تقدم الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان، المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية لمختلف فئات المواطنين، ومع ذلك، تركز مجموعة من خدماتها المجانية على فئات عمرية معينة، بهدف تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية للفئات الأكثر احتياجًا، وتوفير مجموعة متنوعة من الخدمات المجانية للمواطنين.

وكشفت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أنّ هناك 8 خدمات طبية مجانية تقدم بالوحدات الصحية للفئة العمرية من 18 إلى 49 سنة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية:

8 خدمات مجانية في الوحدات الصحية

تشمل المبادرة عددًا من الخدمات الصحية الأساسية، التي تستهدف الوقاية والعلاج المبكر لمجموعة من الأمراض والحالات الصحية، من أبرز هذه الخدمات:

مبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي:

وهي تهدف إلى فحص ومتابعة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، من أجل التشخيص المبكر وتقديم العلاج المناسب.

مبادرة المقبلين على الزواج:

تقدم هذه المبادرة فحوصات وتحاليل للمقبلين على الزواج؛ لضمان صحة الزوجين والوقاية من الأمراض الوراثية والمعدية، التي قد تؤثر على الأسرة في المستقبل.

مبادرة صحة المرأة:

تشمل فحوصات دورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وغيره من الأمراض، التي قد تصيب النساء في الفئات العمرية المستهدفة.

مبادرة صحة الأم والجنين:

تركز على صحة الحوامل وتقديم الرعاية اللازمة أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى متابعة الأم بعد الولادة.

متابعة الحمل والولادة والنفاس:

تهدف إلى ضمان تقديم الرعاية اللازمة للنساء خلال فترة الحمل وبعد الولادة، لضمان صحة كل من الأم والجنين.

تنظيم الأسرة:

تقدم خدمات واستشارات لتنظيم الأسرة والتخطيط للحمل، بما يساعد في تحقيق التوازن الصحي للأسرة والمجتمع.

التقييم والدعم النفسي:

فيها يتم تقديم خدمات الدعم النفسي والتغذية، مما يساعد على تعزيز الصحة النفسية والتغذية السليمة للفئات المستهدفة.

صرف المغذيات الدقيقة:

يشمل توزيع الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم لتعزيز الصحة العامة، ومنع حدوث أي نقص في العناصر الغذائية الهامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خدمات صحية خدمات صحية مجانية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

M42 وشركة ممتلكات تضعان حجر الأساس لــ «أمانة للرعاية الصحية» كأول منشأة متخصصة في الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في البحرين

نظَّمت أمانة للرعاية الصحية، التابعة لشركة M42، بالشراكة مع ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، حفلاً لوضع حجر الأساس لبدء تشييد أوَّل منشأة لشركة أمانة للرعاية الصحية – البحرين متخصِّصة في الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في منطقة الجسرة في البحرين. ويأتي تطوير هذه المنشأة كأول المشاريع التي تطلقها أمانة للرعاية الصحية – البحرين في المملكة، وتعكس التزامها بتقديم حلول صحية ورعاية متخصِّصة وِفقَ أعلى المعايير العالمية للإسهام في تعزيز صحة وعافية شعب البحرين.

حضر الحفل أعضاء مجلس إدارة أمانة للرعاية الصحية – البحرين، من بينهم الدكتور محمد الساعاتي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة M42 البحرين، والرئيس التنفيذي لأمانة للرعاية الصحية – البحرين، وخالد تقي، مدير عام الاستثمارات المحلية في شركة ممتلكات البحرين القابضة.

وقال الدكتور محمد الساعاتي: «تستهدف هذه المنشأة المتخصِّصة الجديدة تعزيز الإمكانات في البحرين، وخصوصاً المجالات الطبية المعقَّدة طويلة الأمد، والرعاية التأهيلية لما بعد الحالات الحرجة. وإننا نفخر بالشراكة مع (ممتلكات) لسد ثغرات مهمّة في قطاع الرعاية الصحية، ودعم رؤية البحرين، وخلْق فرص عمل جديدة لمواطنيها. ومع وضع حجر الأساس لإقامة المنشأة، فإننا نطمح للاستفادة من رؤية أمانة للرعاية الصحية لإحداث تأثير إيجابي وفرق حقيقي لشعب البحرين، في حين نترقب انطلاق يوم التوظيف في 12 أكتوبر 2024 بالمنامة لاستقطاب أرفع الخبرات و الكفاءات المحلية في المملكة».

وقال خالد تقي: «تلتزم (ممتلكات) بالاستثمار في القطاعات الرئيسية في مجالات اقتصادية متنوّعة في مملكة البحرين من أجل إثراء حياة مواطنيها. إنَّ إطلاق خدمات أمانة للرعاية الصحية – البحرين سيمكِّننا من الاستفادة من خبرة شركة M42 في تقديم رعاية عالية وعالمية المستوى، وتوظيف التكنولوجيا والابتكار في أحد أهم القطاعات وهو الرعاية الصحية. تشكِّل مراسم وضع حجر الأساس بداية تأسيس المشروع الذي سيضمن الاستخدام الفعّال للموارد، والارتقاء بمستوى توافر وجودة الرعاية الصحية المقدَّمة لجميع المواطنين والمقيمين. إضافةً إلى ذلك، يتماشى المشروع مع مهمتنا في إنشاء شراكات مستدامة وطويلة الأمد تقدِّم خدمات ذات قيمة، وتخلق فرص عمل لأصحاب المهارات العالية».

ومن المقرَّر أن تبدأ المنشأة عملياتها التشغيلية عام 2025، لتكون أوَّل مقدِّم للرعاية الصحية المتميِّزة عالمية المستوى يوفِّر خدمات متخصِّصة طويلة الأمد، وخدمات إعادة التأهيل بعد الحالات الحادة في البحرين، في إطار نهج مبتكَر يُسهم في تعزيز الرعاية الصحية في منطقة الخليج وخارجها.

وتمتد منشأة أمانة للرعاية الصحية – البحرين على مساحة 15,000 متر مربع، وتضمُّ 100 سرير وصالتين كبيرتين للألعاب الرياضية، وحوضاً لإعادة التأهيل المائي، إضافةً إلى مجلسين وحدائق، وتهدف المنشأة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية وِفقَ أعلى المعايير العالمية، باستخدام أحدث التقنيات ضمن أجنحتها الثلاثة.


مقالات مشابهة

  • M42 وشركة ممتلكات تضعان حجر الأساس لــ «أمانة للرعاية الصحية» كأول منشأة متخصصة في الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في البحرين
  • ضمن فعالياتها الميدانية.. المبادرة الرئاسية «بداية» تقدم أكثر من 9.3 ملايين خدمة مجانية
  • ضمن فعالياتها الميدانية.. مبادرة «بداية» تقدم أكثر من 9.3 ملايين خدمة مجانية
  • مبادرة بداية تعلن تقديم 9.3 مليون خدمة مجانية
  • المبادرة الرئاسية «بداية» تقدم أكثر من 9.3 ملايين خدمة مجانية
  • الرعاية الصحية: مبادرة بداية خارطة طريق نحو بناء مواطن مصري
  • «الرعاية الصحية»: مبادرة «بداية» خارطة طريق لبناء مواطنين أصحاء نفسيا
  • «الرعاية الصحية» تطلق مبادرة «مرجعية» لتوحيد وتنميط البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص
  • «الرعاية الصحية» تطلق مبادرة «مرجعية» لتوحيد البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص والعلاج