بدأت يوم اليوم الاثنين مسيرة التنافس الشريف بين الفرق المسرحية المتأهلة لمهرجان المسرح العماني الثامن، وذلك بعرض فرقة لبان المسرحية المعنون بـ "الجُدُر" من تأليف وإخراج أحمد الزدجالي، رئيس فرقة لبان، أُقيم العرض في الساعة الثامنة مساءً، وهو الوقت ذاته لبدء العروض المتنافسة على خشبة مسرح مدينة العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، برعاية المكرم الدكتور عبدالكريم جواد اللواتي.

وكما جاء في وصف مسرحية "الجدر" بمنشورات العرض، فإنها تتناول حكاية جرت في قرية معزولة يحيط بها سور خارجي كبير يمنع سكانها من التواصل مع العالم الخارجي. تقدم المسرحية رؤية بصرية مميزة من خلال قصة معبرة تروي حياة مجموعة من القرويين الذين يعيشون تحت قيادة متسلطة وقاسية. تقع أحداث المسرحية على خشبة المسرح في بيئة قروية تسعى إلى كسر القيود التي فرضتها الجدران على السكان. بينما يُحكم على القرية بالعزلة، يتسلل الخوف والصراع إلى نفوس القرويين، في حين يحاول بعضهم التمرد على الأوضاع المفروضة.

وجرت أحداث المسرحية في هذا السياق، لتخرج منها حوارات متعددة تعكس مدى التمرد والقمع اللذين تواجههما شخصياتها، وتعرض هذا التمرد بأشكال متنوعة تتراوح بين القسوة والعنف، مما يثير تساؤلات عميقة حول الحرية والقيادة.

ويضم فريق عمل مسرحية "الجدر" مجموعة من الأسماء الشابة والمتحمسة للعطاء الفني، حيث يُشرف على "الكوريغرافيا" سعيد عامر، ويتولى إدارة المسرحية كل من سمر بنت سليمان الوائلية، وخميس بن عامر الغافري، وشيماء بنت سالم العوفية، وسهيل بن محمود البلوشي.

وفي التمثيل كل من الفنانين مازن بن أحمد الزدجالي، وإبراهيم بن سعيد البلوشي، وإبراهيم بن جمعة الهاشمي، ومسعود بن حمد العيسري، وياسر بن حديد المطاعني، وشيماء بنت سعيد البريكية، وأمجد بن حمد اليعربي، وعبدالناصر بن خميس العريمي، وبلقيس بنت علي البلوشية.

وفي الجوقة: لجينة بنت سالم العجمي، وسلطان بن خليفة الحوسني، ومحمد بن خالد الشكيلي، وجهاد بن جاسم البلوشي، وحمد بن سعود الرزيقي، وماجد بن عبدالله النجادي، وبشار بن يوسف الغداني، والوليد بن خالد القصابي، ويعرب بن علي البهلاني، وهبة بنت هلال الحسنية، وسارة السيد إبراهيم، وفرح غانم غانم، وإمام بن فيصل البلوشي، ومحمد بن عبدالله البلوشي، وغدير أشرف عبدالقادر.

وفي السينوغرافيا: سالم بن سليمان الشقصي، ومؤيد بن سمير البلوشي.

"نغمة نعمة"

وفي الممرات الواسعة لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وفي تمام الساعة السابعة من اليوم ، قدمت فرقة النجاح المسرحية أولى العروض الموازية ضمن عروض "الفضاء المفتوح"، وحمل العرض المسرحي عنوان "نغمة نعمة" من تأليف وإخراج المسرحي قيس الحسيني.

دارت أحداث العرض المسرحي حول محاور أساسية تمس حياتنا اليومية وتلامس أعمق مشاعر الإنسان، إذ تعرض ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بفقدان النعم التي قد يألفها الإنسان دون أن يدرك قيمتها الحقيقية حتى يفقدها. المسرحية تستعرض الصراعات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الأفراد والعائلات في ظل فقدان النعم المختلفة، لتكون مرآةً تعكس معاناة بشرية شديدة الحساسية والعمق.

وتناول العرض عددًا من القضايا، منها "الأبوة المفقودة". في هذه القضية، يتم تناول موضوع الأبوة من منظور معقد، حيث تُطرح نماذج من الآباء الذين يعانون من مشاكل متنوعة داخل أسرهم. فالأب الأول هو رجل ثري، يملك الكثير من المال ولكنه عاجز عن تلبية الاحتياجات الحقيقية لأطفاله. بالرغم من أنه يستطيع توفير كل ما يريدونه، إلا أنه يجد نفسه منفصلًا عنهم عاطفيًا، ويعيش في عزلة عن متطلباتهم النفسية والتواصل العاطفي معهم.

أما الأب الثاني، فهو رجل بسيط يعاني من ثقل مسؤولية الأبوة. يجد صعوبة في توفير لقمة العيش لأسرته، ويشعر بالعجز أمام متطلبات الحياة التي تتجاوز قدراته. تتفاقم مشكلته عندما يدرك أنه غير قادر على القيام بدوره الأبوي كما ينبغي، فتتراكم عليه الضغوط وتتصاعد مشاعر الفشل.

القصة تمتد لتشمل نموذجًا ثالثًا لأب يملك كل شيء، المال والأبناء، لكنه يعاني من جحود أبنائه. يحاول استعادة العلاقات التي انهارت بينهم، إلا أن الفجوة العاطفية بينه وبينهم تجعله يشعر بفقدان الأمل. هذه الفقرة تعكس الألم النفسي العميق الناتج عن عقوق الأبناء، وهو ألم يفوق أي خسارة مادية.

والقضية الأخرى تتعلق بنعمة الصحة، تركز هذه القضية على نعمة الصحة التي قد يعتبرها الكثيرون أمرًا مفروغًا منه حتى اللحظة التي يفقدون فيها تلك النعمة. تروي القصة حياة زوج كان طوال حياته مثالًا للوفاء والإخلاص، قضى سنواته في خدمة زوجته وتلبية كل احتياجاتها. لكن القدر يقرر أن يسلبه هذه النعمة، حيث يُصاب بمرض خطير يفقده قدرته على العطاء.

يمر الزوج بمراحل نفسية قاسية، تبدأ بالإنكار ثم الغضب وأخيرًا الاستسلام. مع تدهور صحته، تبدأ زوجته في إعادة تقييم حياتها وتدرك ما فقدته عندما سلبت منه القدرة على الاستمرار في العطاء. القصة تقدم صورة مؤلمة عن التحول من شخص قوي ومعطاء إلى شخص عاجز يحتاج إلى العون، مما يبرز قيمة الصحة كنعمة لا يشعر بها الإنسان إلا عندما تزول.

وآخر القضايا التي تناولها العمل هي "نعمة الحرية"، وتروي حياة عائلة تعيش في مجتمع مكبل بالخوف والهلع، محرومة من نعمة الحرية والسلام. أفراد العائلة يعيشون في بيئة مشحونة بالخوف المستمر، حيث يتم تقييد حركتهم وحرمانهم من التعبير عن آرائهم بحرية. الأبناء لا يعرفون معنى الطفولة الآمنة، والآباء يعيشون في رعب دائم من المستقبل المجهول.

تكوّن طاقم التمثيل من الفنانين قيس الحسيني (مخرج ومؤلف العمل)، وليد الجابري، مشاري البهلولي، باهر العريني، حمود الشكيري، الأبرار الحبسية، وماجدة السوطية.

أما مساعد المخرج فهي الفنانة إخلاص الحارثية، وفي الديكور تؤى أحمد، وفي المكياج أفراح عبدالمؤمن ونادية الجحافي، وهندسة الصوت بمعية فيصل الحضرمي، ومدير الإنتاج مازن الرواحي، وتولى الإشراف العام نصر البوسعيدي.

فعاليات مصاحبة

وتضمنت الفترة الصباحية عدة أنشطة مصاحبة للمهرجان، بدايةً من الجلسة الحوارية مع مدير المهرجان إبراهيم بن سيف بني عرابة، حيث ناقشه فيها الإعلامي أحمد الكلباني. وقد أكد مدير المهرجان، مساعد مدير عام الفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، أن التحضيرات لمهرجان المسرح العماني الثامن بدأت مبكرًا نظرًا لكونه مهرجانًا تنافسيًا يتطلب معايير دقيقة. وشاركت ثماني فرق في المسابقة الرئيسية بعد تصفية 45 فرقة من أصل 56.

وأوضح بني عرابة أن هناك تغييرات ملحوظة في هذه النسخة، بدءًا من اختيار مكان يستوعب جمهورًا أكبر، وإطلاق نشرة يومية بمعايير عالية "المسرح العماني"، كما أعرب عن أمله في نجاح الفرق المتأهلة، ودعا الفرق غير المتأهلة والجمهور المهتم بالمسرح إلى حضور العروض للاستفادة من التجارب المسرحية.

وأشار إلى وجود عروض موازية، منها المسرح المدرسي والجامعي، مما يعزز التنوع في المهرجان، كما كشف عن استعدادات الوزارة لاستضافة مهرجان المسرح العربي، مؤكدًا على أهمية الشراكات مع المؤسسات العمانية مثل الجمعية العمانية للمسرح والجمعية العمانية للسينما، متمنيًا أن تكون الدورة القادمة مميزة.

مؤتمر "لبان"

كما تم خلال الفترة الصباحية استضافة أحمد الزدجالي، رئيس فرقة لبان المسرحية، في مؤتمر صحفي أداره الفنان خميس الرواحي، للحديث عن عرض اليوم"الجدر"، وكذلك للحديث عن تأسيس الفرقة وتاريخها. وأشار الزدجالي إلى أن الفرقة تأسست في عام 2017 وأشهرت رسميًا في عام 2018، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، منها مهرجان القاهرة الدولي، كما تحدث الزدجالي عن أعضاء الفرقة من الشباب الطموح والواعد، المتطلعين إلى تقديم أعمال مسرحية فارقة تضيف للمشهد المسرحي العماني، إلى جانب العديد من الأمور التي تم التطرق إليها.

الأركان المشاركة

تشارك في هذه النسخة من المهرجان عدد من الجهات بأركانها التي تستعرض فيها أنشطتها المتنوعة، ومن بينها الجمعية العمانية للمسرح التي تستعرض في ركنها العديد من الخدمات التي تقدمها لمنتسبيها من الجمعية، وكذلك المبادرات من مسابقة التأليف المسرحي إلى جانب دعم الفرق المسرحية. كما تستعرض الجمعية في ركنها مبادرة النشرة الشهرية "فصول"، التي تصدر في محاولة لتوثيق الحراك المسرحي في الساحة العمانية.

ومن بين الجهات المشاركة جمعية السينما العمانية، التي قدمت نبذة عن أبرز إصداراتها الفنية والمهرجانات التي تنظمها والتي تجوب المحافظات، إلى جانب التعريف بخدماتها المقدمة لأعضائها المنتسبين.

كما تشارك وزارة الثقافة والرياضة والشباب بركن بعنوان "المسرح الوطني" للتعريف بالمسرح الوطني ومواصفاته التي تلبي طموح المسرحيين والعاملين في المجال الفني.

كذلك يقدم ركن "نبراس عمان" مادة غنية توثق مسيرة الفن منذ بداية عصر النهضة المباركة، عارضًا مجموعة من المواد المرئية التي تعود إلى أكثر من خمسة عقود من الزمن.

إلى جانب ذلك، لم تغفل إدارة المهرجان التذكير برواد الفن الذين انتقلوا إلى رحمة الله، فقد خصصت لهم ركنًا واسعًا للتعريف بهم وبعطائهم الفني المتنوع، ومنهم الفنان الراحل سعود الدرمكي، والفنان الراحل سالم بهوان، والفنانة الراحلة شمعة محمد، والمخرج المسرحي الراحل محمد المهندس، والفنان الراحل خالد الوهيبي.

أجندة اليوم

وبحسب جدول فعاليات المهرجان، سيكون جمهور المسرح اليوم على موعد مع عدة فعاليات، تبدأ بورشة عمل بعنوان "سيكولوجية الشخصية المسرحية" في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالردهة الخارجية في العاشرة صباحًا، ثم مؤتمر صحفي لفرقة مسرح مسقط في الساعة 11 صباحًا. وفي الخامسة مساءً تُقام ندوة تعريفية حول مشروع المسرح الوطني، وفي الردهة كذلك تُقام مسرحية "المنطقة" ضمن عروض الفضاء المفتوح في السابعة مساءً. وفي الساعة الثامنة سيكون الجمهور على موعد مع عرض "الزمر" لفرقة مسرح مسقط بمسرح مدينة العرفان، يعقبه الجلسة التعقيبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إلى جانب

إقرأ أيضاً:

فرقة المصراوية تقدم "طقوس إيزا" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

شهد مسرح السامر بالعجوزة، الجمعة، العرض المسرحي "طقوس إيزا" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

    مضمون العرض المسرحي

العرض لفرقة المصراوية المسرحية بالجمعية المصرية لهواة المسرح، تأليف وإخراج خالد العيسوي، وأحداثه مستوحاة من الأسطورة المصرية القديمة "إيزيس وأوزوريس"، ويتناول قضايا اجتماعية وإنسانية تتعلق بالمجتمع المصري والتقاليد الشعبية، من خلال شخصية "إيزا" والطقوس والعادات التي تحيط بها.

   فريق العمل والإخراج

"طقوس إيزا" أداء: أمير وجدي، أحمد الدسوقي، أحمد العمري، محمد جمال، سامية عربي، فاطمة علاء، سامح ملك، حنين سعيد، كريم القاضي، عبد الرحمن محمد، أنس عبد الرؤوف، سيد المصري، إعداد موسيقى رمزي مجدي، صوتيات زياد سامح، تصميم وتنفيذ إضاءة محمود علاء، مراجعة لغوية سعد عبد النور، وتنفيذ ملابس أسماء فتحي.

    مقتبسات من الأساطير والنصوص المسرحية

أوضح مخرج العرض أن المسرحية مبنية على نصين، الأول لأحمد علي بن مسكين، والثاني لتوفيق الحكيم، حيث قام د. محمد جاد الله بإضافة الدراماتورجيا لتسليط الضوء على القيم والمبادئ التي يمثلها "أنوبيس"، والتي تشمل دور الآباء في رعاية الأيتام وإنصاف المظلومين.

   تعليقات الممثلين على أدوارهم

قالت مي عبد الرازق، بطلة العرض، إنها تجسد شخصية "إيزا" التي تمثل رمزا للحب والخير، وتؤكد رسالتها على رفض الانتقام والعنف، مشيرة إلى أن العرض يحمل معاني عميقة تتعلق بتعليم الجيل الجديد أهمية التسامح والحب.

   الصراع بين الخير والشر في العرض

أوضح أحمد الدسوقي، أحد الممثلين المشاركين، أنه يجسد شخصية شريرة ومعقدة تسعى للإيقاع بالآخرين، وهو ما يضفي بعدا فلسفيا على المسرحية ويبرز الصراع الأبدي بين الخير والشر.

   حضور بارز ولجنة التحكيم

قدم العرض بحضور د. مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. هاني كمال، رئيس المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

   ندوة نقدية وتحليل العرض

أعقب العرض ندوة نقدية شارك فيها النقاد د. محمد زعيمة، د. حسام أبو العلا، ود. طارق عبد العزيز. حيث أشاد زعيمة برؤية المخرج السياسية المستمدة من التراث المصري، فيما أضاف أبو العلا أن العرض كان متكاملًا في جوانبه الفنية. 

من جهته، رأى د. طارق عبد العزيز أن العرض لم ينجح في توصيل رسالة الحضارة المصرية القديمة بشكل مؤثر.

   تفاصيل ختام المهرجان

مهرجان "مسرح الهواة" يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويشارك به 11 عرضا مسرحيا، ويختتم فعالياته مساء السبت على مسرح السامر.

مقالات مشابهة

  • العرض المصري " كاسبر " يناقش القضية الفلسطينية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • خطأ 404.. إطلالة إسبانية ضمن عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي في ثقافة الأنفوشي
  • إزاجة الستار عن النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العُماني.. واحتفاءٌ بعدد من روّاد الحركة المسرحية
  • الثقافة والرياضة والشباب تفتتح مهرجان المسرح العماني الثامن
  • مدير فرقة «المواجهة والتجوال»: عروضنا في القرى تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية
  • العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14
  • العرفان تحتضن غداً انطلاق مهرجان المسرح العماني الثامن
  • فرقة المصراوية تقدم "طقوس إيزا" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • الكويت تحصد الجائزة الكبري في مهرجان المسرح الخليجي بالرياض