تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت نقابة أطباء السودان ومنظمات صحية محلية ودولية من وضع كارثي في معظم أنحاء السودان في ظل تزايد انتشار الحميات والكوليرا التي ارتفع عدد المصابين بها إلى أكثر من 13 ألفا، مشيرة إلى حالات عدوى واسعة في أوساط الكوادر الطبية وصلت في بعض المستشفيات إلى 90 في المئة من العاملين.

ويعيش الملايين من العالقين في مناطق القتال والفارين في مناطق النزوح في جنوب وشمال وشرق السودان أوضاعا مأساوية في ظل انتشار مخيف للحميات والاسهالات المائية، وشح كبير في المستشفيات التي خرج نحو 80 في المئة منها عن الخدمة بسبب القتال المستمر في البلاد منذ منتصف أبريل 2023.


وضع كارثي

قالت نقابة الأطباء السودانية إن الانتشار الكبير لحمى الضنك ينذر بوضع كارثي في ظل شح الأدوية والمحاليل الوريدية وارتفاع أسعارها، مشيرة إلى أن غرف الطوارئ تعاني من ازدياد الضغط عليها بسبب زيادة عدد المرضى بشكل عام وكذلك عدد الحالات الطارئة.
وكشفت النقابة عن وضع مأساوي في أوساط الكوادر الطبية، وأوضحت "في مستشفى بشائر، أكبر وأهم المستشفيات بمنطقة جنوب الحزام بالخرطوم، تعاني أكثر من 90 بالمئة من كوادره الطبية تعاني من حمى الضنك، وبعضهم في العناية المكثفة لتلقي العلاج، مما استدعى إغلاق تام لعدد من أقسام المستشفى، مثل بنك الدم والعمليات والعمل، والطوارئ أيضا مغلقة منذ الثلاثاء الماضي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نقابة أطباء السودان

إقرأ أيضاً:

تفشي الكوليرا في محلية الدبة شمالي السودان وتسجيل «214» إصابة

غرفة طوارئ الخريف بالمحلية شددت على أهمية متابعة حالات المخالطين وكلورة مياه الشرب في المحطات الرئيسية والتعقيم المنزلي ورش المبيدات لمكافحة نواقل الأمراض.

الدبة: التغيير

أعلنت السلطات الصحية في محلية الدبة بولاية الشمالية عن وفاة 15 شخصًا وإصابة 214 آخرين جراء تفشي وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا).

وأكد المدير التنفيذي لوحدة الدبة الإدارية، دفع الله محمد صديق، خلال تصريحاته عقب اجتماع غرفة طوارئ الخريف، أن السلطات تعمل بجهد كبير للسيطرة على الوباء.

وأوضح أن استهلاك الأطعمة والمشروبات غير النظيفة والخضروات الملوثة يسهم في انتشار المرض، محذرًا المواطنين من مخاطر عدم الالتزام بالإرشادات الصحية.

من جانبه، أفاد مدير الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة بالولاية الشمالية، إبراهيم النعيم، بأن مركز العزل بمستشفى محلية الدبة قد سجل 54 حالة مؤكدة بالكوليرا بعد إجراء الفحص السريع.

وأشار إلى أن معظم الحالات التي تم إدخالها إلى المركز خلال يومي السبت والأحد كانت نتيجة مخالطة لأشخاص مصابين.

وشدد اجتماع غرفة طوارئ الخريف على أهمية متابعة حالات المخالطين وكلورة مياه الشرب في المحطات الرئيسية والتعقيم المنزلي ورش المبيدات لمكافحة نواقل الأمراض.

وفي سياق متصل، استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الوضع الوبائي للكوليرا خلال اجتماعه الدوري في مدينة كسلا.

ووفقًا للتقرير، تم تسجيل 401 إصابة جديدة في خمس ولايات يوم أمس، منها 6 حالات وفاة.

وتركزت الإصابات في كسلا (143 إصابة و3 وفيات)، الشمالية (109 إصابة وحالتي وفاة)، نهر النيل (95 إصابة ووفاة واحدة)، القضارف (88 إصابة)، والبحر الأحمر (12 إصابة).

وبذلك ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 12,896 حالة في 54 محلية من 10 ولايات، منها 388 وفاة.

الوسومآثار الحرب في السودان الولاية الشمالية تفشي  الكوليرا  في  السودان محلية الدبة

مقالات مشابهة

  • الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة
  • السودان.. مرارة الحرب وانتشار الكوليرا
  • تفشي الكوليرا في محلية الدبة شمالي السودان وتسجيل «214» إصابة
  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا لــ 370 منذ أغسطس
  • مواقف السيارات بدلاً من المستشفيات.. إسرائيل تنقل مراكز العمليات الطبية تحت الأرض
  • فرض رسوم مالية جديدة على الخدمات الطبية في المستشفيات
  • فرض رسوم مالية جديدة على الخدمات الطبية في المستشفيات العراقية
  • تتفشى في السودان.. كيف تنتقل الكوليرا وما خطورتها؟
  • بتوجيهات رئاسية.. الأكاديمية الطبية العسكرية تتوسّع فى تأهيل الكوادر الطبية المدنية دعماً للمنظومة الصحية بمصر