لجريدة عمان:
2024-09-23@17:19:34 GMT

الرائحة بين عقلانية الفلاسفة وعاطفة الأدباء

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

أثناء البحث فـي موضوع العطر فـي الأدب قادتني غواية المطالعة إلى قراءة بعض المصادر والمراجع التي اهتمّت بموضوع العطر والرائحة وكيف تعامل معها الإنسان وخاصة نخبة المجتمع، إذ اختلفت نظرة الفلاسفة إلى الروائح عن نظرة الأدباء والفنانين على امتداد التاريخ، وهذه الأحكام جاء من يعارضها من المدارس الفلسفـية لاحقا، ولكن فـي بداية الأمر لم يتسامح أفلاطون مثلا تجاه الروائح فقد «حمل حملة على العطور واعتبرها من اللذة الجسدية فـي زمن كان استعمال المعطرات وقفًا على بائعات الهوى» (بيت فرون، الرائحة: أبجدية الإغواء الغامضة، 2010)، لم يكتف أفلاطون بذلك بل دعا الفضلاء «ألا يهتموا بغير تنمية الخير فـي نفوسهم بالاستماع إلى الموسيقى وتعلم الرياضيات، فما الجسد إلا بكل روائحه إلا مجرد قبر للروح».

كان سقراط أقل حدية من أفلاطون تجاه الرائحة فاعتبرها دلالة على الوضع الاجتماعي للفرد، وقد نهج العديد من الفلاسفة نهج أفلاطون وسقراط فـي ازدراء العطور والروائح بل اعتبروا أن كثرة الاستحمام يعرّض صاحبه للعقم، معللين ذلك أن الجسد مادة تلهي عن الاهتمام بالعقل وهو الروح المتسامية، وأن الشم والروائح غريزة حيوانية لا ينبغي على الإنسان العاقل الالتفات إليها. ولم يخلِّص الثقافة الأوروبية من تلك النظرة المنحطة للروائح إلا فلاسفة التنوير أمثال جان جاك روسو وغوته، الذين أعلوا من شأن الحواس وخاصة الشم، أما الفـيلسوف الألماني فرديريك نيتشه فقد ذهب بعيدا فـي إعادة الاعتبار للجسد وحواسه إذ كتب فـي كتابه (هذا هو الإنسان، ترجمة مجاهد عبدالمنعم) «إن عبقريتي تكمن فـي أنفـي»، وفـي كتابه (غسق الأوثان، ترجمة علي مصباح) يقول نيتشه «هذا الأنف على سبيل المثال، ذلك الذي لم يخصُّه أي فـيلسوف إلى حد الآن بما يستحق من عبارات الإكبار والامتنان لهو إلى حد الآن الأكثر رهافة مما بحوزتنا من الأدوات التي فـي خدمتنا».

أحدثَ علم الكيمياء ثورة فـي صناعة العطور فـي أوروبا التي تفتقر أراضيها إلى الأشجار العطرية التي تزخر بها أسيا وإفريقيا. وهذا ما جعل البعض يطلق فرضية أن الأوروبيين لا يعرفون العطور والروائح الزكية إلا بعد احتكاكهم مع الشرق، وتعرُّفهم على الأديان السماوية التي أعلت من شأن الروائح والطيب، إذ اقترن تصاعد الدخان برفع الدعوات إلى الرب «إن دخان البخور المتصاعد إلى السماء يمثل فـي المسيحية، صورة مجازية دالة على طرد الشر وتسامي الروح مثل الصلاة والدعاء وهي الصورة التي نجدها فـي الآية: لتكن صلاتي كالبخور قدامك. ورفع كفـي كتقدمة السماء» وهذا ما ذكره رضا الأبيض فـي كتابه (كتابة الرائحة: فـي نماذج من الرواية العربية، 2020).

إذا كانت بعض كتابات الفلاسفة قد قللت من شأن الرائحة، فإن الأدباء قد اعتنوا واحتفوا بالحواس والروائح والعطور. وخاصة كتّاب الرواية، ففـي منصة معنى الإلكترونية للكاتب السعودي طامي السميري نجد نماذج لأهم الروايات العالمية والعربية التي وظّفت الرائحة والعطر على وجه التحديد فـي سردياتها، فمثلا مارسيل بروست صاحب الرواية الشهيرة «البحث عن الزمن المفقود» يذكر فـيها العطر بقوله «وغاصت فـي عطرٍ من عطور الزعرور» وأيضا «إنها زهرة ذابلة لا عطر لها، فاح شذا دوّار الشمس، وغمرها بهذا العطر الدافئ، معطر برائحة الفانيلا». وفـي رواية «حفلة التيس» للبيروفـي ماريو بارغاس يوسا «راح يعطّر الجوّ، فتعرَّف هو على ذلك العطر الرخيص المُسمَّى «نايس»، الذي يعلنون عنه فـي الإذاعات»، إن توصيف العطور الرخيصة فـي الرواية لا يدلل على القيمة المادية للعطر وإنما إلى تبدل روائحها إلى روائح كريهة. أما الروائي الكولومبي غارسيا ماركيز فقد وظَّف رائحة الكولونيا فـي وصف عادات شخصية بطل رواية «الحب فـي زمن الكوليرا»، «بعد ذلك يستحمّ، ويشذّب لحيته، ويصمغ شاربـه بـمستحضـرٍ مـشبـع بـكـولونيا فارينا غيغينير الأصلية». بالمناسبة تذكر دراسة علمية أن الكولونيا عطر عجيب ومثير لدى النساء أكثر من الرجال.

إن استعراض قيمة الروائح لدى الإنسان وتباين وجهات النظر وتطورها بتطور مراحل الحضارة يتبيّن لنا صراع العقل والقلب فـي تقييم الجمال والرفع من شأن الأذواق والحكم عليها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من شأن

إقرأ أيضاً:

التغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أحدثتها نكبة21 سبتمبر 2014م (تحليل)

التغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أحدثتها نكبة21 سبتمبر 2014م (تحليل)

مقالات مشابهة

  • أجهزة البيجر التي هزّت لبنان
  • رداً على التهديدات الاسرائيلية التي وصلته.. وزير الثقافة: سنداوم في مكتبنا كالعادة
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا
  • في السِّياحة الثقافية (عُمان) عبقَرِيَّة الرَّوْح التي تَسَكُّن (المَكَان)
  • أبو نمو: نؤكد استعدادنا التام لكافة الشركات التي ترغب في الاستثمار بالسودان
  • ضبط منشأة تجارية في مجال العطور خالفت ضوابط الإعلان الإلكتروني - عاجل
  • بالوثيقة..نائب يوجه اسئلة إلى وزير الدفاع حول المدافع التي سلمت للبيشمركة
  • التغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أحدثتها نكبة21 سبتمبر 2014م (تحليل)
  • ما هي وحدة الرضوان في حزب الله التي هجّرت مستوطني الشمال؟