شاركت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي في الاجتماع السابع للجنة التوجيهية الثلاثية لدعم تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ  أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر " 2018- 2025”.

وحضر الاجتماع السيد محمد جبران وزير العمل، والدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، والسيد إيريك أوشلان، مدير الفريق الفنى للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية لمصر وأريتريا، وممثلي السفارة الإيطالية، وممثلي منظمات المجتمع المدني والهيئات الدولية والجهات الإعلامية.

وأعربت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي عن تقديرها للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة التوجيهية الثلاثية لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة "2018 – 2025"، والذي يتميز بحضور لفيف من الجهات الوطنية والدولية الشريكة ذات الصلة بالملف بما يعكس اهتمام الدولة المصرية، بقيادة ودعم من السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تضافر الجهود من أجل حماية حقوق الأطفال وضمان تنشئتهم في بيئة صحية وآمنة، وحرصًا منها على حصول الأطفال على التعليم والصحة والترفية والوصول بهم إلى مستقبل باهر و"حياة كريمة". 
 
وأوضحت  صاروفيم أنه على الصعيد الوطني، أكدت الحكومة المصرية للمجتمع الدولي التزامها بمكافحة عمل الأطفال من خلال اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، واتفاقيتى منظمة العمل الدولية، وكذلك أولى الدستور المصري لسنة 2014 اهتمامًا خاصًا بالأطفال.
 
وأشارت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن  السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء  أطلق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والوزارات المعنية، وممثلي مجلس النواب، والجهات الدولية الشريكة، والإعلام والمجتمع المدني، وتستهدف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" إتاحة طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية، والصحية، والتعليمية، والرياضية، والثقافية، والسلوكية؛ من أجل تقديم مواطن صحيح متعلم، متمكن، قادر، واع، ومثقف للمجتمع، وتعبر قضية مكافحة عمل الأطفال احدى القضايا ذات الأولية في إطار المبادرة.   

وأكدت صاروفيم أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبنى منظورًا شاملًا لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد، ومكافحة الأسباب الجذرية لتسرب الأطفال من التعليم وانخراطهم في سوق العمل قبل السن القانوني من خلال برامج الحماية الاجتماعية المختلفة بما يشمل
برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة الذي يدعم في الوقت الحالي ما يقرب من 5.2 مليون أسرة، حيث يعمل البرنامج على تحسين المؤشرات التنموية للأسر المستفيدة، يشترط التحاق الأطفال بالمدارس بنسبة حضور تتجاوز الـ80%، وإجراء الأم والطفل زيارات ربع سنوية للوحدة الصحية، ومنع تزويج الأطفال.

كما تعمل وزارة التضامن الاجتماعي، على تقديم حلول بديلة للأسر للخروج من دائرة الفقر وتحسين مستويات الدخل والمعيشة من خلال برنامج التمكين الاقتصادي والتكوين المهني والإقراض متناهي الصغر لتعزيز حصول الأسر الأولى بالرعايةعلى الحقوق الأساسية، وتشجيع الأطفال على المواظبة فيالحضور بالمدارس ومتابعة ورصد حالتهم الصحية، وتقديم الدعم والرعاية لهم.

وأشارت إلى أنه في إطار الشراكة الوثيقة والمثمرة بين وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية، هناك محاور رئيسية لخطة عمل مشروع "التمكين من خلال التعليم والتعلم لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مصر" المنفذ بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية في محافظات القاهرة والقليوبية وأسيوط، مشددة على أنه سيتم من خلال المشروع وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية تقييم الاحتياجات وتقديم التدخلات الضرورية لمكافحة مشاركة الأطفال في زراعة الياسمين في  محافظتى الغربية والقليوبية، وغيرها من الأعمال الخطرة لتأثيرها السلبي على نمو وتنمية الأطفال.

وفي كلمته، أعرب السيد إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة عن تقديره للجهود المستمرة التي تبذلها اللجنة التوجيهية وأعضاء الخطة الوطنية.

وأكد على التزام منظمة العمل الدولية بتقديم الدعم الفني والمساعدة التقنية للحكومة المصرية في سبيل تحقيق أهداف الخطة، مشددا على أهمية توحيد الجهود وتقييم النتائج وزيادة العمل الاستباقي لضمان تجنب تكرار حوادث سابقة في بعض القطاعات.

وأضاف أن منظمة العمل الدولية توسع نطاق مشاريعها لمكافحة عمل الأطفال، وخاصة في سلاسل توريد الياسمين، موضحا أن الأولويات يجب أن تكون واضحة للمرحلة المتبقية، مع اتخاذ خطوات استباقية لضمان التنفيذ الناجح للأهداف المشتركة.

1000164278 1000164274 1000164270 1000164266

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتخاذ خطوات التضامن الاجتماعى الحكومة المصري الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء الرئيس عبد الفتاح السيسي القومي للطفولة والأمومة الصحة والسكان المجلس القومي للطفولة والأمومة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجلس القومي للطفولة والأمومة وزيرة التضامن الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

إيمان كريم تستقبل وفدًا من منظمة العمل الدولية لبحث سبل التعاون بين الجانبين

استقبلت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الاعاقة، وفدًا من منظمة العمل الدولية برئاسة رولاند سارتون صباح اليوم بمقر المجلس، لبحث سبل وأوجه التنسيق والتعاون بين الطرفين.

استعرض اللقاء بين الجانبين جهود الدولة المصرية في تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لاسيما تسليط الضوء على مواد دستور عام 2014 التي تضمنت الأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (10) لسنة 2018.

كما تناول اللقاء جهود المجلس في دعم وتمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة الأخيرة، ومبادراته المختلفة التي أطلقها مؤخرًا، والتي تأتي في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لبناء الإنسان المصري "بداية جديدة"، منها "أسرتي قوتي" و "صوتك حقك" و "قدرتنا في رياضتنا" و"خدماتي في محافظاتي" و "اكتشفني".

كما ناقش اللقاء التوصيات التي خرج بها المجلس من الأشخاص ذوي الإعاقة خلال فعالياته التي قام بتنظيمها، بالإضافة إلى تناول جهود المجلس في مجال العمل مع الوزارات والجهات المعنية، كتقديم الخبرة الفنية لوزارة العمل في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك التعاون مع الوزارة في مبادرة "مصر بكم أجمل" في إجراء 3 تدريبات في كل محافظة للأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على إتاحة مراكز التأهيل المهني، وإعداد تدريب للمدربين حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك التعاون مع مؤسسة حياة كريمة في ملتقيات التوظيف.

كما استعرض اللقاء آليات تلقى الشكاوى الخاصة بالعمل من الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على حلها من خلال التنسيق الفوري مع وزارة العمل، ومنظومة الشكاوى الحكومية، والتدخل في الدعاوى القضائية بإنضمام المجلس للمتضرر منها من الأشخاص ذوي الإعاقة لاسيما القضايا المتعلقة بالعمل.

في سياق متصل رحبت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، بزيارة وفد منظمة العمل الدولية للتعرف على اختصاصات المجلس وأنشطته ودوره في حماية الاشخاص ذوي الاعاقة، والتعرف على محاور العمل التي تتماس مع محاور عمل المنظمة.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على التنسيق المستقبلي لتقديم الدعم اللازم للمجلس من قبل منظمة العمل الدولية في المحاور التي تتماشي مع مجالات العمل المشتركة.

مقالات مشابهة

  • «الطفولة والأمومة» يطلق دليل الإجراءات التشغيلية لمكافحة عمل الأطفال بالتعاون مع «العمل الدولية»
  • نائبة وزيرة التضامن تشارك في الاجتماع السابع للجنة دعم «مكافحة عمل الأطفال»
  • جبران: الدول تحت قيادة السيسي ملتزمة بمعايير العمل الدولية المتطابقة مع التشريعات الوطنية
  • إيمان كريم تستقبل وفدًا من منظمة العمل الدولية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • نائبة وزيرة التضامن تفتتح روضة أطفال مدرسة محمد كريم الابتدائية بالمطرية
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد افتتاح أعمال تطوير روضة أطفال مدرسة محمد كريم بالمطرية
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد افتتاح أعمال تطوير روضة أطفال مدرسة بالمطرية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات ملتقى فنون ذوي القدرات الخاصة