موقع 24:
2024-09-23@16:29:48 GMT

محمد بن زايد في واشنطن تكريساً لقرار استراتيجي إماراتي

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

محمد بن زايد في واشنطن تكريساً لقرار استراتيجي إماراتي

يلتقي رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن اليوم الإثنين، لمناقشة التعاون في الذكاء الاصطناعي، حيث تحاول الدولة الخليجية تأمين وصول أسهل إلى التكنولوجيا المتقدمة المصنوعة في الولايات المتحدة.

ويأتي الاجتماع خلال أول رحلة رسمية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الولايات المتحدة منذ سبع سنوات، مؤكداً تصميمه على كسب دعم البيت الأبيض في جهوده لتحويل الإمارات العربية المتحدة، إلى رائدة في الذكاء الاصطناعي.


وتقول صحيفة "فايننشال تايمز" إن الإمارات واحدة من أهم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن العلاقات تقلبت في بعض الأحيان في السنوات الماضية.

The UAE is laying a foundation for a "new phase" in its U.S. relationship, @Abdulkhaleq_UAE tells CNBC’s @dan_murphy as tech, A.I. and investment ties top the agenda during the UAE President's visit to Washington pic.twitter.com/ZOA32C6l4C

— CNBC Middle East (@CNBCMiddleEast) September 23, 2024

ومع ذلك، أعطى الذكاء الاصطناعي زخماً جديداً  للعلاقة، إذ جعلت أبوظبي، الذكاء الاصطناعي محور خطتها للابتعاد عن صادرات الوقود الأحفوري، واتخذت قراراً استراتيجياً بالشراكة مع الشركات الأمريكية التي تنتج أحدث التقنيات.
وقال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للشيخ محمد بن زايد، للصحافيين في دبي الأسبوع الماضي، إن "الذكاء الاصطناعي والتغييرات الجديدة في الحوسبة السحابية، وما إلى ذلك، ستغير الطريقة التي يبدو بها العالم.لا يمكننا أن ندع هذا النوع من موجة الاختراقات التكنولوجية، تمر مرور الكرام".
وأضاف "إذا كنا نعتقد أن الهيدروكربون في طريقه إلى الخروج، ببطء ولكن بثبات، فعلينا استبدال تدفق الإيرادات  بشيء آخر".

The UAE is laying a foundation for a "new phase" in its U.S. relationship, @Abdulkhaleq_UAE tells CNBC’s @dan_murphy as tech, A.I. and investment ties top the agenda during the UAE President's visit to Washington pic.twitter.com/ZOA32C6l4C

— CNBC Middle East (@CNBCMiddleEast) September 23, 2024

وقال مطلعان على خطط الإمارات إنهما يتوقعان أن يتفق الرئيسان على وثيقة تحدد إطاراً واسعاً للتعاون بين الولايات المتحدة والإمارات في الذكاء الاصطناعي.
وأفاد أحدهما بأن الإمارات تريد رسم "خريطة طريق" قبل الانتخابات الأمريكية المقبلة "لتأمين التقدم...أياً كان الرئيس الذي سيتولى منصبه في يناير" (كانون الثاني)
وأضاف أن المسؤولين كانوا يهدفون إلى تغيير تسمية التصدير لدولة الإمارات حتى يسهل الحصول على الرقائق.
وقال براد سميث، رئيس شركة مايكروسوفت، التي استثمرت 1.5 مليار دولار في مجموعة الذكاء الاصطناعي الأهم في الإمارات G42 في أبريل (نيسان)، لـ"فاينانشال تايمز" في الأسبوع الماضي إن وضوح ضوابط التصدير "ناشئ" رغم أن الأمر "استغرق عدة أشهر للعمل عليه".
وأضاف سميث، أن طلبات التصدير التي قدمتها مايكروسوفت، وشركات التكنولوجيا الأخرى لم تكتمل تماماً، لكنها على وشك الاكتمال.
في إشارة إلى سعي الإمارات العربية إلى تعميق العلاقات مع الشركات الأمريكية، أعلنت G42، في الأسبوع الماضي أنها تتعاون مع نفيديا، الشركة الأمريكية التي تصنع الرقائق المهمة للذكاء الاصطناعي، في مبادرة لتوقع الطقس.
كما رحبت الشركات الأمريكية التي تتطلع إلى تمويل مشاريع الذكاء الاصطناعي باهظة الكلفة من موارد  أبوظبي.
وأعلنت شركة MGX، وهي أداة استثمار جديدة في أبوظبي متخصصة في الذكاء الاصطناعي، الأسبوع الماضي أنها تنضم إلى شركة إدارة الأصول "بلاك روك" وشركاء البنية التحتية العالمية، ومايكروسوفت لإطلاق صندوق بـ 30 مليار دولار للاستثمار في مراكز البيانات والطاقة لتشغيلها.
ويُذكر أن مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي يرأس مجموعة 42، زار واشنطن في يونيو (حزيران) في سياق جهود أبوظبي لتأمين دعم واشنطن لطموحاتها في  الذكاء الاصطناعي.
ويشار إلى أن صحيفة "فاينانشال تايمز" نشرت سابقًا أن مؤسس شركة OpenAI سام ألتمان، والشيخ طحنون بن زايد، ناقشا تمويل مشروع طموح لتصنيع الرقائق.
وقال قرقاش إن للشيخ طحنون بن زايد "فهم جيد للتكنولوجيا"، مشيراً إلى أن ذلك قد يساعد في المفاوضات بين الإمارات، والمسؤولين والمديرين التنفيذيين الأمريكيين. وأضاف:"عندما يجلس مع شخص مثل ألتمان أو أياً كان، فإنه يتحدث لغته تماماً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية محمد بن زايد فی الذکاء الاصطناعی الولایات المتحدة الأسبوع الماضی محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

“إنفيجن 2024” يبحث دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي

أعلنت “دو”، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، بالتعاون مع دبي الرقمية، عن أجندة النسخة الثانية من الحدث التكنولوجي السنوي “إنفيجن 2024″، تحت شعار “تمكين القادة للازدهار من خلال التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”.
ويستضيف “إنفيجن 2024″، الذي ينعقد يوم 26 سبتمبر الحالي، جلسات مناقشات بين كبار الشخصيات والقيادات الحكومية وصناع القرار والخبراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي، بهدف رسم خارطة طريق، ووضع إستراتيجيات لمستقبل يرتكز على تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستدامة.
ويركز “إنفيجن 2024″، على استكشاف وتوضيح الدور المُتسارع للتقنيات المتقدمة في تشكيل رؤية الاقتصاد الرقمي، حيث يُلقي الكلمة الافتتاحية سعادة حمد عبيد المنصوري،مدير عام هيئة دبي الرقمية، يتناول فيها الدور المحوري للهيئة في سعيها نحو بناء مدينة عالمية تنافسية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، تليها كلمات رئيسة من فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة “دو”، وجاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”.

كما يسلط الباحث والخبير الدولي، أكيليس دريتا، الضوء في كلمته على التأثير الذي تحدثه زيادة الاستثمارات في مجال الحوسبة السحابية.
وقال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في “دو”، إن أجندة أعمال النسخة الثانية من “إنفيجن 2024″، تركز على إثراء النقاشات والحوارات البناءة بين الخبرات العالمية من جانب، والرؤى المحلية من جانب آخر، وذلك في إطار السعي نحو تشكيل مستقبل يتناغم فيه التمكين الرقمي مع الاستدامة البيئية.

وأضاف أن الحدث يهدف أيضا إلى تبادل المعرفة بين الخبراء والمحللين الدوليين، في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويلقي الضوء على أهمية الإستراتيجيات العملية التي تتمشى مع الأهداف الطموحة لدولة الإمارات في مجال التحول الرقمي.

وتتناول الجلسات النقاشية في “إنفيجن 2024” موضوعات عدة، من بينها أهمية الرقمنة لعالم يرتكز على الذكاء الاصطناعي، وإعادة تشكيل الصناعات بواسطة الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تسليط الضوء على موضوع الاعتبارات الأخلاقية في نشر الذكاء الاصطناعي، من قبل ممثلي من عدد من الدوائر والهيئات الحكومية.
ويهدف الحدث إلى تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة حول استراتيجيات عملية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعامل مع قضايا السيادة الرقمية، ومناقشة مزايا التكامل بين الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل السادس، وكيف يهيئ الذكاء الاصطناعي الشركات لعصر جديد من الإنتاجية والابتكار.
كما يتضمن الحدث جلسات وندوات تركز على المستقبل المدعوم بالذكاء الاصطناعي لمراكز البيانات، والتحولات في سوق العمل بسبب الذكاء الاصطناعي، والدور الحيوي للأتمتة في نمو الأعمال الرقمية.
وأوضح العوضي أن جدول أعمال “إنفيجن 2024” يتناول موضوع التعامل مع المشهد الرقمي وسرعة تطور الذكاء الاصطناعي، ما يوفر للمشاركين التعرف على الرؤى القيمة لأبرز الشخصيات القيادية والخبراء والمؤسسات التكنولوجية، ليعلن بداية عام تحولي قادم في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسيادة الرقمية، وتطور الحوسبة السحابية.

كما يهدف “إنفيجن 2024” إلى استكشاف إمكانات التطور التكنولوجي، لتحقيق التقدم المجتمعي، بما يتماشى مع الرؤى الوطنية طويلة المدى لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تهدف إلى اتباع أفضل المعايير في استخدام التكنولوجيا المبتكرة عبر القطاعات المختلفة.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات تطلق منصة «الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة»
  • “إنفيجن 2024” يبحث دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي
  • بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • الإمارات وأميركا.. «الاستدامة» هدف استراتيجي
  • مرحبا الساع..احتفاء واسع بزيارة محمد بن زايد للولايات المتحدة عبر التواصل الاجتماعي
  • محمد بن زايد في أمريكا.. مُلهم لقيم السلام والأمن والتعايش المشترك
  • متخصصون: الإمارات توفر البيئة مثالية للاستثمار في الذكاء الاصطناعي
  • المستقبل.. عنوان زيارة محمد بن زايد إلى أمريكا