كشف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أسباب وأعراض عدوى بكتيريا الايكولاي، التي لحقت بأهالي أسوان خلال الأيام الماضية.

انخفاض حالات النزلات المعوية في أسوان.. جهود مستمرة للحد من العدوى تفاصيل الحالة الصحية في أسوان بعد انتشار النزلات المعوية.. أبرز تصريحات وزير الصحة جرثومة غليظة

وقال "الحداد" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الإثنين، "هذه البكتيريا يوجد جزء منها متواجد بشكل تعايشي في أمعاء المصريين والحيوانات والثدييات".

وأضاف "المشكلة تحدث لما نسبتها تزيد بسبب تلوث المياه التي تدخل إلى المعدة، أو تناول الخضروات والفاكهة الملوثة، وهذه جرثومة غليظة تسبب قيء وترجيع قد يصل إلى الجفاف وقد تسبب فشل كلوي أو نزيف".

أعراض البكتيريا 

وأشار إلى أن بكتيريا الايكولاي تنمو لعدة أسباب رئيسية منها خفض نسبة الكلور في المياه أو تناول لحوم ميتة أو خضراوات وفاكهة ملوثة.

وأوضح أن انتشار هذه العدوى في الجسم تتسبب في ارتفاع في درجات الحرارة وكثرة التبول والتبرز والقيء الشديد، الأمر الذي قد يؤدي إلى نزيف شديد جدًا.

براز المصاب وإفرازاته 

ونوه بأن براز الشخص المصاب وإفرازاته قد تسبب العدوى، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة خاصة أنه ليس وباء سريع الانتشار. 

ونصح استشاري الحساسية والمناعة، المصريين بأن علاج هذه العدوى هو تناول السوائل الدافئة، وغسل اليدين جيدًا، وغسل الفاكهة والخضروات بشكل جيد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استشاري الحساسية والمناعة ارتفاع في درجات الحرارة استشاري المناعة استشاري الحساسية الاهتمام بالنظافة الخضروات والفاكهة الدكتور أمجد الحداد السوائل الدافئة الفاكهة والخضروات النظافة العامة

إقرأ أيضاً:

بعد انتشار النزلات المعوية.. متحدث الصحة يكشف آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان (فيديو)

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، آخر تطورات الأوضاع الصحية في محافظة أسوان، قائلا: "الإبلاغ عن النزلات المعوية حدث في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها، وبداية من 11 سبتمبر 2024 تلاحظ لدى أجهزة الرصد وقطاع الطب الوقائي بالوزارة، أن هناك زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية التي تعاني من غثيان وقيء وإسهال.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومحمد عبده عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «بعد إبلاغ وزير الصحة بهذه الزيادة، كلف نائبه مع فريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع بشكل ميداني، وتم التنسيق مع المحافظ واللواء إسماعيل كمال بالإضافة إلى مياه الشرب والصرف الصحي».

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: «هذا الفريق تحرك على عدة محاور، الأول هو التأكد من سلامة مياه الشرب وتم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات شرب بالمحافظة، وجاءت العينات كلها تؤكد عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي، وبالتعاون مع شركة المياه بدأنا في أخذ عينات من أماكن التوزيع في منازل المصابين، والمحور الثاني، تم التوجه للمستشفيات للتأكد من معدلات التردد وتلقي العلاج المناسب، والمحور الثالث هو المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام، لأن هذه الأعراض غالبا ترتبط بتلوث وتنتقل بالماء والطعام».

وواصل الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: «عندما مررنا على الـ3 مستشفيات، وجدنا أن من إجمالي الذين ترددوا على المستشفيات تم حجز 128 حالة خرج منهم حتى الأمس 22 حالة، وتم المرور على 163 منزل وتم الاطمئنان على الوضع الصحي، ونتائج العينات التي تم سحبها من المنازل ستظهر خلال 48 ساعة، والعينات التي تحليلها من الأطعمة أفادت بوجود طعام ملوث وبعض أنواع البكتيريا تسبب نزلات معوية، وخلال الـ48 ساعة ستظهر كل النتائج المعملية التي سنعلن عنها».

وأكد، أنّ الأمور تتحسن خلال الـ3 أيام الماضية، إذ قلت معدلات الإبلاغ، وما ذكرته منظمة الصحة العالمية عن حالات النزلات المعوية هو أن أكثر من 80% من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات وتتلقى العلاج من المنزل.

اقرأ أيضاًتصريح جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان

خلال 48 ساعة.. وزير الصحة يحدد موعد صدور التقرير النهائي بشأن أزمة أسوان

لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية

مقالات مشابهة

  • بعد إصابات أسوان.. استشاري مناعة يكشف أسباب وأعراض عدوى بكتيريا الايكولاي
  • انخفاض حالات النزلات المعوية في أسوان.. جهود مستمرة للحد من العدوى
  • بكتيريا الإيكولاي.. ماذا قال وزير الصحة عن سبب النزلات المعوية بأسوان؟
  • المسبب لانتشار النزلات المعوية في أسوان.. ما هي بكتيريا إيكولاي؟
  • بكتيريا الإيكولاي.. وزير الصحة يحسم الجدل بشأن المرض الغامض في أسوان
  • بعد انتشار النزلات المعوية.. متحدث الصحة يكشف آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان (فيديو)
  • بيان جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان
  • ليست كوليرا.. محافظ أسوان يكشف عن سبب حالات النزلات المعوية «فيديو»
  • وزير الصحة يكشف تفاصيل "النزلات المعوية" بأسوان.. وطلب عاجل للمواطنين