أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد أمير أباظة، عن مشاركة 19 فيلماً للفنانة فاتن حمامة في استفتاء أفضل 100 فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية، والذي أجري في إطار الاستعدادات للدورة الأربعين للمهرجان، المقرر انعقادها في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

وذكر بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم الاثنين، أن الاستطلاع يأتي استكمالا لمهام المهرجان في اختيار أهم الأفلام التي تعبر عن أنماط مختلفة منها: الكوميديا، والموسيقي، والترفيه، والرومانسية، حيث أجري هذا العام لاختيار أفضل 100 فيلم رومانسي لتتناسب مع شعار الدورة الأربعين “الرومانسية”.

وتتضمن الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي دراسات حول تاريخ الرومانسية لعدد من الباحثين والنقاد، ومقالات عن أهم الأفلام التي شملها الاستفتاء.

ورشة تصوير سينمائي 

وسبق وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن إقامة ورشة تصوير سينمائي لمدير التصوير الكبير سمير فرج ضمن فاعليات الدورة الـ40 للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1- 5 أكتوبر المقبل.

 وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان، إن سمير فرج له بصمته الإبداعية المهمة في تاريخ السينما المصرية فمن فيلم ''الظلال في الجانب الآخر'' 1974، مرورا بأفلام مثل ''عندما يسقط الجسد'' 1976، و''رحلة النسيان'' 1978، و''وتمضي الأحزان'' 1979، و''حب لا يرى الشمس'' 1980، و''الغول''1983، و''النمر الأسود'' 1984، و''البيه البواب'' 1987، و''المولد'' 1989، و''الإرهابي''1994... إلى بداية الألفينات التي استهلها بفيلم''يمين طلاق''2000.

ومن أعماله السينمائية  أيضا ''الباطنية'' (1980) للمخرج حسام الدين مصطفى،''البدرون'' (1987) للمخرج عاطف الطيب، فيلم ''شمس الزناتي'' (1991) للمخرج  سمير سيف، فيلم ''بخيت وعديلة'' (1995) للمخرج نادر جلال وغيرها ... فقد تجاوزت أعماله الفنية المختلفة أكثر من 140 عمل.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ​​يعد من أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسكندرية 2024 مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية السينمائي فاتن حمامة مهرجان الإسکندریة السینمائی لدول البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن إقامة ورشة لمدير التصوير سمير فرج

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن إقامة ورشة تصوير سينمائي يقدمها مدير التصوير الكبير د. سمير فرج، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، والتي ستقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل.

بصمة إبداعية

وأكد الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي أن سمير فرج يُعد من واحدًا من أبرز الأسماء في تاريخ السينما المصرية، وله بصمة إبداعية مميزة عبر أعماله الممتدة منذ فيلمه الأول "الظلال في الجانب الآخر" (1974)، مرورًا بأفلام مثل "عندما يسقط الجسد" (1976)، "رحلة النسيان" (1978)، و"الغول" (1983)، وحتى أعماله البارزة في الألفينات مثل "يمين طلاق" (2000). كما ضمت أعماله أفلاماً شهيرة مثل "الباطنية" (1980)، "شمس الزناتي" (1991)، و"بخيت وعديلة" (1995).

وأضاف رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: مدير التصوير الكبير سمير فرج تجاوزت مسيرته الفنية أكثر من 140 عملاً سينمائياً، تعاون فيها مع كبار مخرجي السينما المصرية، ما يجعله أحد الرموز البارزة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الخميس المقبل.. الإعلان عن تفاصيل الدورة الـ40 لـ «مهرجان الإسكندرية السينمائي»
  • فاتن حمامة تشارك بـ19 فيلما بقائمة أفضل 100 فيلم رومانسي بالإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن إقامة ورشة لمدير التصوير سمير فرج
  • خالد سرحان رئيس لجنة تحكيم مسابقة شباب مصر بـ«الإسكندرية السينمائي»
  • رانيا محمود ياسين تعلن عضويتها في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بعد 24 ساعة.. اكتمال ورشة علي بدرخان بـ مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اكتمال عدد المشاركين بورشة المخرج علي بدرخان بـ«الإسكندرية السينمائي»
  • اكتمال عدد المتدربين بورشة المخرج علي بدرخان بالإسكندرية السينمائي
  • خالد سرحان رئيسا.. «الإسكندرية السينمائي» يعلن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة شباب مصر