قال إمام أحمد، رئيس تحرير البرامج والأفلام في القناة الوثائقية، إنّ محمد حسنين هيكل يعتبر صحفي القرن الـ 20 على مستوى مصر والمنطقة العربية والشرق الأوسط بأكمله، مٌوضحا أنّ دوره تجاوز حقب سياسية كثيرة وواجه محطات فارقة في حياة الوطن.

وأوضح أن «هيكل»، شهد حروبا مختلفة داخل وخارج الدولة في البدايات الصحفية وهو في سن 19 و20 عام في «الإيجيبشيان جازيت»، إذ إنّه في هذا الوقت كان يذهب إلى تغطية الحرب العالمية في معركة العلمين، ثم بعد ذلك انتقل إلى الحرب الأهلية في اليونان، وكوريا ثم الحرب الهندية الصينية.

هيكل شاهدا على حروب العالم

وأضاف «أحمد»، خلال لقائه على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الصحفي محمد حسنين هيكل شهد أحداث إيران في كتابه الأول «إيران فوق بركان» ونكبة 48 في الفلوجة، مُشيرا إلى أنّ هيكل كان شاهدا على حروب المنطقة العربية والشرق الأوسط والعالم في بداية العشرينات من عمره، إذ إنّ هذه التجارب المبكرة في حياته أعطته زخما كبيرا وخبرة سياسية وعسكرية ساعدته على ألا يكون مجرد صحفي فقط، لكنه قارئ جيد للأحداث وصانع للسياسات وشريك في الخمسينيات والستينيات مع الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر.

نشأة الصحفي محمد حسنين هيكل

وواصل رئيس تحرير البرامج والأفلام في القناة الوثائقية، أنّ هيكل وُلد في منطقة الدراسة بالقرب من حي الحسين، لافتا إلى أنّ جده كان يصطحبه إلى مسجد الحسين في السنوات الأولى من طفولته ويجلس في جلسات قراءة القرآن الكريم، مما ساعده على إتقان اللغة العربية في وقت مبكر.

وتابع: «والده كان تاجر غلال وقطن وكان يريد من ابنه الكبير محمد حسنين هيكل أن يشاركه في عملية التجارة أي الحلم الأكبر للوالد أن يكون ابنه الأكبر تاجرا»، لكن والدته أصرت على استكمال تعليمه وإسلاك طريقه بعيدا التجارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيكل محمد حسنین هیکل

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: "حياة كريمة" أكسبت شركات المقاولات خبرة كبيرة في رفع كفاءة البنية الأساسية

شارك المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى الجلسة الأولى بالدورة الـ 9 لملتقى بناة مصر، تحت عنوان "مصر ودول الجوار.. تعاون من أجل التنمية"، وبمشاركة الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس حسن عبدالعزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات التشييد والبناء، وأدارت الجلسة، الإعلامية دينا عبدالفتاح، الأمين العام لملتقى بناة مصر.


وأكد  الشربيني، أن حجم مشروعات التنمية العمرانية التى تم ويجرى تنفيذها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والتى تنوعت كما وكيفا، أدى لصقل مهارات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، والتى أصبحت تمتلك من الخبرات والمعدات والكوادر البشرية بما يؤهلها للمشاركة بقوة فى تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية لأشقائنا بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية.


وتناول وزير الإسكان، مستهدفات الوزارة لتعظيم الاستفادة من استضافة الدولة المصرية للمنتدى الحضرى العالمى، والتى تتمثل فى عرض قدرات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، وخاصة فى اللقاء الذى سيتم تنظيمه على هامش المنتدى لوزراء الإسكان الأفارقة، مما يفتح آفاقا ومجالات عمل للشركات فى السوق العربية والإفريقية، وكذا التسويق للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف أنواعها، وخاصة بالمدن الجديدة، وفى مقدمتها، مدن الجيل الرابع.


وأشار الوزير، إلى أن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، والتى تعد من أهم المشروعات القومية على مستوى الدولة، أكسبت شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية المصرية خبرة كبيرة فى أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية، وخاصة من خلال العمل فى مجتمع قائم، وهو ما يفرض العديد من التحديات للجمع بين تنفيذ أعمال التطوير، وعدم تعطيل حركة المواطنين، وهذا الأمر يؤهل شركاتنا للعمل في مثل تلك المشروعات بالدول الأفريقية، نظراً لتشابه الظروف.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع نقابة الصحفيين.. مؤسسة هيكل تنظّم حفلًت لتوزيع جوائز مسابقتها للصحافة العربية
  • استعراض التجارب العربية والعالمية في انطلاق أعمال "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي"
  • عيد ميلاد «الأستاذ».. محطات في حياة محمد حسنين هيكل
  • 101 عام على ميلاد محمد حسنين هيكل.. مسيرة عطاء في بلاط صاحبة الجلالة
  • اليوم.. توزيع جوائز مسابقة هيكل للصحافة العربية
  • توزيع جوائز مسابقة هيكل للصحافة العربية.. غدا
  • وزير الإسكان: حياة كريمة منحت شركات المقاولات خبرة في تطوير البنية الأساسية
  • وزير الإسكان: "حياة كريمة" أكسبت شركات المقاولات خبرة كبيرة في رفع كفاءة البنية الأساسية
  • تردد قناة MBC Masr 2 HD ام بي سي مصر علي «نايل سات» و«عرب سات»