تخطّط ألبانيا لإقامة دولة صغيرة ذات سيادة داخل حدودها لطائفة صوفية معروفة بتعزيز "الوئام الديني والحوار"، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الألباني إدي راما.

ما اللافت في الأمر؟

تنتهج ألبانيا نهجا علمانيا، ويعتبر أغلب الشعب غير متدين رغم أن المسلمين السنة أغلبية في البلاد يليهم الشيعة ثم عدد آخر من الطوائف، أما الدولة الجديدة فستكون من نصيب الأقلية "البكتاشية" التي تشكل 10% من المسلمين ورابع أكبر طائفة دينية في ألبانيا بعد المسلمين السنة والمسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك وهم قرابة 2% من السكان و5% في أحسن الأحوال بحسب إحصاءات أخرى.



‏ما هي الطائفة البكتاشية؟

◼ تأسست البكتاشية في القرن الثالث عشر في الإمبراطورية العثمانية وتُعد فرعا صوفيا من الإسلام منفتحا على الديانات ‏والفلسفات الأخرى، بحسب تعريفهم لأنفسهم.

◼ انتقل بعض أهم قادتها إلى ألبانيا بعد حظرهم في تركيا مطلع القرن العشرين من جانب مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى ‏كمال أتاتورك.‏



◼ قبل ذلك توغل البكتاشيون في الجيش العثماني الانكشاري، وكان لكل فرقة شيخ بكتاشي، واتخذ الانكشاريون الصوفي المنحدر من خراسان محمد بكتاش ولي رمزا لهم وبجلوه، إلى حين حل السلطان محمود الثاني الفرق الانكشارية وأنهى تشكيلاتها العسكرية.

◼  ينظر العديد من المسلمين إلى البكتاشين على أنهم فرع من غلاة الشيعة، وأنهم "ضالون وزنادقة" لكنهم يرون أنفسهم بأنهم "منفتحون".

ماذا يعني أن يكونوا دولة مستقلة؟

◼ ستكون الدولة المستقلة على غرار الفاتيكان في العاصمة الإيطالية روما، ما يعني أنها سيحملون جنسية خاصة بهم، تقتصر على رجال الدين البكتاشيين، والإفراد العاملين فيها.

أين ستكون الدولة الجديدة؟

◼ ستكون الدولة الجديدة داخل حدود العاصمة الألبانية تيرانا، وستكون بمساحة 0.11 كم مربعا، أي أصغر من الفاتيكان، وسيرأسها زعيم البكتاشيين، إدموند إبراهيماي الذي يلقب بـ"بابا موندي"، الذي يرى أن الله لم يحرم على عباده شيئا لا سيما الخمر.

ماذا قالوا؟

◼ قال رئيس وزراء ألبانيا إدي راما في الأمم المتحدة: "إلهامنا هو دعم تحويل مركز بكتاشي العالمي في تيرانا إلى دولة ذات سيادة، ومركز جديد للاعتدال والتسامح والتعايش السلمي".

◼ قالت الطائفة البكتاشية في بيان إن "سيادة البكتاشية هي خطوة مهمة في تعزيز قيم الشمولية والوئام الديني والحوار في عالم منقسم".

◼ قال زعيم البكتاشيين إدموند إبراهيماي إن جواز السفر سيكون باللون الأخضر وإنه لن يكون ديكتاتورا.

ماذا ننتظر؟

◼ ينتظر البكتاشيون الآن موافقة البرلمان الألباني على إقامة كيانهم المستقل، لكن الدولة الوليدة لن يكون لديها أي جيش خاص، أو حرس حدود، أو محاكم خاصة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ألبانيا السنة الشيعة اسلام أوروبا شيعة ألبانيا أديان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

معجزة إلهية تحدث برجوع رفات مُجند شهيد إلى الإسكندرية.. القصة كاملة مع أسرته

عثرت القوات العسكرية في سيناء على رفات جثمان شهيد، يدعى فوزي محمد عبد المولى من محافظة الإسكندرية البالغ من العمر 22 عام،  واستشهد بحرب 1976، وانقطعت أخباره عن أسرته منذ ذلك الوقت، ولكن حدث ما لا يصدقه عقل بشري وهو العثور على الجثمان سليم ولدية أوراق رسمية كبطاقته الشخصية وصورة عقد قرانه وبعض صور أسرته.


وتواصلت الجهات المعنية على الفور مع أسرته لإرسال تحليل "DNA" للتأكد أن الجثمان ينتمي لهم،  وتم ذلك خلال 45  يوم  حتى أُثبت نسب رفات الجثمان للأسرة، وقام  أبن أخيه الأكبر باستلام الجثمان من السويس.

وشيعت جنازة عسكرية للشهيد وسط احتفاء شديد وتعجب مما يحدث، وعلى الصعيد الآخر، انتظرته أسرته من أولاد عمه وأولاد شقيقه الأكبر وأخواته السيدات بلهفة شديدة، متسألين هل كان حيًا وفاقد الذاكرة أم استشهد بالحرب حسبما قالت شقيقته الصغرى في بثًا مباشرًا، " افتكرناه عايش زي الأفلام وفاقد الذاكرة لكن طلع شهيد وفرحتنا بيه متتوصفش وأنه يرجعلنا بعد 57 سنة دي أية من ربنا عز وجل".

وتحدث أبن أخيه" استلمت عمي وكنت في غاية الفخر والسعادة من احتفال القوات العسكرية بالجثمان في محافظة السويس"، وبدأ في سرد ما حدث معه بداية من اكتشاف مكان الجثمان وتصويره وإرساله له عبر "واتساب" ومن ثم إرسال التحليل للتأكد ووصولًا لاستلام الجثمان ودفنه في مقابر أسرته في الإسكندرية.

وفي حديث مع شقيقته من والدته قالت " كنت صغيرة وعندي ٨ سنين  لما فوزي سافر الجيش وكان كاتب كتابه وفوزي كان حاسس أنه مش راجع وقال لوالدتي دي أخر مرة تشوفوني فيها،  وجريت وراه أنا وأختي عشان يشتري لينا حلويات ورجعنا البيت"، موضحة أنها لم تنسى هذا المشهد حتى الآن، وأشارت إلى حزن والدتها قائلة "أمي مبتطلتش عياط عليه ونظرها ضعف وكانت طول الوقت ماسكة صورته وبتعيط وتقول فوزي مماتش وأكيد راجع وبمجرد ما يرن جرس البيت تقول افتحوا ده فوزي رجع من الجيش".

IMG-20240920-WA0142 IMG-20240920-WA0141 IMG-20240920-WA0145 IMG-20240920-WA0148 IMG-20240920-WA0152

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني اجتماع صديقي أردوغان السابقين في حزب واحد معارض؟.. إليك القصة كاملة
  • ماذا يعني اجتماع صديقي أردوغان السابقين في حزب واحد معارض؟.. هنا القصة كاملة
  • البانيا تؤسس نسخة إسلامية عن الفاتيكان”.. دولة “بكتاشية” للصوفيين
  • ألبانيا تنشئ دولة بكتاشية مستقلة داخل حدودها على غرار الفاتيكان.. نخبرك القصة كاملة
  • معجزة إلهية تحدث برجوع رفات مُجند شهيد إلى الإسكندرية.. القصة كاملة مع أسرته
  • ألبانيا تخطط لإقامة “دولة إسلامية” جديدة داخل عاصمتها
  • "نسخة إسلامية عن مدينة الفاتيكان".. ألبانيا تؤسس دولة "بكتاشية" للصوفيين فيها تَديّن وشرب للخمر
  • ألبانيا تخطط لإقامة دولة إسلامية جديدة داخل عاصمتها
  • ماذا يحدث في أسوان؟ ( القصة كاملة)