عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا، أمس الاثنين، بمستشفى الصداقة بمحافظة أسوان، لبيان الحالة الصحية بالمحافظة بعد رصد حالات النزلات المعوية. وحضر المؤتمر المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان.

 تفاصيل "مرض اللغز" في أسوان

كشف وزير الصحة عن تفاصيل "مرض اللغز" الذي شُهد في المحافظة، مشيرًا إلى أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بمحافظة أسوان كان في 16 سبتمبر الجاري. بدأت الحالات الترددية على المستشفيات من قرية أبوالريش منذ 11 سبتمبر، حيث تزايد العدد من 8 حالات إلى 22 حالة بعد يوم 16 سبتمبر، حتى وصل العدد إلى 480 حالة حتى موعد انعقاد المؤتمر.

 الأعراض والتدخل الطبي

كانت الحالات تعاني من أعراض تشمل الإسهال، الغثيان، القيء، والمغص. وتم حجز 68 حالة لتلقي العلاج بالمستشفيات، بينما كانت باقي الحالات لا تستدعي الحجز وتم إعطاؤهم العلاج المناسب والتوصية باستكمال العلاج في المنزل. وأكد الوزير أن الأعراض ليست مرتبطة بمرض غامض وأن التعامل مع أي مرض يتبع منهجًا علميًا.

عدم وجود تفشي وبائي

أوضح وزير الصحة أنه لا يوجد ارتباط وبائي لجميع الحالات حيث إن الأغلبية من منطقتي أبوالريش بحري ودراو، وكل منطقة لها محطة مياه منفصلة. كما شدد على أن الدولة لم تتجاهل ما يحدث في أسوان، حيث تم عقد مؤتمرات صحفية وإصدار بيانات إعلامية للتوضيح.

 أسباب النزلات المعوية

كشف الدكتور خالد عبدالغفار أن سبب النزلات المعوية في أسوان يعود إلى عدوى بكتيريا الإيكولاي، التي تنتقل عن طريق المياه أو الطعام الملوث. أظهرت التحاليل التي أجريت في المعامل المركزية بالقاهرة وجود بكتيريا الإيكولاي بين الحالات المصابة في قريتي أبوالريش ودراو.

وشدد وزير الصحة على ضرورة اتباع الإجراءات الصحية السليمة للحد من الإصابة بالنزلات المعوية، بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر، شرب المياه الآمنة، وتناول الطعام المطبوخ جيدًا.

سلامة مياه الشرب

وأكد وزير الصحة أن تحليل 85 عينة من مياه الشرب بمحافظة أسوان أظهر سلامتها وعدم وجود ارتباط وبائي بين الحالات. كما أوضح أن تحليل المياه يتم بشكل دوري في جميع المحافظات لضمان سلامة مياه الشرب.

 حقيقة وجود تكدس في المستشفيات

نفى وزير الصحة وجود زحام وتكدس في مستشفيات أسوان، مشيرًا إلى أن معدلات الإشغال في الأسرة الداخلية وأسرة الرعاية المركزة ضمن النسب الطبيعية مقارنة بالعام الماضي. كما أشار إلى إجراءات العمل المتبعة للحد من العدوى، بما في ذلك إعداد قوافل علاجية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

 متابعة الوضع

أفاد الوزير بمتابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليومية للأوضاع في أسوان، مؤكدًا على قدرة المنظومة الصحية في مصر على التعامل مع الأزمات والشائعات التي تهدف إلى التشكيك في قدرة الدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الصحة مؤتمر وزير الصحة مرض أسوان لغز مرض أسوان الإيكولاي بكتيريا الإيكولاي النزلات المعویة وزیر الصحة فی أسوان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: 5 حالات وفاة في أسوان ولم يتأكد ارتباطها بحالات النزلات المعوية

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن هناك 5 حالات وفاة غير مرتبطة بالحالات التي ظهر عليها أعراض نزلة معوية في محافظة أسوان، ولم يتأكد ارتباط الحالات بالحدث ومنهم حالة وفاة خضعت لجميع الاختبارات الطبية وكانت سلبية لجميع أنواع الميكروبات، وهناك حالتين من خارج المنطقة، وهناك حالات كان لديها أمراض مزمنة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: «معدل تردد الحالات على المستشفيات في تراجع.. وهناك فارق بين التردد علي المستشفى أو الإقامة.. ومتوسط التردد اليومي بين 18 - 19 حالة يوميا في كل محافظة أسوان.. وهذه معدلات عادية جدا في ظل الإصابة بمعدلات الإصابة بالنزلات المعوي».

وتابع وزير الصحة: «لم يعد هناك حالات تحتاج إلى عزل أو الحجز في المستشفى وهذا يؤكد زيادة الوعي في محافظة أسوان وعند ظهور أي أعراض يجعل المواطن يذهب مبكرا إلى المستشفى ويحصل على العلاج وهذا لم يحدث من البداية والحالات تتماثل للشفاء».

اقرأ أيضاًوزير الصحة يحسم الجدل: مياه الشرب في أسوان آمنة

خالد عبد الغفار يكشف عن سبب حاجة الحالات المصابة بنزلات معوية للرعاية الصحية

خالد عبد الغفار يكشف عن سبب حاجة الحالات المصابة بنزلات معوية للرعاية الصحية

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نتوقع انحصار حالات النزلات المعوية في أسوان خلال أسبوع
  • ليست مياه الشرب.. وزير الصحة يفجر مفاجاة عن سبب انتشار النزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة: 5 حالات وفاة في أسوان ولم يتأكد ارتباطها بحالات النزلات المعوية
  • تفاصيل ظهور حالات النزلات المعوية في أسوان: تصريحات وزير الصحة
  • وزير الصحة: تشكيل فريق عمل مشترك للوقوف على أسباب النزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة يوضح تفاصيل حالات النزلات المعوية في أسوان: 480 حالة منذ 16 سبتمبر
  • بث مباشر.. وزير الصحة يكشف تفاصيل انتشار النزلات المعوية في أسوان
  • أسرار تفشي النزلات المعوية في اسوان.. التحقيقات تكشف النقاب
  • بعد انتشار النزلات المعوية.. متحدث الصحة يكشف آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان (فيديو)