عواصم " وكالات ": تواجهت أوكرانيا وروسيا اليوم الاثنين أمام أقدم محكمة تحكيم في العالم للنظر في نزاع قديم حول الوصول إلى بحر آزوف المحيط بشبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو.

واتهمت كييف موسكو في سبتمبر 2016 بتعمد عرقلة الوصول إلى بحر آزوف أمام محكمة التحكيم الدائمة، ومقرها في لاهاي.

واتهم محامي الجانب الأوكراني أنطون كورينيفيتش روسيا اليوم الاثنين بعدم احترام القانون الدولي.

وشدّد على أن "روسيا ليست حرة في إعادة صوغ القوانين البحرية". وأضاف أن جسر كيرتش، الذي بنته موسكو لربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها بالبر الرئيسي الروسي، يعوق الملاحة الدولية على غرار القيود الروسية المفرطة.

وقال أمام المحكمة "تعتبر روسيا حاليا مضيق كيرتش وبحر آزوف وربما حتى أجزاء من البحر الأسود بمثابة مياهها الإقليمية".

وأضاف "تريد روسيا أن تُعتبر هذه المياه كأنها جزء من إمبراطوريتها في القرن الحادي والعشرين".

من جانبه، أعلن المحامي الروسي غينادي كوزمين أن قضية كييف "لا أساس لها على الإطلاق".

ورأى أنه بعد ضم شبه جزيرة القرم في العام 2014، أصبحت البحار المتنازع عليها تُعتبر مياها داخلية وبالتالي لا تقع ضمن نطاق قوانين الملاحة الدولية.

وأضاف أن جسر كيرتش بني لتخفيف ما وصفه ب"الحصار" الأوكراني على شبه جزيرة القرم، مؤكدا أنه لا يعرقل الملاحة.

وقال لمحكمة التحكيم الدائمة إن مطالبات أوكرانيا "لا تقع ضمن نطاق اختصاصكم ويجب رفضها برمتها".

وطلبت أوكرانيا من محكمة التحكيم الدائمة أن تأمر روسيا "بوقف أعمالها الدولية غير القانونية في المياه المعنية".

واعترضت روسيا في العام 2019، معتبرة أن السيادة في شبه جزيرة القرم لا تقع ضمن نطاق اختصاص محكمة التحكيم.

وفي العام 2020، حكمت محكمة التحكيم الدائمة لصالح روسيا وطلبت من أوكرانيا رفع قضية جديدة.

ومن المقرر أن تستمر جلسات الاستماع حتى الخامس من أكتوبر المقبل، وغالبا ما يستغرق صدور حكم من هذه المحكمة التي أُنشئت عام 1899 شهورا واحيانا سنوات.

زيلينسكي في الولايات المتحدة "خطة النصر"

وفي سياق آخر، يواصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين زيارته الى الولايات المتحدة حيث سيعرض على نظيره الأمريكي جو بايدن والكونغرس "خطة النصر" التي أعدّتها كييف لإنهاء الحرب الدائرة منذ عامين ونصف بينها وبين موسكو.

وعند وصوله امس ، توجه زيلينسكي الى ولاية بنسلفانيا (شرق) حيث تفقّد مصنعاً للأسلحة ينتج بشكل خاص قذائف من عيار 155 ملم التي تستهلك أوكرانيا الكثير منها في حربها ضد القوات الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني في حسابه على منصة إكس "لقد بدأت زيارتي للولايات المتحدة بالإعراب عن امتناني لجميع العاملين في المصنع".

وأضاف "في هذا النوع من الأمكنة يمكننا أن نرى حقّا أنّ العالم الديموقراطي يمكنه أن ينتصر".

ومن المقرّر أن يقصد الرئيس الأوكراني في هذه الزيارة بشكل خاص نيويورك وواشنطن حيث سيستقبله بايدن في البيت الأبيض الخميس.

وإذ شدّد زيلينسكي على أنّ "هذا الخريف سيكون حاسما لمآل" الحرب، لفت إلى أنّ نظيره الأمريكي سيكون "أول من سيطلع بالتفصيل" على مقترحاته لإنهاء النزاع مع روسيا.

وقال إنّ "هذه الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بسلام عادل من خلال جهود دولية. خطة أوكرانيا للنصر ستكون على طاولة جميع حلفائنا".

وأوضح أنّ "الهدف الرئيسي هو تعزيز أوكرانيا وحماية جميع أفراد شعبنا".

وسيطلع زيلينسكي على هذه الخطة أثناء وجوده في واشنطن الكونجرس الأمريكي وكذلك "المرشحَين إلى الانتخابات الرئاسية": نائبة الرئيس الديموقراطية كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنّه بعد ذلك يعتزم إطلاع "جميع قادة الدول الشريكة لنا" على هذه الخطة.

من جانب آخر، طالبت رئيسة وزراء الدنمارك ميته فريدريكسن إن حلفاء أوكرانيا بالتوقف عن التردد بشأن مساعدتها في التصدي للغزو الروسي والسماح باستخدام الأسلحة المقدمة لها في شن ضربات داخل روسيا.

وأوضحت فريدريكسن، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في كوبنهاجن، قائلة: "اقتراحي هو، دعونا نوقف الحديث عن الخطوط الحمراء".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فريدريكسن قولها: "لقد كان من الخطأ خلال هذه الحرب إجراء مناقشة علنية حول الخطوط الحمراء"، لأن ذلك "يعتبر ببساطة بمثابة إعطاء الروس ورقة رابحة للغاية بين أيديهم".

وحتى الآن، رفضت دول غربية هامة، من بينهما الولايات المتحدة، منح أوكرانيا الحق في استخدام صواريخ غربية الصنع لمهاجمة أهداف داخل عمق الأراضي الروسية، خشية تصعيد الحرب الدائرة.

أوكرانيا: لا نستهدف المدنيين في كورسك الروسية

الى ذلك، صرح هيورهي تيخي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الاثنين بأن كييف تلتزم بالقانون الإنساني الدولي ولا تستهدف المدنيين أثناء توغلها حاليا داخل منطقة كورسك في غرب روسيا.

وذكرت روسيا اليوم أن 56 مدنيا على الأقل قُتلوا وأصيب 266 آخرون في التوغل الأوكراني.

وقال تيخي لرويترز "بالنظر إلى تاريخ روسيا الطويل من الأرقام المزيفة والدعاية الكاذبة، لا توجد ببساطة أي وسيلة للتحقق من مزاعمها. وإذا كانت روسيا تريد الكشف عن الوضع الحقيقي على الأرض، فلتسمح للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالدخول" إلى المنطقة.

وفي باريس، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "إعادة التفكير في علاقة بلاده مع موسكو " بعد الحرب في أوكرانيا، ودعا إلى "نظام دولي جديد"، وقال ماكرون "سيتعين علينا أن نفكر في شكل جديد من التنظيم الأوروبي، وعلى صعيد العلاقات مع موسكو، تعرض إيمانويل ماكرون لانتقادات واسعة لأنه أعلن في مايو 2022، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من بدء موسكو الحرب في أوكرانيا، أنه ينبغي عدم "إذلال" روسيا.

وبعد أن غيّر موقفه، تعرض الرئيس الفرنسي لانتقادات غربية بعد عامين لرفضه استبعاد إرسال قوات إلى الأراضي الأوكرانية.

وقال خلال اللقاءات التي جمعت رجال دين وسياسيين وخبراء "يجب أن نكون مبدعين بما فيه الكفاية للتفكير في سلام الغد، السلام في أوروبا بشكل جديد". وأضاف أنه سيكون من الضروري الأخذ في الاعتبار "المصالحة مع البلقان وواقع أوروبا بشكلها الجغرافي، وهي ليست الاتحاد الأوروبي بالكامل ولا حلف شمال الأطلسي".

كما دعا إلى "بناء نظام دولي جديد" لأن "نظامنا اليوم غير مكتمل وغير عادل" لأن "العديد من الدول الأكثر سكانا لم تكن موجودة عندما تم توزيع المقاعد".

وشدد على الحاجة إلى "نظام لا يستطيع هذا أو ذاك أن يعوق الآخرين ضمنه، وحيث تكون البلدان ممثلة بشكل لائق، وبالتالي هيئات أكثر عدالة، سواء كانت الأمم المتحدة، أو البنك الدولي، أو صندوق النقد الدولي".

وتابع الرئيس الفرنسي الذي سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء والأربعاء، "سأثير الموضوع مجددا هذا الأسبوع في الأمم المتحدة".

وأضاف إيمانويل ماكرون أن "السلام ممكن فقط عبر التعايش" وأن "يكون هناك مكان، وأرض، ودولة، وتعايش، والاعتراف بوجود الجميع، والاعتراف بحق الجميع في العيش بسلام"، مشيرا إلى أن "هذا هو مفتاح ما يحدث الآن في الشرق الأوسط".

اليابان تندد بـ"خرق" طائرة روسية مجالها الجوي

وفي شأن مختلف، احتجّت اليابان لدى موسكو بعدما دخلت طائرة دوريّة روسية مجالها الجوي ثلاث مرات، وفق ما قال وزير الدفاع الياباني اليوم الاثنين، وهذه المرة الأولى التي تبلغ فيها طوكيو عن خرق مماثل منذ العام 2019.

وقال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا لوسائل إعلام "أكدنا اليوم أن طائرة دوريّة روسية من طراز إيل-38 خرقت مجالنا الجوي فوق مياهنا الإقليمية شمالي جزيرة ريبون في هوكايدو ثلاث مرات". وأضاف أن الجيش رد بإرسال طائرات مقاتلة وإصدار تحذيرات باللاسلكي والشعلات الضوئية.

وأشار كيهارا إلى أن "هذا الخرق للمجال الجوي مؤسف، وقد وجهنا اليوم احتجاجا إلى الحكومة الروسية عبر القنوات الدبلوماسية وحضّيناها على منع تكرار ذلك".

وانحازت اليابان إلى الموقف الغربي في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، وقدّمت لكييف دعما ماليا ومعدات وفرضت عقوبات على أفراد ومنظمات روسية.

وهذه المرة الأولى التي تدخل فيها طائرة روسية المجال الجوي لليابان منذ يونيو 2019 عندما دخلت قاذفة من طراز تو-95 المجال الجوي الياباني في جنوب أوكيناوا وحول جزر إيزو جنوبي طوكيو، وفقا للسلطات اليابانية.

ولم يرغب الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي في "تقديم معلومات نهائية عن نية وهدف" الخرق الروسي الاثنين، لكنه أشار إلى أن "الجيش الروسي ينشط في محيط بلادنا منذ غزو أوكرانيا".

روسيا تقصف مدينة زابوريجيا الأوكرانية بقنابل انزلاقية

وعلى الارض، قالت السلطات المحلية الأوكرانية، صباح اليوم الاثنين، إن 16 شخصا أصيبوا في غارة جوية روسية على مدينة زابوريجيا بجنوبي أوكرانيا.

وأفادت تقارير إعلامية أوكرانية بأن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها المدينة لقصف بما يسمي القنابل الانزلاقية.

وأكدت الشرطة الأوكرانية أن الهجوم، الذي وقع خلال الليل، أدى إلى إلحاق أضرار بـ 13 مبنى سكنيا وروضتين للأطفال وعدة سيارات.

وتقع مدينة زابوريجيا على بعد حوالي 60 كيلومترا من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يحتلها الجيش الروسي.

وتلقي المقاتلات الروسية قنابل انزلاقية بالقرب من خطوط المواجهة، ثم يتم توجيه الذخائر إلى أهدافها على مسافة عشرات الكيلومترات.

وتسببت هذه القنابل، التي تتكون من مئات الكيلوجرامات من المتفجرات، في أضرار جسيمة في مدينة خاركيف الواقعة شرقي أوكرانيا ومواقع أخرى.

ولمواجهة مثل هذه الهجمات، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإذن باستخدام الأسلحة الغربية ضد القواعد الجوية الروسية بالقرب من خطوط المواجهة، لكن أقوى حلفاء كييف مترددين في ذلك خشية من دفع أنفسهم أكثر نحو مواجهة مباشرة مع روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر من أنه إذا سمح الغرب لكييف باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى لضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية، فإن ذلك يعني دخول حلف شمال الأطلسي الحرب.

القوات الروسية تحبط محاولة اختراق نفذتها قوات كييف

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن مظليين من قوات "الشمال" الروسية، أحبطوا محاولة وحدات تابعة لقوات كييف تنفيذ اختراق في عمق أراضي مقاطعة كورسك.

وأفادت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين، بأن الوزارة أكدت في بيانها أن القوات الروسية "دحرت بالكامل الوحدات الأوكرانية، بالإضافة إلى تدمير معداتهم في المنطقة الحدودية المحاذية لمقاطعة كورسك".

وفي السادس من أغسطس، شنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية هجوما بهدف الاستيلاء على أراض في مقاطعة كورسك الروسية.

وقال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري جيراسيموف، إنه تم إيقاف تقدمها، مشددا على أن العملية في مقاطعة كورسك ستكتمل بهزيمة قوات كييف ودحرها خارج حدود الدولة.

وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن نظام كييف قام باستفزاز وأطلق النار بشكل عشوائي، بما في ذلك على أهداف مدنية، مؤكدا أن نظام كييف سيلقى من روسيا ردا مناسبا على أفعاله، وأن موسكو ستحقق جميع الأهداف التي وضعتها في أوكرانيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس الأوکرانی شبه جزیرة القرم الیوم الاثنین وأضاف أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال يوم

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم السبت، تسجيل 217 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية.

بوريل: الاتحاد الأوروبي يعد أوكرانيا بمليون قذيفة رغم عدم قدرته على الوفاء سياسي بريطاني يحذر من تصعيد خطير بعد قرار البرلمان الأوروبي بشأن أوكرانيا

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية،" أنه خلال اليوم الماضي، وقع 217 اشتباكا مع القوات الروسية، مع تصاعد الاشتباكات، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية بشن 73 غارة جوية على مناطق تابعة للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان، ونفذت عناصر الجيش الروسي خمس ضربات صاروخية، كما أسقطت 108 قنابل، وأطلقت 5 آلاف و300 قذيفة، بما في ذلك 215 قذيفة باستخدام أنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية ووحدات من المدفعية استهدفت مناطق ارتكاز للقوات والأسلحة الروسية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تقصف مدينة زابوريجيا بقنابل انزلاقية
  • بايدن ردا على سؤال بشأن سماحه لأوكرانيا باستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد العمق الروسي: لا لم أسمح
  • إيطاليا: روما لا يمكنها دعم قرار قصف أوكرانيا لعمق الأراضي الروسية
  • الخارجية الروسية تقول إن موسكو لن تشارك في "قمة السلام" التي تنظمها سويسرا
  • عادل حمودة: أوكرانيا منذ سنوات كانت تحت تهديد مستمر للهجمات الإلكترونية الروسية
  • أوكرانيا تقصف مستودعي أسلحة في روسيا
  • خطة النصر.. زيلينسكي يعرض على بايدن خطته لإنهاء الحرب
  • تشمل دعوة أوكرانيا للناتو.. زيلينسكي يستعد لعرض خطة النصر على بايدن
  • أوكرانيا: تسجيل 217 اشتباكا قتاليا مع القوات الروسية خلال يوم