انطلقت اليوم أعمال ندوة "فرص الاستثمار في الموسوعة العمانية للناشئة" التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بدائرة الموسوعة العمانية تحت رعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام، وحضور عدد كبير من الخبراء التربويين والإعلاميين، والمهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي بقاعة الراية في فندق انتر سيتي.

وألقت فاطمة بنت خليفة الحوسنية مديرة دائرة الموسوعة العمانية بالوزارة كلمة أشارت فيها إلى أن الموسوعة العمانية للناشئة تعد أول مشروع ثقافي ينبثق من الموسوعة العمانية الأم، كأحد أهم المشاريع الثقافية التي أصدرتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب لعام ٢٠٢٤، حيث أضاف إصدار الموسوعة إلى الساحة العلمية منجزا علميا مهما وفريدا يوثق كل ما يخص سلطنة عمان مرورا بتاريخها العريق وثقافتها المتميزة ومورثها الحضاري الأصيل. وأوضحت بأن الموسوعة احتوت على معلومات تمتاز بالدقة والموضوعية، وصيغت بلغة علمية سليمة ورصينة وواضحة حتى تتناسب مع لغة الخطاب الموجه للفئات المستهدفة، كما شكلت في قوالب فنية تشد وتجذب الناشئة لقراءتها وتصفحها. وأضافت بأن الموسوعة العمانية للناشئة ركزت على تعزيز الهوية الثقافية لتنشئة جيل يعتز بعمانيته ويفتخر بوطنيته.

وتضمن برنامج الندوة جلستان حواريتان على مدار يومين، وفي اليوم الأول تمت مناقشة الجانب الثقافي والإعلامي، في الجلسة التي أدارها الإعلامي محمد العلوي.

وأوضح الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أستاذ الاتصال الجماهيري المساعد، في ورقته "دور وسائل الاتصال في تعزيز الوعي بالثقافة المحلية والمقومات الوطنية والكنوز المعرفية في الموسوعة العمانية للناشئة" أن وسائل الاتصال بكل أشكالها، قديما وحديثها تلعب دورا مهما في الحفاظ على الموروث الثقافي المادي والمعنوي، والتعريف بالحضارات وما تزخر به البيئة من مقومات. وقد أوجد كل عصر الوسائل المناسبة له للقيام بهذا الدور اعتبارا من الرسومات والنقوش والكتابة المسمارية والشعر ومرورا بوسائل الاتصال التقليدية ثم وسائل الاتصال الحديثة. وتطرق إلى تحليل دور وسائل الاتصال في تعزيز الوعي بثقافة المجتمعات وتراثها المادي والمعنوي، والمقومات المختلفة التي تمتلكها وإلى الكشف عن أفضل الوسائل والطرق الاتصالية المعاصرة للتعريف بالموسوعة العمانية للناشئة وما تضمنته من كنوز معرفية، مسلطا الضوء على نظريات الاتصال المرتبطة بعملية التأثير والتغيير مركزة على مبادئ نظرية التسويق الاجتماعي، وعلى تحليل عينة متاحة من الدراسات وتجارب الدول في توظيف وسائل الاتصال لتعزيز وعي المجتمع بالتراث والثقافة ونقلها للأجيال والترويج لها. مؤكدا على ضرورة الاستفادة القصوى من وسائل الاتصال الحديثة، واستخدام المؤثرين، وشبكات التواصل، والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى الناشئة والشباب، خاصة وأنهم يتعرضون لها ويستخدمونها بكثرة وأن معظم التجارب الحديثة لجأت إليها. كما أكد على ضرورة إشراك المجتمع في العملية الاتصالية وصناعة المحتوى الإعلامي، وامتثالا للمحاذير المرتبطة باستخدام وسائل الاتصال الحديثة خاصة على المستوى الفردي، دعا إلى تبني خطة اتصالية واضحة على مستوى الأفراد والمؤسسة الرسمية في توظيف وسائل الاتصال الحديث في الشأن الثقافي والموروث المادي والمعنوي وإبراز المقومات التي تزخر بها السلطنة.

أما المحور الثاني في الجانب التربوي ناقشت الباحثة الدكتورة فاطمة بنت راشد العليانية، "مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الموسوعة العمانية للناشئة في سلطنة عمان وتوظيفها في عملية التعليم"، حيث سلطت الضوء على مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الموسوعة العمانية للناشئة في سلطنة عمان وتوظيفها في عملية التعليم خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م، مبينة أن إعداد قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب تضمينها في الموسوعة العمانية للناشئة، واستخدام بطاقة تحليل المحتوى، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مهارات القرن الحادي والعشرين توافرا في الموسوعة على التوالي هي: مهارة الحياة والعمل، تليها مهارة التعليم والابتكار ثم مهارة الثقافة المعلوماتية والإعلامية والتقنية، مؤكدة على ضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في الموسوعات العمانية القادمة وخاصة تلك التي تعنى بالناشئة، وأهمية تواصل وزارة الثقافة والرياضة والشباب مع المعنين والقائمين على المناهج العمانية لتضمين المعارف المتضمنة في الموسوعة ودمجها في المناهج الدراسية، والتأكيد على نشر ثقافة الموسوعة العمانية للناشئة بين طلبة المدارس بطرق ابتكارية لا تخلو من التكنولوجية الرقمية، وتوفير نسخة إلكترونية من الموسوعة العمانية للناشئة، تمكن المعلمين والمعلمات من تداولها مع طلبتهم، عبر الفصول الافتراضية وغيرها من وسائل التواصل تحقيقا لمهارة التواصل والتعاون، والتعاون بين المسؤولين عن الموسوعة العمانية للناشئة ووزارة التربية والتعليم لإعداد حملات توعوية تعريفية بالموسوعة مثل: البرامج التلفزيونية والإذاعية بهدف التعريف بالموسوعة في المجالين الثقافي والتربوي ويقدمها طلبة المدارس؛ لتعزيز الهوية والمواطنة الرقمية لديهم، وإعداد دليل استرشادي يشتغل عليه مجموعة من الخبراء التربويين والمعلمين والمعلمات يتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين المتضمنة في الموسوعة العمانية للناشئة وآلية الاستفادة منها في تدريس المواد على اختلاف.

أما الورقة الأخيرة للجلسة ناقشت "توظيف الحكايات الشعبية المتضمنة في الموسوعة العمانية للناشئة.. في مادة اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الأساسي"، قدمها الدكتور سالم بن عبد الله البلوشي، الذي أشار إلى أن مصادر فلسفة التعليم في سلطنة عمان تعتمد على أن المجتمع العماني مجتمع مسلم يستمد عقيدته وفكره وتصوره من الدين الإسلامي، وأنه مجتمع صاحب حضارة عريقة، ومن هذه كلها وغيرها من المصادر التي نصت عليها فلسفة التعليم يستمد هويته. مشيرا إلى أن الحكايات الشعبية يمكن أن تعين المتعلم على ترسيخ بعض جوانب الهوية والانتماء لهذا الوطن جاءت فكرة كتابة هذا البحث، وقد كانت هذه الحكايات من الوسائل التعليمية لتوجيه الأطفال إلى الأعمال الحسنة وتحذيرهم من الأعمال السيئة، أو لتربيتهم على الشجاعة والرجولة وحب الوالدين والأخوين إلى غير ذلك من القيم والعادات الصحيحة. كذلك كانت وسيلة لتعليم البنات كيف يصبحن نساء مربيات قادرات على تنشئة أبنائهن.مبينا أن كل أمة من الأمم حكاياتها التي تستقيم مع تفكيرها وقيمها ومبادئها، وما الحكايات الشعبية العمانية بمعزل عن ذلك فقد احتوت الموسوعة العمانية للناشئة على عدد قليل جدا منها، وهي موجودة في ذاكرة العمانيين ولا يزال المجال متسعا لجمعها وحفظها وتبويبها.وأشار البلوشي إلى أن الهدف من الحكايات المضمنة في الموسوعة العمانية للناشئة هو بيان ما تضمنته هذه الحكايات من قيم وما يبرز فيها من أبجديات الهوية العمانية، فضلا عن دراسة مدى إمكانية توظيف بعض هذه الحكايات في مناهج اللغة العربية في الصفوف الأولى من التعليم الأساسي، لأنها تكشف عن بعض ملامح الهوية الثقافية التي يجب أن يتحلى بها الناشئة، وقد أكدت الدراسات أن توظيف القصة والحكاية يشجع المتعلمين على التعلم ومحاولة إدراك المعنى.

وصاحب الندوة معرضا للصور الواردة في الموسوعة العمانية للناشئة، وتتناول عددا من السمات الخاصة بالمجتمع العماني، وصور تعليمية مستمدة من البيئة العمانية، للحيوانات، والطبيعة والإنسان المحلي بكامل عاداته وتقاليده.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهارات القرن الحادی والعشرین وسائل الاتصال سلطنة عمان إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي

قال الدكتور وليد جاب الله عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن الدولة تسعى إلى قيام القطاع الخاص بدوره في المجتمع، فضلا عن امتلاك اقتصاد تنافسي يكون جاذب للاستثمارات الداخلية والخارجية، لذلك اتبعت الدولة العديد من الإجراءات إلى جانب إعداد بنية تحتية على أعلى مستوى كلفت الدولة تريليونات الجنيهات.

 جهود الدولة في دعم القطاع الخاص

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» تقديم باسم طبانة ولمياء حمدين عبر فضائية إكسترا نيوز، أن القطاع الخاص كان غير جاهز لإعداد مثل تلك المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية، لذلك قامت الدولة بها فضلا عن مجموعة من المبادرات في مختلف القطاعات منها الاستثمارية.

وأشار إلى أن الهدف من تلك المبادرات يتمثل في قيادة النشاط الاستثماري وطمأنة القطاع الخاص على العمل وليس بغرض التدخل، موضحا أن الإجراءات التي تتخذها الدولة لخلق اقتصاد تنافسي، وتعزيز لدور القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • خبراء يستعرضون تجارب توثيق الذاكرة الجماعية بين التاريخ الشفوي والمكتوب • تجارب عربية ودولية تُبرز دور الرواية الشفوية في الحفاظ على الهوية الثقافية د.حمد الضوياني: التاريخ الشفوي أضحى مصدرًا من مصادر الذاكرة التي تحظى بمنزلة خاصة د. بثينة شعبان: توثيق ال
  • وكيل البابا تواضروس يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية
  • «قصور الثقافة»: مشروع «أهل مصر» يهدف لتعزيز الهوية الوطنية
  • "المصرية للاقتصاد والإحصاء": الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي
  • أستاذ قانون جنائي يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية: ترسخ الانتماء
  • محام بالنقض يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية
  • أستاذ تاريخ يطالب بتخصيص «يوم وطني لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية»
  • رئيس استئناف محكمة أسرة الجيزة يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية