استنكر الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بعض الناس الذين يحاولون التقرّب إلى الله بالتقليل من مقام النبي، لافتا إلى أن هؤلاء يحاولون تعتيم المقام النبوي بأي طريقة.

وقال «الجندي»، خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، أن الفرد منهم حينما تكلمه عن النبي، يقول لك النبي مات، ويتطاول، وتجده يتكلم بالصيغة التالية: «عندما أتى محمد، وعندما قال محمد».

ووصف الشيخ خالد الجندي الشكل المظهري لهؤلاء قائلا: «تجدونه بلحية كبيرة، وثياب قصيرة، ويحتفل بشيخ من مشايخه لأسبوع كامل أحيانا، مضيفا باستنكار:«وعندما يأتي مولد الرسول يقول لا يجوز الاحتفال لأنه بدعة».

وأشار إلى أن هؤلاء عندما يتحدثون عن عن الرسول تشم رائحة الغل والغباء والعداء والكراهية من أفواههم، مبينا أن هؤلاء يحاولون التقرّب إلى الله بالتقليل من مقام سيدنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وأوضح أن بعض الناس يظن أن كمال التوحيد في التقليل من مقام من رفع الله قدره وأعلى الله مقامه ورفع الله شأنه وأعلى درجته، ورفع ذكره.

اقرأ أيضاًخالد الجندي عن عزاء مظهر شاهين لـ الصاوي: «لفتة إنسانية انفرد بصنعها»

خناقة الدين والفن.. خالد الجندي يهاجم الراقصة لوسي: الرقص مجون كتبه الله عليك

خالد الجندي: «السحر غير موجود.. ومش كل مولود يأتي برزقه» (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي لعلهم يفقهون الشيخ خالد الجندي مولد الرسول الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية خالد الجندی من مقام

إقرأ أيضاً:

العالمي للفتوى يوضح مظاهر رحمة النبي للحيوانات

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية لم تقتصر إنسانية سيدنا رسول الله ﷺ على الإحسان إلى البشر فحسب، بل عمَّت كل ما في الكون؛ فكان سيدنا النبي ﷺ يَرِقُّ لضَعفِ الحيوان، ويُشفق عليه ويُوصي بالإحسان إليه.

وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان نقطة تحول تاريخية للبشرية جمعاء العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور

واستشهدا العالمي للفتوى بما روي عن النبي أنه بينما كان رسول الله ﷺ مع أصحابه في سفرٍ؛ إذا بطير يرفرف فزِعًا لفقد صغاره التي أخذها بعض أصحابه؛ فقَالَ النبي ﷺ: «مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا؟ رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا». [أخرجه أبو داود]

وأضاف العالمي للفتوى أنه ذات يوم دخل سيدنا النبي ﷺ بستانًا لرجلٍ من الأنصار فوجد جملًا؛ فلما رأى النبيَّ ﷺ حنَّ وذرفت عيناه كأنما يشكو له، ففَطِنَ ﷺ لحاله ومَسَحَ رأسه وسنامه؛ فَسَكَنَ، ثم قَالَ: «مَنْ صَاحِبُ الْجَمَلِ؟» فَجَاءَ فَتًى مِنَ الْأَنْصَارِ، فَقَالَ: هُوَ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَقَالَ: «أَمَا تَتَّقِي اللَّهَ فِي هَذِهِ الْبَهِيمَةِ الَّتِي مَلَّكَكَهَا اللَّهُ، إِنَّهُ شَكَا إِلَيَّ أَنَّكَ تُجِيعُهُ وَتُدْئِبُهُ» أي تنهكه في العمل. [أخرجه أحمد]

واستطرد المركز أنه عندما مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يومًا بِبَعِيرٍ قَدْ ضوى جسده من شدة الجوع؛ فَرَقَّ له وأوصى بحُسن معاملته، فقَالَ: «اتَّقُوا اللَّهَ فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ الْمُعْجَمَةِ، فَارْكَبُوهَا صَالِحَةً، وَكُلُوهَا صَالِحَةً».[ أخرجه أبو داود]

تعامل المسلم بالرحمة مع غيره

كما قالت دار الإفتاء المصرية في سياق متصل أن الله تعالى قد قال في كتابه العزيز: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]، وقال سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ» رواه الحاكم في "المستدرك".
وكانت رحمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عامةً شاملةً للعالمين جميعًا؛ لا تختص بعرق دون عرق، ولا بلون على لون، ولا بدين عن دين، بل كانت رحمة لكل البشر، وكان يأمر الناس بذلك، ويجعل دخول الجنة موقوفًا على ذلك:


فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا رَحِيمٌ»، قلنا: كلُّنا رحيمٌ يا رسول الله، قال: «لَيْسَتِ الرَّحْمَةُ أَنْ يَرْحَمَ أَحَدُكُمْ خَاصَّتَهُ؛ حَتَّى يَرْحَمَ الْعَامَّةَ، وَيَتَوَجَّعَ لِلْعَامَّةِ» رواه عَبدُ بنُ حُمَيد في "مسنده".


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَضَعُ اللهُ رَحْمَتَهُ إِلَّا عَلَى رَحِيمٍ»، قلنا: يا رسول الله، فكلُّنا رحيمٌ، قال: «لَيْسَ الَّذِي يَرْحَمُ نَفْسَهُ خَاصَّةً، وَلَكِنِ الَّذِي يَرْحَمُ النَّاسَ عَامَّةً» رواه البيهقي في "شعب الإيمان".
ولم تكن هذه الرحمةُ مجردَ تعاليم نظرية، أو تطلعاتٍ فلسفيةً؛ بل كانت -كسائر خصاله وأخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم- منهجَ حياةٍ يدعو إلى السلام والتسامح، وسيرةً سلوكية حيةً ترسِّخ منظومة القيم، وواقعًا تطبيقيًّا يجسِّد مظاهر التعايش الديني.
 

 

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي: بعض الأشخاص يحاولون التقرب إلى الله بالتقليل من مقام النبي
  • " الجندي": بعض الناس يحاولون التقرب إلى الله بالتقليل من مقام النبي (فيديو)
  • جمعة يوضح بركات ومبشرات صاحبت ميلاد النبي
  • الشيخ خالد الجندي: حياة النبي في قبره حقيقة تشمل الجسد والروح
  • خالد الجندي يرد على منكري حياة النبي «في قبره» بمفاجأة من دار الإفتاء
  • خالد الجندي: النبي حي في قبره بجسده وروحه.. يصلي ويرد السلام
  • خالد الجندي: النبي حي في قبره وهذا دليلي (فيديو)
  • خالد الجندي يكشف حقيقة كون الأنبياء أحياء في قبورهم (فيديو)
  • العالمي للفتوى يوضح مظاهر رحمة النبي للحيوانات