قال المهندس عمرو لاشين، نائب محافظ أسوان، إن المحافظة أخطرت وزارة الصحة فور رصد حالات الإصابة بالنزلات المعوية، في العديد من المستشفيات، موضحا أن أدت دورها بتكثيف جهودها للتعامل مع هذا الوضع.

وأوضح «لاشين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج «اليوم»، المٌذاع عبر شاشة «دي أم سي»، أنه فور هذا البلاغ، تابعت وزارة الصحة من خلال وجود فرق طبية لمتابعة الأمر برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة، فضلا عن حضور مسؤولين من شركة المياه والجهاز القومي للمياه، وتم عمل مجموعة عمل للتنسيق في هذا الإطار فيما بينهما.

استبيان للحالات المصابة 

وأضاف: «في البداية أخدنا عينات من المياه وليس فقط من مياه الحنفية.. خدنا عينات من مخزن المياه من النيل مرورًا بمدخل المياه للمحطة وقبل المعالجة وبعد المعالجة وصولًا للمحلات والمطاعم والمقاهي وأماكن صناعة الثلج».

وشدد على أنه تلى هذا الإجراء، عمل استبيان للحالات المصابة بالنزلات المعوية، للتعرف على الأعراض والأكلات التي سبقت الإصابة، منوهًا بأنه بعد ذلك تم عمل قاعدة بيانات بخريطة لمعرفة أماكن الحالات المصابة وعلاقة الإصابة بشبكات المياه، وجرى أخذ عينات من الأكل في منازل المصابين لتحليله، والتأكد من صلاحيته وصحته.

وتابع: «بعد هذا الإجراء، اكتشفنا أن الإصابة بالنزلات المعوية متكرر بمنطقتين يبعدان عن بعضهما 25 كيلومترا.. وبالتدقيق في المعلومات، تم التأكيد على عدم وجود نسق واحد بشأن المياه». 

وأوضح أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة اليوم خلال تواجده بالمحافظة أكد على نتائج العينات، وأنه يجري أخذ العينات من أماكن متعددة، وحالات مصابة بأعراض مختلفة وربط هذه العينات مع بعضها البعض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهندس عمرو لاشين نائب محافظ أسوان محافظ أسوان أسوان عینات من

إقرأ أيضاً:

الصحة: 480 حالة إصابة بالنزلات المعوية في أسوان

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن وزارة الصحة ترصد أي تغيرات على مدار اليوم في كل محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه منذ يوم 16 سبتمبر، بدأ التعامل مع حادث أسوان، من خلال تشكيل لجان لإدارة الموقف، وبالتعاون مع أجهزة المحافظة والأجهزة المعنية بهذا المجال.

وأضاف عبد الغفار، في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقب جولته في عدد من مستشفيات محافظة أسوان، أن إجمالي حالات النزلات المعوية التي ترددت على المستشفيات منذ يوم 11 أو 12 سبتمبر حتى الآن 480 حالة، مشيرا إلى أن المعني من كلمة تردد هي مجيء المريض للطوارئ أو الرعاية بالمستشفيات للكشف عليه وأخذ العلاج المناسب، ثم العودة إلى منزله.

وتابع، أن الحالات التي جرى حجزها بالمستشفيات نظرا إلى حاجتها إلى عناية وإشراف طبي سواء لتركيب المحاليل عن طريق الوريد أو تعويض بعض الوظائف الحيوية التي نتجت عن تأخره في تلقي العلاج بالوقت المناسب بلغت 168 حالة، تحسن منهم 49 حالة، بينما تبقى 78 حالة في القسم الداخلي بالمستشفى، مؤكدا استقرار أوضاع هذه الحالات.

اقرأ أيضاًمحفظة القروض المشتركة ببنك مصر تسجل 338.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023

وزير الزراعة يستعرض جهود واستراتيجية تحقيق الأمن الغذائي

مقالات مشابهة

  • عدوى بكتيرية قولونية.. وزير الصحة يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة: 480 حالة أصيبت بالنزلات المعوية في أسوان.. بينهم 36 بالرعاية المركزة
  • وزير الصحة يوضح أسباب حالات الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان: ليست مياه الشرب| عاجل
  • خلال 12 يومًا.. 480 حالة مصابة بالنزلات المعوية بأسوان
  • وزير الصحة: 480 حالة أصيبت بالنزلات المعوية في أسوان بينهم 36 بالرعاية المركزة
  • الصحة: 480 حالة إصابة بالنزلات المعوية في أسوان
  • نائب رئيس الوزراء يصل أسوان لعقد مؤتمر صحفي لكشف أسباب الإصابات بالنزلات المعوية
  • محافظ أسوان: لا إصابات بالكوليرا والوفيات الـ5 لا علاقة لهم بالنزلات المعوية
  • محافظ أسوان: تلوث محطات المياه “شائعة”.. حللنا 103 محطة وجدناها "صالحة"