٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-23@18:36:45 GMT

ذمار.. افتتاح 82 مشروعا زراعيا بأكثر من مليار ريال

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

ذمار.. افتتاح 82 مشروعا زراعيا بأكثر من مليار ريال

وشملت المشاريع التي تم افتتاحها بمناسبة أعياد الثورة "سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر"، وذكرى المولد النبوي الشريف، والمنفذة خلال الفترة 1445-1446 هـ من قبل وحدة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية، بإشراف القطاع الزراعي بالمحافظة، إنتاج وتوزيع خمسة ملايين و550 ألف شتلة عنب، وسدر، وتين شوكي، وبن، وفواكه، ولوز، وحراجيات.

كما شملت تنفيذ مشاريع تطوير منظومات الري الزراعي، وتأهيل وترميم مجمع معبر كمستشفى بيطري، وتأهيل إدارات القطاع الزراعي بالمديريات ورفدها بأجهزة الحاسوب، وتقديم قروض للجمعيات التعاونية الزراعية لزراعة البقوليات، ودعم مبادرات مجتمعية لتأهيل حواجز وخزانات مائية.

كما تضمنت مشاريع تسمين الأغنام، ودعم أبحاث الصناعات الغذائية التحويلية بكلية الزراعة والري بجامعة ذمار، وتدريب وتأهيل الكوادر الزراعية ورجال الأمن حول الاستخدام الآمن للأسمدة والمبيدات الزراعية، وتأهيل فرسان التنمية والمرشدين الزراعيين ومنسقي المديريات، وإنشاء مشاتل زراعية، والتوسع في زراعة محاصيل القمح، والذرة الشامية، والبقوليات، وتنفيذ 36 مدرسة حقلية في المديريات، و 60 برنامجا إرشاديا زراعيا على مستوى المديريات، وإعداد الدراسات للعديد من المشاريع الزراعية.

وخلال الافتتاح، ثمن الوزير الرباعي جهود الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة والقطاع الزراعي في إنجاز هذه المشاريع النوعية التي تسهم في خدمة القطاع الزراعي.

واعتبر هذه المشاريع ثمرة من ثمار ثورة 21 سبتمبر المجيدة التي عملت على تعزيز العمل المجتمعي ودعم وتشجيع المبادرات المجتمعية.. مؤكدًا أن افتتاح هذه المشاريع يمثل رسالة صمود وتحد للعدوان، وتأكيدا على أن شعبنا عازم على تجاوز التحديات والانتصار أمام المؤامرات.

وأشار إلى أن ثورة 21 سبتمبر المجيدة تعد ثورة للبناء والتغيير للواقع الذي كان عليه شعبنا إلى ما هو أفضل.

وقال: "هذه المشاريع التي تنفذ من خلال مبادرات مجتمعية كانت في السابق تنفذ بالمليارات وتذهب الكثير من الأموال التي تنفق عليها بطرق غير قانونية، فيما تنفذ اليوم بأقل التكاليف و مساهمات مجتمعية".

وأضاف: "إن الجهود التي تبذل تعكس مستوى الحرص على ترجمة توجيهات القيادة الثورية والسياسية للسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي والنهوض بالقطاع الزراعي".

 

وثمن الوزير الرباعي دور السلطة المحلية بالمحافظة والقطاع الزراعي والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية في إنجاز هذه المشاريع النوعية، وخاصة مشاريع الخزانات والحواجز المائية التي ساهمت فيها الوحدة التنفيذية بنسبة تتراوح بين 10-20 في المائة من إجمالي التكلفة، فيما تبنى المجتمع ما نسبته 90-80 في المائة من تلك التكاليف على عكس ما كان يتم في المراحل السابقة.

من جانبه، أشار المحافظ البخيتي إلى أهمية دعم جهود التنمية الزراعية في المحافظة وتبني المزيد من المشاريع الهادفة إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي الهام الذي يعد من أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وأكد حرص السلطة المحلية بالمحافظة على دعم وتبني المشاريع والمبادرات الزراعية الفاعلة التي تسهم في تعزيز الإنتاج الزراعي ودعم جهود المزارعين واستغلال المساحات الزراعية للإسهام في تأمين احتياجات الوطن من الغذاء والحد من الاستيراد من الخارج.

وثمن دور وزارة الزراعة في تبني ودعم المشاريع النوعية التي تسهم في توسيع رقعة الأراضي الزراعية ودعم جهود إنتاج المحاصيل الغذائية ومكافحة الآفات والأمراض النباتية، واستغلال الإمكانات المتاحة، والاستفادة من التنوع المناخي الذي تتمتع به بلادنا في إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية.

وكان الوزير الرباعي والمحافظ البخيتي قد استمعا من مدير الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة، الدكتور عادل عمر، إلى شرح حول طبيعة المشاريع المنفذة التي توزعت لتشمل جوانب البناء المؤسسي والموارد المائية والأرضية والإنتاج النباتي والحيواني، والتدريب والتأهيل، ومكافحة الآفات والأمراض النباتية، والتسويق، والخدمات الزراعية، والإرشاد الزراعي.

ولفت إلى انه تلك المشاريع شملت دعم مبادرات تأهيل وصيانة 51 مشروعا في مجالات الحواجز وخزانات المياه بمساهمة تتراوح بين 10-20 في المائة من الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية.

حضر الافتتاح مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان الأكوع، ومدير عام مركز بحوث الموارد الطبيعية الدكتور أمين راجح.

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: القطاع الزراعی هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

السيد القائد :هناك توجه جيد ومهم ومثمر على المستوى الزراعي

وقال السيد القائد  في كلمته اليوم .. لدينا المفهوم الإسلامي للبناء الحضاري المتميز عما عليه الغرب من سعي للسيطرة على الشعوب والبلدان ونهب ثرواتها واستغلالها.

مشسيرا الى ان  الأعداء مع الاستهداف والحصار يتجهون لمحاربة أي نشاط عملي يساعد شعبنا على التوجه للبناء والإنتاج.

وقال السيد القائد .. هناك توجه جيد ومهم ومثمر على المستوى الزراعي مع أنه لا يزال على مستوى ونطاق محدود

 لافتا الى ان بلدنا حقق فائضا للتصدير في عدد من المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات وهو محارب ومحاصر

وقال .. كان البلد يتجه للانهيار الاقتصادي بالرغم من أنه لم يكن عليه حصار ولا حرب عسكرية خارجية وكانت كل الموارد تحت سيطرة السلطة آنذاك

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم ليتجاوز 23 مليار ريال
  • 2.8 مليار ريال حجم الزيادة في إجمالي السيولة المحلية بسلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم يتجاوز 23 مليار ريال
  • إب: افتتاح 1062 مشروعا بكلفة 17 مليار ريال و13 مليون دولار
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم عددًا من البرامج الدعوية والمبادرات بمناسبة اليوم الوطني
  • نمو عرض النقد 12.7% إلى 24.1 مليار ريال
  • السيد القائد :هناك توجه جيد ومهم ومثمر على المستوى الزراعي
  • 12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال
  • مركز الملك سلمان يوقع اتفاقية لدعم التعليم اليمني بأكثر من 5 ملايين ريال