كما تؤكد على التزام مؤسسة التمويل الدولية بالشراكة مع البنك المركزي العراقي والقطاع المصرفي لدعم البنية التحتية المالية وزيادة القدرات التنافسية للمصارف العراقية”.

وأضاف “سيساعد دليل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف العراقية على تحسين أدائها وتحقيق معايير اعلى من المساءلة والشفافية والادارة، وتعزيز قدرتها على الصمود أمام الأزمات والمخاطر وهي أمور بالغة الأهمية لكل من العملاء والمساهمين والمستثمرين وتساهم بشكل كبير في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة للعراق.”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مؤسسة التمویل الدولیة البیئیة والاجتماعیة المرکزی العراقی

إقرأ أيضاً:

منافسة شرسة لـ 21 مشروعًا على جوائز التمويل بمهرجان الجونة السينمائي

كشف مهرجان الجونة السينمائي عن المشروعات المختارة للمشاركة في النسخة الـ 7 من سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، المنصة المخصصة لتطوير المشروعات ودعم الإنتاج المشترك للأفلام العربية.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات برنامج منصة سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، في الفترة بين 25 إلى 31 أكتوبر 2024، على هامش الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

مهرجان الجونة السينمائي

ووقع اختيار سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام على 21 مشروعًا للمشاركة في فعالياته لهذا العام، بواقع 13 مشروعًا في مرحلة التطوير بينها 6 مشروعات وثائقية طويلة و7 مشروعات روائية طويلة، و8 أفلام في مراحل ما بعد الإنتاج بينهم 4 أفلام وثائقية طويلة و4 أفلام روائية طويلة.

وتروي الأعمال المختارة حكايات تمثل 13 بلدًا عربيًا، بالشراكة مع 9 دول غربية، وقد وقع الاختيار عليها من بين أكثر من 230 مشروعًا تقدم للمشاركة في البرنامج، والمنافسة على مجموعة متنوعة من جوائز الدعم المادي والخدمي.

تفاصيل برنامج سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام

ويعرض المخرجون والمنتجون خلال البرنامج مشروعاتهم أمام كوكبة من المنتجين والمؤسسات المانحة وكلاء المبيعات ومبرمجي المهرجانات وشركات التوزيع، للحصول على استشارتهم الفنية والاستفادة من آرائهم وخبراتهم، كما يتم عقد لقاءات فردية بين صناع الأفلام وخبراء الصناعة والمستشارين لتطوير السيناريوهات أو نسخ الأفلام قيد التطوير بغرض تعزيز فرص التعاون الإقليمي والدولي، حيث تتنافس المشروعات والأفلام على الجوائز التي تمنحها اللجنة المشكلة من خبراء الصناعة.

مهرجان الجونة السينمائي جوائز مهرجان الجونة السينمائي

ومن المقرر أن تتنافس الأفلام المختارة على جوائز نجمة الجونة وجوائز نقدية إجماليُّها 234 ألف دولار أمريكي عبر مسابقات المهرجان للأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة. ستتاح الفرصة للأفلام ذات الموضوع الإنساني للتنافس على جائزة سينما من أجل الإنسانية والتي تُمنح بتصويت الجمهور، كما يستمر المهرجان في منح جائزة نجمة الجونة الخضراء لأحد الأفلام التي تتناول القضايا البيئية.

أبرز المعلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي تم تأسيسه عام 2017، وهو أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يهدف المهرجان إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام لجمهور شغوف ومطلع، مع تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام. هدفه هو ربط صانعي الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، بروح التعاون والتبادل الثقافي. يلتزم المهرجان باكتشاف أصوات جديدة ويسعى جاهدًا ليكون حافزًا لتطوير السينما في العالم العربي.

اقرأ أيضاً«تحية لولي العهد على دوره التاريخي».. إلهام شاهين تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94 (فيديو)

«صديقنا الغالي».. نرمين الفقي تهنئ مصطفى قمر بعيد ميلاده (صور)

مقالات مشابهة

  • منافسة شرسة لـ 21 مشروعًا على جوائز التمويل بمهرجان الجونة السينمائي
  • "المشاط" تبحث أوجه الشراكة مع البنك الدولي لتعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • «أيرفرانس-كيه إل إم» توقع اتفاقاً مع توتال إنرجيز للوقود
  • بقيمة 400 مليون جنيه.. «بلتون للتأجير التمويلى» توقع اتفاقية مع مجموعة «مدكور»
  • البنك المركزي العراقي يطلق مشروع خارطة الاستدامة المالية
  • "بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم" توقع اتفاقية مع " مدكور" بإجمالي 400 مليون جنيه"
  • "الإمارات للمكتبات" توقع اتفاقية تعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية
  • البنك المركزي:ندرس حذف الأصفار في العملات العراقية
  • البنك المركزي العراقي يحقق مبيعات تتجاوز مليار دولار في أسبوع