أدانت حركة حماس الاثنين الغارات الإسرائيلية العنيفة على لبنان، وفيما حذرت إيران من تداعيات خطيرة، عبر أمين عام الأمم المتحدة عن قلقه من حصول مأساة مدمرة للعالم.

ومنذ صباح اليوم الاثنين يتعرض لبنان لغارات إسرائيلية عنيفة أدت حتى الحين لسقوط ازيد من 270 شهيدا ومئات الجرحى وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت حركة حماس في بيان إن الغارات الإسرائيلية "عدوان همجي".

وجاء في بيان للحركة "هذا العدوان الهمجي الواسع، هو جريمة حرب".

وأضافت  "نؤكد تضامننا ووقوفنا مع الإخوة في حزب الله والشعب اللبناني الشقيق في مواجهة هذا العدوان الوحشي".

وطالبت حماس محكمة الجنايات الدولية "باتخاذ الإجراءات اللازمة لملاحقة واعتقال قادة الكيان الصهيوني باعتبارهم مجرمي حرب".

كما حملت الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال وحكومته الصهيونية النازية في فلسطين ولبنان، فهذا العدوان ما كان ليحصل لولا الدعم والغطاء الأميركي المفتوح، وفق البيان.

ودعت الحركة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى التحرك لوقف العدوان على الشعبين اللبناني والفلسطيني.

كذللك، دانت جماعة الحوثي باليمن "تمادي كيان العدو الصهيوني في عدوانه على لبنان". وقالت في بيان "نؤكد مجددا وقوف اليمن إلى جانب لبنان ومقاومته الإسلامية الباسلة".

وأضافت أن الإجرام الصهيوني ما كان ليحدث "لولا استمرار واشنطن بإمداد الكيان الإجرامي بأدوات القتل" ودعت الدول العربية والإسلامية للخروج من حالة الصمت.

مغامرة جديدة

ومن نيويورك، اتّهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الاثنين إسرائيل بالسعي إلى توسيع النزاع وهو أمر قال إنه "لن يكون في مصلحة أحد"، مشددا على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة.

وقال في اجتماع مع صحافيين أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "نحن نعلم أكثر من أي أحد آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".

وحذرت وزارة الخارجية الايرانية إسرائيل الاثنين من "تداعيات خطيرة" للضربات التي يشنها جيشها على مواقع لحزب الله في لبنان.

ودان المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني "بشدة الهجمات الجوية الواسعة النطاق" التي شنتها اسرائيل على جنوب لبنان محذرا من "التداعيات الخطيرة للمغامرة الجديدة للصهاينة".

غزة أخرى

أما أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فعبر عن قلقه من من أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى وسط تصاعد الهجمات بين إسرائيل وحزب الله.

وفي حديث لسي أن أن، قال غوتيرش إن التفجير الأخير لأجهزة الاتصالات في لبنان يعني أن هناك احتمالًا لتصعيد أقوى بكثير وهو ما يخشى أن يكون مأساة مدمرة للعالم.

ومن جانبها، حذّرت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) من "عواقب بعيدة المدى ومدمرة" لأي تصعيد إضافي بين إسرائيل وحزب الله، تزامنا مع غارات إسرائيلية كثيفة على جنوب لبنان وشرقه أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا واستدعت ردا من الحزب.

وقالت اليونيفيل في بيان إن "أي تصعيد إضافي لهذا الوضع الخطير يمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى ومدمرة، ليس فقط على أولئك الذين يعيشون على جانبي الخط الأزرق، ولكن أيضًا على المنطقة ككل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اول تعليق من إسرائيل على اتهامها بالتورط في تفجيرات البيجر بلبنان

بغداد اليوم - متابعة

رد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ، اليوم الأحد (22 أيلول 2024)، على الاتهامات الموجهة لبلاده، بأنها متورطة في تفجير أجهزة النداء الآلي (البيجر)، الذي نفذ ضد "حزب الله" اللبناني، الأسبوع الماضي، مشددا على أنه، "يرفض تماما أي صلة بهذا المصدر أو ذاك للعملية".

وقال هرتزوغ في تصريح صحفي: "هناك العديد من أعداء حزب الله اللبناني في بيروت، عدد غير قليل منهم هذه الأيام. لقد كان حزب الله" يخنق لبنان ويدمره ويخلق الفوضى في لبنان، مرارا وتكرارا. نحن هنا ببساطة للدفاع عن أنفسنا، وهذا كل ما نفعله".

وأضاف: "كل ما أود قوله هو أنه في افتتاح الألعاب الأولمبية، قُتل 12 طفلا إسرائيليا من الطائفة الدرزية بهجوم صاروخي رهيب، هجوم صاروخي شنّه حزب الله" في مجدل شمس، حيث كانوا يلعبون كرة القدم".

وتابع: "هناك مآس مروعة في هذه الحرب، ونحن لا نريد الوصول إلى هناك أبدا، ولكن لدينا الحق الأصيل في الدفاع عن أنفسنا".

ولم تدل إسرائيل بأي تعليقات بشأن تورطها في الهجمات القاتلة قبل صباح اليوم.

وأفادت تقارير، الأربعاء، (18 أيلول 2024)، بسماع دوي انفجارات في أجهزة اتصال في عدد من المناطق اللبنانية بينها في الجنوب.

وقالت تقارير ان انفجارات صغيرة سمع دويها في عدد من المناطق اللبنانية من الجنوب إلى بيروت.

ولفتت أنباء الى إصابات جراء انفجار جديد لعدد من أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان.

وقد حمل "حزب الله" إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآت إن شاء الله". ‏

 المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • حركة الأحرار الفلسطينية تدين مجازر العدو الصهيوني بحق المدنيين الأبرياء في لبنان
  • عاجل - حماس تطالب الجنائية الدولية باعتقال قادة الاحتلال: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في لبنان وغزة
  • لجان المقاومة تدين مجازر الاحتلال في لبنان
  • إسرائيل تشن غارات لمواقع حزب الله بلبنان
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا
  • اول تعليق من إسرائيل على اتهامها بالتورط في تفجيرات البيجر بلبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من الخطر المحدق بلبنان
  • ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بموقف واضح من مجازر إسرائيل
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان