الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مؤسسة الشهداء عبد الآله النائلي، الإثنين، أن قانون المؤسسة يتضمن حقوق ذوي الشهداء بما فيهم شهداء البيشمركة، وفيما أشار الى إعادة بناء هيكلية المؤسسة وتفعيل فقرات صندوق الشهداء، أكد قرب فتح التقديم على المنحة العقارية لذويهم.

وقال النائلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "قانون مؤسسة الشهداء لا يحتاج الى تعديل كون جميع مواد القانون انطلقت من مشاكل حقيقية كانت تواجه مؤسسة الشهداء سواء في الهيكلية او بدوائرها التنفيذية في إيصال الحقوق لذوي الشهداء"، لافتا إلى أن "أهم الفقرات التي تم تعديلها او إضافتها في هذا القانون المقر مؤخرا إضافة شهداء البيشمركة والأجهزة الأمنية في المناطق التي تقع  خارج إقليم كردستان".



وذكر أن "هيكلية المؤسسة تم إعادة بنائها من جديد ابتداء من رئيس المؤسسة ونائبه والدوائر التنفيذية حيث أصبحت 6 دوائر عامة و6 مديريات غير عامة، كما تم تفعيل فقرات صندوق الشهداء وتم إضافة بعض البنود الجوهرية من أجل تفعيله مستقبلا ليكون موازنة رديفة للموازنة الرئيسية لمؤسّسة الشهداء".

وبين أنه "تم إضافة امتياز المنحة العقارية لشهداء الإرهاب، بعد تسلم ذوي الشهداء قطعة أرض من المؤسسة"، لافتا الى ان "المنحة العقارية حددت لجميع شهداء العراق بمبلغ 30 مليون دينار بدون استثناء منهم شهداء النظام البائد وشهداء الحشد الشعبي وشهداء الإرهاب الكسبة المدنيين وشهداء الأجهزة الأمنية".

وبين أنه "بإمكان أي عائلة شهيد تسلمت قطعة أرض ممكن ان تقدم على المنحة العقارية بعد فتح التقديم"، لافتا إلى أن "أحد أهداف القانون هو مساواة الحقوق بين عوائل الشهداء".

وذكر أن "أحد بنود القانون الذي وضع مؤخرا هو إلزام وزارات المالية والزراعة والإعمار والإسكان والبلديات ودائرة عقارات الدولة وفروع العقارات في المحافظات وأمانة بغداد ودوائر البلديات بتهيئة الأراضي في أماكن جيدة وتمليكها مجانا وبدون بدل لمؤسسة الشهداء لبناء مجمعات سكنية لذوي الشهداء والجرحى". 

وبين أن "أي جهة لا تلتزم بذلك فأنه بالإمكان التوجه للقضاء لمحاسبة المقصرين وإدانتهم بعدم التزامهم تجاه عوائل الشهداء"، لافتا الى أن "هناك توجيه مباشر خلال جلسة مجلس الوزراء وبحضور المحافظين بالاهتمام بعوائل الشهداء".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

حصيلة شهداء ضربة الضاحية ترتفع

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة عن تحديث إضافي لحصيلة غارة العدو الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت حيث ارتفع عدد الشهداء إلى أربعة عشر شخصا.  وتتوقع فرق الإنقاذ العاملة على الأرض وجود المزيد من الشهداء الذين قضوا تحت الأنقاض، وسط استمرار عمليات رفعها حتى الساعة.

مقالات مشابهة

  • فيلم "سوبر ايسو" يمنح الأمل لذوي القدرات الخاصة ويدعو للحب وتحدى الصعاب
  • مؤسسة الكهرباء في لحج تهدد بقطع التيار عن قرى ومناطق بسبب تدني تسديد الفواتير
  • الحصيلة ارتفعت... كم أصبح عدد شهداء الشهداء على المالكية؟
  • ارتفاع عدد شهداء الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ببيروت إلى 45
  • مؤسسة الشهداء تصدر توضيحا بشأن صرف الرواتب التقاعدية
  • مؤسسة الشهداء توضح بشأن الجهة المسؤولة عن صرف الرواتب التقاعدية
  • عاجل.. أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي مؤسسة الملك سلمان غير الربحية
  • إطلاق ورش تثقيفية للتوعية بحملة مودة ورحمة
  • حصيلة شهداء ضربة الضاحية ترتفع