زنقة 20 ا متابعة

تسببت السيول الجارفة التي خلفتها الفيضانات بسبب التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدها إقليم طاطا يوم أمس في تدمير جزئي لمقر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالإقليم وأخرجته عن الخدمة.

وتعرضت شبكة الماء الصالح للشرب بالإقليم لتدمير كلي أو جزئي، كما تعرضت عدة آبار للطمر وجرفت تجهيزاتها، الأمر الذي تسبب في إنقطاع الماء عن العديد من المنازل بالإقليم.

ويشار إلى أن الفيضانات غير المسبوقة والاستثنائية التي عرفتها جماعة تمنارت بإقليم طاطا ليلة 8 شتنبر 2024 تسببت في العديد من الخسائر المادية والبشرية، حيث ارتفع منسوب المياه في الاودية إلى مستويات قياسية تسببت في غرق والعزلة عدة دواوير وخروج بعض المرافق الحيوية عن الخدمة.

يذكر أن حصيلة وفيات انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا، ارتفعت صباح اليوم إلى 9 قتلى، في حصيلة مؤقتة، فيما تم إنقاذ 13 آخرين وتسجيل 7 من الركاب في عداد المفقودين لحد الساعة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

السيول تحاصر قرى في إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب في عداد المفقودين (شاهد)

قالت وسائل إعلام مغربية، إن إقليم طاطا جنوب شرقي البلاد، يعيش ليلة عصيبة على وقع حصار مائي جراء سيول أمطار أدت إلى انقطاع الطرق وانجراف حافلة نقل بركابها.

وأضافت أن الغموض يلف حول حالة القرى بالإقليم.

ونقلت مواقع مغربية عن مصدر مسؤول بالمنطقة بقطاع التجهيز والماء قوله إن "حمولة الوديان قياسية، والسلطات الأمنية بمختلف مشاربها توجد منذ ساعات في حالة استنفار قصوى".

وأضاف المصدر أن السلطات رصدت ارتفاع منسوب المياه الذي قطع العديد من الطرق.



وبخصوص انجراف حافلة لنقل الركاب، أوضح المتحدث أن السلطات لم تصل بعد لمعطيات دقيقة حول الواقعة وستكشف عن المستجدات قريبا.

وأكدت فعاليات مدنية بالإقليم أن الحافلة جرفتها السيول ما دفع فرق الإنقاذ إلى التدخل العاجل لإنقاذ بعض الركاب.

وقال محمد الهلالي فاعل مدني بالإقليم إن حافلة لنقل الركاب تحديدا بمدخل طاطا، جرفتها السيول والسلطات تدخلت لإنقاذ الركاب العالقين، مضيفا أن لا أحد يعرف مصيرهم جميعا لحدود الساعة وهل تم بالفعل إنقاذهم.


تعيش ساكنة إقليم طاطا هذا اليوم لحظات صعبة نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، التي تسببت في خسائر مادية وأثارت حالة من الذعر. pic.twitter.com/K8IPd4cl0m — المغرب الآن Maghreb Alan (@maghrebalaan) September 20, 2024

حاليًا، تعاني المنطقة من فيضانات مدمرة نتيجة لتساقط الأمطار الغزيرة، على بعد حوالي110 كيلومترات من مدينة طاطا. الوصف الذي قدمته والدة زميلتي الصحفية عن الوضع يدعو للقلق، حيث تحدثت عن مشهد مخيف يشبه كأن البحر قد اجتاح طاطا. الوضع يتطلب تدخلًا عاجلاً، إذ تتزايد المخاوف من الأضرار pic.twitter.com/uqmA2T0QUj — المغرب الآن Maghreb Alan (@maghrebalaan) September 20, 2024



ومنذ مطلع الشهر الجاري، تعيش عدد من المناطق المغربية، في الجنوب الشرقي، منذ الجمعة الماضية، على إيقاع لحظات توصف بـ"المُهولة والعصيبة" حيث اجتاحتها السيول الجارفة، وشهدت أمطارا رعدية قويّة، خلّفت 18 قتيلا، كما تسبّبت في انهيار عدد من المنازل، وتشقّق في أخرى، ناهيك عن جُملة من الخسائر المادية.

وتأتي هذه الفيضانات، عقب عام من الزلزال العنيف الذي هزّ المناطق ذاتها؛ فيما حذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب (مؤسسة حكومية) من أمطار رعدية قوية، الأربعاء والخميس في عدد من مناطق المملكة.

وفي آب/ أغسطس الماضي، ضربت فيضانات وسيول عددا من المناطق المغربية، في مدينة ورزازات (جنوب) بعدما تسبّبت التساقطات المطرية الغزيرة في حدوث سيول قويّة أدت إلى تسجيل جُملة خسائر تصفها السّاكنة بـ"المُهولة بين المادّي والبشري".

مقالات مشابهة

  • مشاريع في بني ملال بهدف تقوية تزويد المناطق الجبلية بمياه الشرب بعد فترة الجفاف
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية تجلي نحو 1500 شخص في كوريا الجنوبية
  • السلطات المحلية تكشف الحصيلة المؤقتة لضحايا الحافلة التي جرفتها السيول بطاطا
  • إنقاذ ركاب واستمرار البحث عن مفقودين.. مستجدات محاصرة الفيضانات حافلة بطاطا(صور)
  • الفيضانات تحاصر ركاب حافلة بطاطا والسلطات تسابق الزمن لإنقاذهم
  • ليلة مرعبة في طاطا المغربية بسبب السيول والسلطات تحذر
  • السيول تحاصر إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب بعداد المفقودين (شاهد)
  • السيول تحاصر قرى في إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب في عداد المفقودين (شاهد)
  • إقليم طاطا.. الفيضانات تحاصر حافلة مليئة بالمسافرين