أطلق رئيس اتحاد المقاولين الإسرائيليين السابق روني مزراحي، في إحدى القنوات العبرية، تهديدات نحو الأردن، بعد إشارته إلى الدمار الكبير الذي فعله الاحتلال في غزه وجنوب لبنان.

وقال مزراحي وهو رجل أعمال معروف ومقرب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "ما نراه في لبنان اليوم سيكون في الأردن تاليا".



وأكد مزراحي في مقابلته: "لا نريد أن نؤذي الناس، بل نريد القضاء على المنشآت، وهذا ممكن، ولدينا القدرات لذلك، لأن الدولة التالية ستكون الأردن".



وبينما فسر البعض كلام مزراحي بأنه تهديد للأردن، قال آخرون إنه يقصد أن ما يحصل في لبنان يمكن أن يحصل في الأردن مستقبلا إذا لم يقم الاحتلال بالقضاء على التهديد الصادر من هناك.

خطير جداً .. رئيس اتحاد المقاولين في إسرائيل روني مزراحي : الأردن قادمة بعد لبنان .#خبرني #الأردن #غزة #فلسطين #لبنان pic.twitter.com/lurXO8wkJO — خبرني - khaberni (@khaberni) September 23, 2024
وبينما يستمر إغلاق معبر "الكرامة" (المعروف بالتسمية الإسرائيلية "اللنبي" أو "جسر الملك حسين" بالتسمية الأردنية)، فإن معبري "الشيخ حسين" بالقرب من مدينة بيسان و"وادي عربة" الذي يربط إيلات بالعقبة، يواصلان العمل لتسهيل تنقل الأفراد والبضائع بين الأردن وإسرائيل.

وتشير النقابة الوطنية الفلسطينية لعمال النقل إلى أن حوالي 300 شاحنة كانت تنقل البضائع من معبر "الكرامة" إلى مختلف أنحاء الضفة الغربية توقفت عن العمل منذ بداية إغلاق المعبر.

وتخضع إجراءات دخول البضائع من الأردن إلى فلسطين لرقابة إسرائيلية مشددة، حيث يتم تفتيش الشاحنات الأردنية يدويًا باستخدام أجهزة الليزر والكلاب البوليسية.

وتنتهي مهمة هذه الشاحنات عند الجانب الإسرائيلي من معبر "الكرامة"، حيث تنتظرها شاحنات فلسطينية تخضع أيضًا لنفس إجراءات التفتيش قبل دخولها إلى الأراضي الفلسطينية.

في هذه المرحلة، تُنقل حمولة الشاحنة الأردنية إلى الشاحنات الفلسطينية، وقد يتطلب الأمر تفريغ الحمولة لإجراء تفتيش يدوي شامل.

الصفدي: لن نلغي اتفاقية السلام
والأربعاء الماضي٬ قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إنه لا يعتقد أن إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل سيكون في مصلحة الأردن أو فلسطين، مشيراً إلى أن الاتفاقية تُستخدم حالياً لخدمة مصالح البلدين.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية في عمّان، المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة.

وأكد الصفدي أن الاجتماع تناول أهمية وقف العدوان على قطاع غزة، وضرورة خفض التصعيد في الضفة الغربية والقدس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيليين لبنان وادي عربة الصفدي الاردن لبنان إسرائيل وادي عربة الصفدي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب اللبناني: لن نقع في فخ نتنياهو

لبنان – صرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يراهن على استدراج الفصائل اللبنانية ليبادر إلى توسيع الحرب، لكنه سيكتشف أن رهانه لن يلقى التجاوب.

وأشار بري في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” إلى ان نتنياهو يستمر في تحويل البلدات الجنوبية إلى أرض محروقة غير مأهولة يصعب العيش فيها بإتلاف مساحاتها الخضراء الصالحة للزراعة بالقنابل الفوسفورية الحارقة، وتدمير المنازل وتسويتها بالأرض، وقتل المدنيين من نساء وأطفال وشيوخ ومسعفين وعاملين في القطاع الصحي.

وشدد على “أننا من جانبنا لا نريد الحرب ولن ننزلق إليها، لكن من حقنا الدفاع عن النفس بكل ما أوتينا من قوة وإمكانات، ولن ندّخر جهدا لتأمين مقومات الصمود لأهلنا في الجنوب لمنع إسرائيل من تهجيرهم”.

واتهم بري نتنياهو بأنه “يضغط بالنار لجر لبنان والمنطقة لحرب كبرى، ونحن من جانبنا لن ننجر، ولن نقع في الفخ الإسرائيلي، لا بل سنقاوم مخططه، ونتمسك بقواعد الاشتباك، ونطالب بتطبيق القرار 1701، وما على المجتمع الدولي إلا الضغط لتطبيقه على جانبي الحدود بإلزام إسرائيل بوقف خرقها الأجواء اللبنانية”.

وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بأن “تمارس الضغط الكافي على نتنياهو لوقف عدوانه على لبنان، بدلا من أن تتركه يبتزها، ويشل قدرتها على التحرك لوقف العدوان، ويتفلت من الضغوط لوقف العدوان، وهو يستغل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الذي يدفع واشنطن إلى التردد في حسم موقفها للقيام بالضغط المطلوب، وضمان وقف النار، والشروع بوضع تطبيق القرار 1701 على نار حامية”.

المصدر: “الشرق الأوسط”

مقالات مشابهة

  • مقرب من نتنياهو: الأردن هو التالي بعد غزة ولبنان (شاهد)
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: لن نقع في فخ نتنياهو
  • رجل أعمال مقرب من نتنياهو يهدد: الأردن بعد لبنان / فيديو
  • دبلوماسي إسرائيلي: نتائج الانتخابات الأردنية رسالة تحذير لـتل أبيب
  • دبلوماسي إسرائيلي: نتائج الانتخابات الأردنية رسالة تحذير لتل أبيب
  • إغلاق معبر الكرامة يفرض مزيدا من الضغط على الاقتصاد الفلسطيني
  • شرطة الاحتلال تسحل رئيس الأركان الأسبق أمام منزل نتنياهو (شاهد)
  • شرطة الاحتلال تسحل رئيس الأركان الأسبقأمام منزل نتنياهو (شاهد)
  • "الصحة" الفلسطينية تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة