خلال مسيرتي في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، أطلقت دورات مجانية لزملائي الألمان لتعلم اللغة العربية. نبدأ بالتعريف بالنفس والتحيات العربية، وأبرزها تحية الإسلام "السلام عليكم". وكما نعلم، لا يمكن فصل اللغة عن ثقافتها، لذا أحرص على تقديم شرح لغوي وثقافي غني لمعاني هذه التحية. ومع الاستفاضة في شرح معنى "السلام عليكم"، أرى دهشة زملائي الألمان في كل مرة يكتشفون فيها العمق وراء معانيها، حتى أن إحدى زميلاتي قالت ذات مرة: "هذه ليست مجرد كلمات، إنها منهاج حياة، أفضل تحية سمعتها في حياتي.

"

وزميلتي محقة تمام؛ "فالسلام عليكم" تعني ببساطة: أرجو لك السلام والطمأنينة والأمان. فهي ليست مجرد تحية عابرة، بل فلسفة حياتية متكاملة، وإذا طُبّقت بشكل صحيح، يمكن أن تكون أساسًا لنشر قيم إنسانية وأخلاقية مثل السلام، والتعاون، والتراحم في جميع مجالات حياتنا.

السلام عليكم: دعوة للتراحم ووقاية من التنمر

عندما نستخدم "السلام عليكم" بصدق في تعاملاتنا، نفتح بابًا للتراحم والمودة بيننا، سواء في حياتنا اليومية أو في بيئات العمل. تحمل هذه التحية رسالة مفعمة بالسلام تمنع الإساءة أو التنمر، إذ إن من يرجو السلام للآخرين لا يمكن أن يكون سببًا في أذيتهم أو إحباطهم.

السلام عليكم: جسر للأمان وبناء الثقة

عندما يبدأ الإنسان بالتواصل مع الآخرين بهذه التحية الرائعة، فإنه يبني جسورًا للتواصل والأمان، حتى في أصعب المواقف. هذه العبارة البسيطة ليست مجرد كلمات تُقال، بل هي رسالة عميقة تلامس القلوب وتعزز الأمان والطمأنينة. لننظر إلى بعض الأمثلة من حياتنا اليومية التي توضح هذا المعنى:

1. في المواقف الصعبة مع الغرباء:  إذا وجدت نفسك في موقف متوتر مع شخص غريب في مكان عام، وبدأتما الحديث بـ "السلام عليكم"، سيشعر كلاكما بالارتياح. تلك الكلمات تذيب الجليد وتخفف التوتر، مما يسهل التعامل بروح إيجابية.

2. دعم زميل جديد في العمل: عندما تساعد زميلًا جديدًا في التغلب على توتره في أولى أيامه في العمل، فإنك تقدم له دعمًا نفسيًا، وتزرع في قلبه الطمأنينة والسكينة.، والسلام الداخلي.وهذا هو المعنى الحقيقي لتحية "السلام عليكم"، حتى وإن لم تنطقها 

3. توجيه خريج جديد: عندما تشارك خريجًا جديدًا بعضًا من خبراتك لتساعده في بداية مشواره المهني، فأنت تمنحه السلام الداخلي. كلنا كنا نبحث في بداياتنا عن من يأخذ بأيدينا، وهذه اليد الممدودة للمساعدة  هي المعنى الحقيقي لتحية "السلام عليكم"، حتى وإن لم تنطقها 

4. إشاعة السلام مع من لا يشاركك الثقافة أو الدين: عندما تلقي "السلام عليكم" على شخص لا يشاركك ثقافتك أو دينك، فإنك ترسل له رسالة واضحة بأنه في أمان منك، وأنه لن يتعرض لأي تهديد. في عالم مليء بالأحكام المسبقة، هذه التحية تعكس السلام الحقيقي. تخيلوا الأثر العميق الذي يمكن أن تحدثه تلك الكلمات في تقليل الخوف والقلق، وتقديم شعور بالأمان لمن حولك.

السلام عليكم: إن لم تنفعه فلا تضره

وإذا كانت نيتي أن أنشر السلام وأرعى الطمأنينة فيمن حولي، فسأقدم العون لمن يحتاجه، أو على الأقل، سأمتنع عن إيذائه.كما  يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن لم تنفعه فلا تضره"، وهي قاعدة ذهبية تجعل من تحية "السلام عليكم" أكثر بكثير من مجرد تحية عابرة، بل هي دعوة للسلام، للأمان، وللبناء. إنها جسر بين القلوب، وسلامة من المخاطر النفسية والاجتماعية، وهو ما نحتاجه في عالمنا اليوم.

السلام عليكم: تحية لكل مكان وزمان 

تأملت لماذا لا تُحدد "السلام عليكم" بوقت معين مثل "صباح الخير" أو "مساء الخير"، ووجدت أن السلام لا يجب أن يكون محدودًا بوقت أو مناسبة. إنها دعوة دائمة للسلام والأمان في كل لحظة من اليوم، وفي أي مكان، وفي كل حالة من حالات الحياة، سواء في السرّاء أو الضرّاء. لهذا أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإفشاء السلام بيننا، لأن ذلك يزيد من المحبة ويقلل من الخلافات: "أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم".

السلام عليكم: منهاج لبناء عالم يبحث عن السلام

في يوم السلام العالمي، الموافق 21 سبتمبر، لا أجد أفضل من تحية الإسلام "السلام عليكم" لتكون بمعانيها منهاجًا لبناء عالم أكثر استقرارًا وسلامًا وبناء إنسان سوي. لنأخذ هذه التحية كرمز للتواصل الإيجابي بين الجميع، ولتكن دليلًا لنا في بناء جسور الأمان والتفاهم وتربية أولادنا.  دمتم سالمين آمنين مطمئنين! 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد عبد الوهاب اليوم العالمي للسلام السلام علیکم هذه التحیة

إقرأ أيضاً:

في اليوم الدولي للسلام.. مواطنون حول العالم يوجهون رسالة سلام (شاهد)

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا مصورًا بعنوان، :«مواطنون من حول العالم يوجهون رسالة سلام.. في احتفال العالم باليوم الدولي للسلام».

بمناسبة يوم السلام العالمي.. مصر تبرز دورها الريادي في استتباب السلام إقليميًا وعالميًا مفتي الجمهورية يتوجه إلى موسكو للمشاركة في مؤتمر "طريق السلام" عدد من المواطنين في مصر

وتحدث عدد من المواطنين في مصر، عن أمانيهم بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للسلام بأن يعم الاستقرار والأمان والعيش في رخاء وسلام وتوقف الدمار والحرب، كما تمنى البعض أن ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وتعود فلسطين مُحررة.

وكشف أحد المواطنين عن أمنيته في يوم السلام العالمي، بأن يعيش الأطفال والعالم أجمع في سلام وأمان.

وفي الرياض، تمنى أحد المواطنين السعوديين، أن يعيش شعوب العالم بتسامح وينتهي كل الصراعات والحروب في العالم، وأن كل الشعوب تبتغي السلام، وأن السلام دائمًا ما يكون من عند الله.

وفي السودان، تمنى المواطنيين السودانيين، أن يعم السلام جميع أرجاء بلادهم وتنتهي الحرب الدائرة هناك، وأن أمنيات السودانيين خلال الفترة الحالية أن يستقر السودان وتعود كما كانت عليه، وأن السودان الآن أحوج ما يكون للسلام.

وفي اليونان، تحدث اليونانيين، عن الاحتفال باليوم العالمي للسلام، بأنه بغض النظر عن الديانات والتوجهات الإنسانية علينا أن نؤمن بالسلام ولابد أن يكون هناك احترام وتفاهم بين الدول والشعوب لكي ينشأ السلام، وعلينا ان نعمل على وقف الحروب في العالم الآن.

وفي العراق، تمنى أحد المواطنين، أن يعم السلام والأمان والرخاء في أرجاء العراق، وأن يعم السلام كل الدول العربية والإسلامية ووقف الحرب في قطاع غزة.

وفي النمسا، تحدث أحد المواطنين، عن أنه في يوم السلام العالمي يتمنى أن يتمتع جميع دول العالم بالسلام والرخاء والأمن، وأن يعم السلام العالم في ظل الأزمات العالمية التي يشهدها العالم خلال الفترة الحالية.

إحلال السلام لأهل غزة وفلسطين

وقال أحد المواطنين من غزة، :«اليوم يوم سلام واتمنى من كل العالم العربي والغربي أن يعملوا على إحلال السلام لأهل غزة وفلسطين.. في يوم السلام العالم يتمتع بالسلام والشعور بالسعادة في وقت يعاني شعب غزة في ظل العدوان الإسرائيلي من قصف وتدمير واعتقالات.. من حقنا في غزة نتمتع بالسلام».

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: اليوم العالمي للسلام يأتي وسط أحداث دولية وإقليمية تفتقر للسلام
  • اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: مصر دومًا كانت وستظل قبلة السلام وموطنه
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • في اليوم الدولي للسلام.. مواطنون حول العالم يوجهون رسالة سلام (شاهد)
  • اليوم العالمي للسلام.. مصر تبرز دورها في أزمات ليبيا والسودان والصومال
  • رسائل أمل من مواطنين في يوم السلام العالمي عبر «القاهرة الإخبارية».. غزة في المقدمة
  • في اليوم العالمي للسلام.. مصر تبرز دورها الريادي في استتباب السلام إقليميا وعالميا
  • اليوم العالمي للسلام.. كيف تساهم مصر في خفض التصعيد بإفريقيا والمنطقة؟
  • اليوم العالمي للسلام.. كيف عززت مصر دورها في نشر الاستقرار تحت قيادة «السيسي»؟