الحرة:
2024-09-23@21:29:17 GMT

حفرة عميقة.. تجربة كارثية لصاروخ روسيا الذي لا يقهر

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

حفرة عميقة.. تجربة كارثية لصاروخ روسيا الذي لا يقهر

أظهرت صور أقمار صناعية محاولة روسية، فاشلة على ما يبدو، لتجربة صاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات، وفق ما أوردته رويترز وصحيفة الغارديان، نقلا عن خدمة الأقمار الصناعية "ماكسار".

وقال خبراء أسلحة حللوا الصور التي التقطت لموقع الإطلاق في 21 سبتمبر إن روسيا على ما يبدو واجهت "فشلا كارثيا" في اختبار صاروخها الجديد، الذي تعتمد عليه في تحديث ترسانتها النووية، ووصفه الكرملين من قبل بأنه "لا يقهر".

Wow, @Maxar has captured a doozy of an accident during a test launch of a Russian RS-28 ICBM. It completely blew out of the test silo at Plesetsk cosmodrome. (left 21 Sep 2024, right 07 Sep 2024) pic.twitter.com/e2cUATfFYW

— Geoff Brumfiel (@gbrumfiel) September 22, 2024

وتُظهر الصور حفرة يبلغ عرضها حوالي 60 مترا في صومعة إطلاق بقاعدة بليسيتسك الفضائية في شمال روسيا، وتكشف عن أضرار جسيمة، لم تكن مرئية في الصور الملتقطة للمكان ذاته، في وقت سابق من الشهر.

والصاروخ "سارمات" الذي أطلق عليه محللون غربيون اسم "سيتان 2" (الشيطان 2)، قادر على حمل رؤوس نووية لضرب أهداف بعيدة يمكن أن تصل إلى الولايات المتحدة وأوروبا. وهو من صواريخ الجيل الجديد الروسية.

وقال بافيل بودفيج، المحلل المقيم في جنيف: "كل المؤشرات تقول إنه كان اختبارا فاشلا. هناك حفرة كبيرة في الأرض. وقع حادث خطير للصاروخ والصومعة".

وأشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال السنوات الماضية بالأسلحة الروسية الجديدة التي تم تطويرها، القادرة على اختراق الدروع المضادة للصواريخ، وأكد أن روسيا بصدد استكمال اختبارات اثنين منها، وهي "بورفيستنيك" و"سارمات".

ووفق رويترز، يبلغ طول صاروخ RS-28 Sarmat نحو 35 مترا. ويبلغ مداه 18ألف كيلومتر، ووزنه أكثر من 208 أطنان. وتقول وسائل إعلام روسية إنه يمكنه حمل ما يصل إلى 16رأسا نوويا.

وقال تيموثي رايت، الباحث المشارك في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، إن الصور الجديدة تظهر تدمير المنطقة المحيطة مباشرة بصومعة الصواريخ، مما يشير إلى فشل في الاشتعال.

وقال لرويترز: "أحد الأسباب المحتملة أن المحرك الصاروخي المعزز إما فشل في الاشتعال بشكل صحيح، أو عانى من عطل ميكانيكي كارثي، مما تسبب في سقوط الصاروخ مرة أخرى أو هبوطه بالقرب من الصومعة وانفجاره".

وقال بوتين في 2019 إن هذا الصاروخ "لا حدود له عمليا على صعيد المدى"، وإنه قادر على "استهداف مواقع من خلال عبور القطب الشمالي والقطب الجنوبي".

وتراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها عن كثب تطوير روسيا لترسانتها النووية في وقت دفعت فيه الحرب في أوكرانيا التوترات بين موسكو والغرب إلى أصعب مراحلها منذ أكثر من 60 عاما.

ومنذ بداية الصراع، قال بوتين مرارا وتكرارا أن روسيا تمتلك أكبر ترسانة نووية وأكثرها تقدما في العالم، وحذر الغرب من تجاوز عتبة قد تؤدي إلى اندلاع حرب نووية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إيران تعلن رغبتها لبدء محادثات نووية

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الاثنين، إن إيران مستعدة لبدء مفاوضات نووية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إذا "كانت الأطراف الأخرى راغبة في ذلك".

وقال عراقجي "سأبقى في نيويورك لبضعة أيام أخرى بعد عودة الرئيس الإيراني وسأعقد المزيد من الاجتماعات مع عدد من وزراء الخارجية، سنركز جهودنا على بدء جولة جديدة من المحادثات حول الاتفاق النووي".

وأضاف عراقجي أنه جرى تبادل رسائل وإصدار "إعلان عام بالاستعداد"، لكنه حذر من أن "الظروف الدولية الحالية تجعل استئناف المحادثات أكثر تعقيداً وصعوبة من السابق".


Iran ready for nuclear talks in New York 'if other parties are willing', foreign minister says https://t.co/gXLfbLgkLs pic.twitter.com/LwK7v2v5eh

— Reuters (@Reuters) September 23, 2024

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إنه من الممكن لطهران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعليا أنها ليست معادية لإيران.

وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمر صحافي في طهران عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع بين طهران و6 قوى عالمية في 2015، والذي وضع قيوداً على البرنامج النووي الإيراني.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطهران لإحياء الاتفاق، ولم تنسحب إيران منه لكنها قلصت التزاماتها بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

ويأمل قادة طهران في تخفيف العقوبات الأمريكية التي ألحقت ضرراً كبيراً باقتصاد البلاد.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: وجهة نظرنا تجاه الولايات المتحدة لن تتغير بغض النظر عن رئيسهم القادم
  • إيران تعلن رغبتها لبدء محادثات نووية
  • بلومبرغ: الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تعميق العلاقات بين روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران
  • رغم اعتراض روسيا.. الأمم المتحدة تتبنى ميثاقا لـمستقبل أفضل للبشرية
  • انهيار جزئي وحفرة عميقة بكوبرى كفر ديما على مصرف تلا بالغربية
  • روسيا تحول المكسيك إلى وكر جواسيس ضد الولايات المتحدة
  • عاجل - زيلينسكي يأمل في لقاء ترامب لعرض "خطة النصر" على روسيا
  • قناة أمريكية: روسيا تستخدم المكسيك مركزًا للتجسس على الولايات المتحدة
  • أوكرانيا: روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية حيوية قبل الشتاء