أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 409 لسنه 2024، بندب عدد من القضاه لرئاسة وعضوية لجنة إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف فى أموال الجماعات الإرهابية.

الجريدة الرسمية تنشر قرار ندب قضاة للجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابيةالجريدة الرسمية تنشر قرار ندب قضاة للجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي الجريدة الرسمية قضاة الجماعات الارهابية

إقرأ أيضاً:

مبادرات مجتمعية لحماية الشباب من الأفكار المتطرفة.. ما هي؟

تحت عباءة التدين الزائف، تصل الجماعات المتطرفة إلى الشباب؛ الذي ينجذب إليها بفطرته المحبة للدين، وما إن ينضم إليهم الشاب أو الفتاة يملأون عقولهم بالسموم، فيتحولون إلى آلات تنفذ فقط ما يؤمرون به؛ لذا أطلق الأزهر مبادرات مجتمعية لحماية المراهقين من الأفكار المتطرفة دينيًا، شملت الشباب في الجامعات والأطفال في المدارس، بينما يستعد في أقرب وقت لإطلاق برنامج «المرصد» لزيادة الوعي الديني في المجتمع.

من جهتها، أطلقت «الوطن» أيضًا حملة لتعزيز الهوية الوطنية، تحت شعار «اختر طريقك.. في الوطن النجاة والأمان»، وفيما يلي أبرز مبادرات مجتمعية لحماية المراهقين من الأفكار المتطرفة.

مبادرات مجتمعية لحماية المراهقين من الأفكار المتطرفة

الدكتور حمادة شعبان عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر والمشرف بمرصد الأزهر، قال في تصريحات لـ «الوطن»، إن الأزهر الشريف أطلق عددا من المبادرات المجتمعية لحماية المراهقين في المدارس وشباب الجامعات من الأفكار المتطرفة، فهو على مدار تاريخه لديه المنهج الوسطي ضد الخطاب الإفتائي للجماعات المتطرفة، موضحًا أنه في 2015 عقد الأزهر مؤتمر الأزهر العالمي لمحاربة التطرف، عقبه افتتاح مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الذي يرصد كل ما تنشره الجماعات الإرهابية والمتطرفة على الإنترنت أي أن كانت اللغة، ويتم ترجمتها للغة العربية ويعرضها على لجان شرعية للرد عليها، وهناك مسائل كثيرة رد عليها مرصد الأزهر مثل الجهاد والخلافة وتحريم المولد النبوي والمشاركات الاجتماعية وقضايا المرأة التي أطلقت الجماعات المتطرفة فتاوى مغلوطة بخصوصها، وتم الرد عليها بأكثر من لغة التركية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية قرابة 12 لغة.

وكانت مبادرات حماية النشء الجديد والمراهقين في المدارس على رأس أولويات الأزهر الشريف، الذي قدم بحسب «شعبان» مبادرة اسمها «اعرف اكتر»، وهي مخصصة لـ طلاب المدارس:«كل صيف بنعمل مبادرات لطلاب المدارس بنتكلم فيها عن احتياجات الشباب للدين، ونتكلم معاهم عن ازاي ناخد معلوماتنا الدينية الصحيحية، بنعرفهم إن الهوية الوطنية والدينية مبيتعارضوش مع بعض عادي يبقى مسيحي أو مسلم مصري».

مبادرات الأزهر لحماية شباب الجامعات من الفكر المتطرف

الأزهر أيضًا حرص على تقديم مبادرات عدة للشباب المقبل على الجامعات فهم أيضًا في سن خطرة بحسب «شعبان» الذي قال إن الأزهر أطلق العديد من المبادرات من خلال المرصد، حتى يلتقي بالشباب وجها لوجه لحمايتهم من التطرف والإرهاب، الأولى كانت بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم وهي مبادرة «نحو رؤية شبابية لمكافحة التطرف والإرهاب» وفي هذه المبادرة يتم استضافة نحو 50 أو 100 طالب وطالبة من شباب الجامعات، وتنظيم يوم كامل لهم والحديث عن كيفية استقطاب التنظيمات الإرهابية للشباب «الضرر اللي بتسببه الجماعات للشباب اللي بينضموا إليها»، وغرس القيم الإنسانية وقيم المواطنة وحب الوطن والإنتماء إليه.

أما المبادرة الثانية اسمها «اسمع واتكلم» بـ3 نسخ: «بنروح الجامعات، روحنا أكتر من 10 جامعات، الـ3 نسخ بنفس الاسم، نظمنا مؤتمر كبير يحضره فضيلة وكيل الأزهر وأمين عام مجمع البحوث وعلماء الأزهر ونظمنا محاور منها المرأة، الشذوذ، دي أهم المبادرات اللي قام بيها الأزهر والمرصد لفت نظر كتير من الدول استقبلنا الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير خارجية صربيا ووزير خارجية إيطاليا ووفود من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن برنامج مرصد اتعمل البرومو بتاعه ولسه هينزل الفترة المقبلة».

وقال الدكتور حمادة شعبان عن مرصد الأزهر: «مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، يرصد كل ما تنشره الجماعات الإرهابية والمتطرفة على الإنترنت أيا كانت اللغة ويتم ترجمتها للغة العربية ويعرضها على لجان شرعية للرد عليها، وهناك مسائل كثيرة رد عليها مرصد الأزهر مثل الجهاد والخلافة وتحريم المولد النبوي والمشاركات الاجتماعية وقضايا المرأة التي أطلقت الجماعات المتطرفة فتاوى مغلوطة بخصوصها، وتم الرد عليها بأكثر من لغة التركية والإنجليزية والفرنسية والاسبانية والصينية قرابة 12 لغة».

مقالات مشابهة

  • مبادرات مجتمعية لحماية الشباب من الأفكار المتطرفة.. ما هي؟
  • حملت منه سفاحًا.. التحفظ على حديث سن لمعاشرة شقيقته الكبرى بالفيوم
  • حملت منه سفاحاً.. التحفظ على صبي لمعاشرته شقيقته الكبرى بالفيوم
  • أموال بغداد تؤخر زيارة وفد كردي إلى العاصمة وأربيل تنتظر ألف مليار دينار - عاجل
  • حملات تموينية مكبرة على أسواق بور سعيد وتحرير عدد من المحاضر للمخالفين
  • الناجون من التطرف يروون معاناتهم داخل التنظيمات الإرهابية: المنسحب مصيره القتل
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • وزير الأوقاف يشهد احتفال نادي القضاة بالمولد النبوي الشريف