بعد نقاشات وقراءات عميقة ومستفيضة لعدد من شعراء السودان الكبار رأت لجنة المحكمين أن تكون جائزة شاعر السودان من قبل الاتحاد العالمي للشعراء لهذا العام للشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم..

التغيير: الخرطوم

اختارت لجنة المحكمين بالاتحاد العالمي للشعراء محمد المكي إبراهيم شاعرا للسودان للعام 2024.

وجاء اختيار المكي في التوجيه الصادر من الاتحاد العالمي للشعراء عن طريق رئيسه عبدالله الخشرمي.

وتتكون لجنة المحكمين من خمسة نقاد أكاديمين كبار من السودان لمنح جائزة شاعر السودان لهذا العام.

وتعتمد معايير اللجنة على اختيار شاعر متميز له تأثيره الإنساني والثقافي والإبداعي في الساحة الثقافية.

وتتكون لجنة المحكمين برئاسة البروفسير محمد المهدي بشرى وهو أستاذ بجامعة الخرطوم وناقد وأكاديمي وباحث له أكثر من عشرة مؤلفات في النقد الأدبي وعضو لجنة أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي وعضو مؤسس لاتحاد الكتاب السودانيين.

وضمت في عضويتها البروفسير الصديق عمر الصديق مدير معهد عبد الله الطيب للغة العربية ومدير بيت الشعر بالخرطوم، أستاذ الأدب العربي والنقد بجامعة الخرطوم، الدكتور عبد الماجد عبدالرحمن عوض الكريم الحبوب، الذي عمل بالتدريس في عدد من الجامعات السودانية، وفي جامعتي القصيم والمجمعة بالمملكة العربية السعودية، والتي يعمل بها الآن وهو كاتب وناقد وباحث في المجال الأدبي والثقافي والاجتماعي وله كتابات أدبية باللغتين العربية والإنجليزية.

وتشارك الدكتورة لمياء شمت في عضوية اللجنة وهي أستاذة جامعية تخصصت في قسم اللغويات وعلم السن وعضو اتحاد الكتاب السوداني، وساهمت في تحكيم الجوائز المهنية بالإنتاج الثقافي والإبداعي والأدبي مثل جائزة الطيب صالح مركز عبدالكريم مرغني بالسودان وجائزة يوسف إدريس بباريس، وتعمل الآن بجامعة عجمان.

اللجنة أوصت بترشح الشاعر محمد المكي إبراهيم كفائز للترشح لجائزة شاعر العرب بين مختلف بلدان الوطن العربي

وضمت لجنة المحكمين أيضا الدكتورة سلوى عثمان أحمد محمد وهي أستاذ مشاركاً بقسم اللغة العربية وعميد كلية الآداب منذ 2022 وحتى تاريخه بجامعة النيلين (الخرطوم – السودان) ومتخصصة في اللغة العربية تخصصا عاما، وتخصصها الدقيق في الأدب والنقد. ونشرت الدكتورة سلوى عددا من الأوراق العلمية في مجلات محكمة، وشاركت في عدد من المؤتمرات داخل وخارج السودان.

وبعد نقاشات وقراءات عميقة ومستفيضة لعدد من شعراء السودان الكبار رأت لجنة المحكمين أن تكون جائزة شاعر السودان من قبل الاتحاد العالمي للشعراء لهذا العام للشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم.

شاعر العرب

وأوصت اللجنة بالتشاور مع رئيس الاتحاد الشاعر الأديب عبد الله الخشرمي بترشح الشاعر محمد المكي إبراهيم كفائز للترشح لجائزة شاعر العرب بين مختلف بلدان الوطن العربي.

وقررت اللجنة منح شهادات تقديرية للشعراء المقترحين للمشاركة من قبل الاتحاد وفق الاختيار الذي تم من قبل لجنة المحكمين.

واتفقت آراء المحكمين جميعها على ترشيح الدكتور محمد المكي إبراهيم لجائزة الاتحاد العالمي للشعراء من بين الخمسة الرموز من شعراء السودان البارزين.

وأوصت لجنة المحكمين بمنح أربعة شعراء شهادات تقديرية وهم عالم عباس محمد نور، عبدالقادر الكتيابي، فضيلي جمَّاع وبابكر الوسيلة.

الوسومالاتحاد العالمي للشعراء جائزة شاعر السودان محمد المكي إبراهيم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: محمد المكي إبراهيم من قبل

إقرأ أيضاً:

‏إبراهيم العنقري: الهلال يفعل ما يريد في الملعب قبل أن تدركه .. فيديو

ماجد محمد

علق الناقد الرياضي، ‏إبراهيم العنقري، على فوز الهلال أمام الاتحاد بثلاثية في المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة الرابعة من بطولة دوري روشن للمحترفين.

وقال “‏العنقري” خلال ظهوره في برنامج “أكشن مع وليد” : “‏الهلال يفعل ما يريد في الملعب قبل أن تدركه”، مشيرًا إلى أن الهلال هو دائما الأسرع في الهجوم والدفاع ولا يعطي الفرصة للفريق المنافس أن ينفذ أفكاره في الملعب”.

يذكر أن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فاز على الاتحاد بنتيجة ( 3-1) في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية.

وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الهلال إلى 12 نقطة متصدرا ترتيب الفرق بدوري روشن، فيما يتجمد رصيد الاتحاد عند النقطة 9 بالمركز الثاني.

⁧‎

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/I5HHugilhKXZbDcG.mp4

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يوجه السكرتير العام المساعد بمرافقة وفد شباب تنسيقية الأحزاب
  • عمرو الليثي يعلن عن جائزة مالية لأفضل فيلم يرصد معاناة فلسطين بمهرجان القاهرة السينمائي
  • أكثر من 1000 شاعر تقدموا لـ"أمير الشعراء"
  • غداً.. تكريم الفائزين بـ "العويس للإبداع" في دبي
  • ‏إبراهيم العنقري: الهلال يفعل ما يريد في الملعب قبل أن تدركه .. فيديو
  • صحفي سوداني ينافس على جائزة عالمية بتحقيق عن اللجوء إلى مصر
  • فتح باب التطوع لتنظيم المنتدى الحضري العالمي حتى 26 سبتمبر
  • كريم بنزيما يتسلم جائزة هدف الأسبوع في الجولة الثالثة بدوري المحترفين
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر