عربي21:
2024-09-23@17:22:38 GMT

دعوة دولية للتدخل بعد إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

دعوة دولية للتدخل بعد إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله

استنكرت منظمة العدالة الواحدة إقدام قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مكتب قناة الجزيرة القطرية في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وإغلاقه لمدة 45 يوما ومصادرة معداتها الصحفية، الذي يعد انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والقرارات الدولية الخاصة بحماية حرية العمل الصحفي.

وأكدت المؤسسة في بيان لها حصلت "عربي21" نسخة منه أن الاحتلال الإسرائيلي وسع من حكم انتهاكاته خلال عدوانه المتواصل على قطاع غزة تجاه الصحفيين في الأراضي الفلسطينية بهدف التغطية على الجرائم التي ترتكب على نطاق واسع هناك.



وأضاف البيان أن قوات الاحتلال منعت وسائل الإعلام الأجنبية من الدخول إلى غزة لتغطية الأحداث الميدانية، كما عمدت على استهداف الصحفيين والمنشآت الصحفية والتي أدت إلى مقتل ١٧٣ صحفي في قطاع غزة منذ بدء الحرب هناك، قبل أن يسن الكنيست الإسرائيلي ما بات يعرف بـ "قانون الجزيرة" الذي يمنح الحكومة الإسرائيلية صلاحيات واسعة لحظر وسائل الإعلام الأجنبية التي لا تتماشى مع السياسات والتوجهات الإسرائيلية.


وأشار البيان أن الإجراء الإسرائيلي الجديد يمثل انتهاكاً صارخاً لحرية الصحافة وحرية التعبير المكفولة بموجب القانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة، ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على حق كل شخص في حرية الرأي والتعبير، وكذلك البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف لعام ١٩٧٧ الذي يشدد على ضرورة معاملة الصحفيين في مناطق النزاعات المسلحة كأشخاص محميين وحمايتهم بهذه الصفة، كما يمثل قيام عناصر الجيش الإسرائيلي مصادرة معدات القناة انتهاكاً لقرار مجلس الأمن ١٧٣٨ (٢٠٠٦) الذي أشار إلى أن المعدات والمنشآت الخاصة بوسائط الإعلام تشكل أعياناً مدنية، لا يجوز أن تكون هدفاً لأي هجمات أو أعمال انتقامية، كما ينتهك أيضاً قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٢٢ (٢٠١٥) الذي أدان بشدة أعمال العنف والترهيب والتخويف التي يتعرض لها الصحفيون.

ودعت المنظمة الجهات الدولية الفاعلة إلى التحرك العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين في الأراضي الفلسطينية وخاصة الصحفيين، والعمل على إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي إعادة فتح مكتب قناة الجزيرة فوراً والسماح لطاقمه بممارسة عمله بحرية دون أي قيود، كما تدعو المنظمة الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف إلى القيام بوجباتهم في البحث عن مرتكبي الانتهاكات الإسرائيليين بحق المدنيين الفلسطينيين وخاصة الصحفيين ومحاكمتهم في محاكمها الخاصة، امتثالاً لأحكام الاتفاقيات وبروتوكولها الأول وللقرارات الدولية ذات الصلة ومنها قرار مجلس الأمن ١٧٣٨.


ويذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت مكتب شبكة الجزيرة الإعلامية في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة الأحد وطالبت بإغلاقه بشكل كامل ومنعه من العمل لمدة (45) يوما بموجب أمر عسكري، كما صادرت كافة الأجهزة والوثائق في المكتب ومنعت العاملين فيه من استخدام سياراتهم وأوقفت بث الشبكة.

وأظهرت مشاهد بثتها شبكة الجزيرة مداهمة القوات الإسرائيلية مكتب الشبكة وقيامهم بتسليم الأمر العسكري لمدير المكتب في رام الله وليد العمري.

مداهمة مكتب قناة الجزيرة في مدينة رام الله لتطبيق قرار الحكومة الاسرائيلية

pic.twitter.com/QpLwv1sqMU — م.. (@b3_eg7) September 22, 2024
وشكل إغلاق مكتب قناة الجزيرة بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، الأحد، ولمدة 45 يوما، حلقة جديدة من سلسلة ملاحقة القنوات الإعلامية والصحفيين في الأراضي الفلسطينية.

ومنذ حرب غزة، وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد 165 صحفيا، إضافة إلى جرح 190 آخرين، وتدمير 87 مؤسسة إعلامية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية رام الله غزة غزة رام الله غلق مكتب الجزيرة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی مکتب قناة الجزیرة رام الله

إقرأ أيضاً:

"الرشق": إغلاق مكتب الجزيرة برام الله للتغطية على أداء المقاومة بغزة

الدوحة - صفا

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق، صباح يوم الأحد، إن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة الجزيرة برام الله محاولة للتغطية على أداء المقاومة في غزة وعلى رد حزب الله واستهدافه قواعد عسكرية في عمق الكيان.

وأكد الرشق، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن قرار حكومة الاحتلال إغلاق مكتب الجزيرة إجراء انتقامي من دورها المهني في فضح جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن: "إغلاق المكتب يأتي تتويجا للحرب المعلنة ضد الصحفيين الذين يتعرضون لإرهاب صهيوني ممنهج بهدف إخفاء الحقيقة".

وشدد الرشق على أن ذلك يشكل انتهاكا صارخا لحرية الصحافة وقمعا للحريات.

وعبر عضو المكتب السياسي لحماس عن تضامن حركته مع الجزيرة وإدانتها إغلاق القناة، وثقتها أن القرار لن يمنعها من مواصلة دورها المهم وتحدي كل العقبات.

وبعد منتصف ليلة الأحد، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة الجزيرة وسط مدينة رام الله وأبلغت العاملين فيه بقرار إغلاقه مدة 45 يوما.

ووفق اللقطات المباشرة التي بثتها الجزيرة، وتابعتها وكالة "صفا"، طالب جنود الاحتلال العاملين بالمكتب بالمغادرة فورا.

يذكر أن الاحتلال أغلق في مايو/ أيار الماضي مكاتب قناة الجزيرة داخل أراضي فلسطين المحتلة عام 1948 وحظر عملها.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصحفيين العرب يدين بقوة إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله
  • عاجل | الخارجية الأميركية للجزيرة: عملية إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله التي نفذها الجيش الإسرائيلي مثيرة للقلق
  • تنديد واسع بإغلاق إسرائيل مكتب الجزيرة برام الله
  • مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • ما وراء قرار إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله في هذا التوقيت؟
  • إجابة عن 4 أسئلة بشأن إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • "حماية الصحفيين": إغلاق مكتب الجزيرة برام الله خرق للقانون الدولي
  • "الأحرار" تدين إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله
  • "الرشق": إغلاق مكتب الجزيرة برام الله للتغطية على أداء المقاومة بغزة