الوطن:
2024-09-23@16:32:13 GMT

روائع الفن الإسلامي في معرض مؤقت بمتحف الحضارة المصرية

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

روائع الفن الإسلامي في معرض مؤقت بمتحف الحضارة المصرية

قالت وزارة السياحة والآثار إن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط نظم معرضاً أثرياً مؤقتاً بقاعة النسيج المصري، عن روائع الفن الإسلامي في إطار الفعاليات التي يقيمها المتحف طوال شهر سبتمبر الجاري، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446 هجريا، لافتة إلى أن الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة، افتتح فعاليات المعرض.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي اليوم، أن شريف فتحي وزير السياحة والآثار ثمن  الأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية والفنية والتعليمية الذي يقيمها المتحف بصفة مستمرة لرفع الوعي الثقافي والأثري والسياحي لدى جموع الشعب المصري وتعزيز المشاركة المجتمعية والموارد البشرية عن طريق دمجهم وإشراكهم في هذه الأنشطة ما يعمل على الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية، وهو ما يأتي في إطار حرص الوزارة على بناء القدرات.

رفع الوعي الأثري والثقافي

ومن جهته أوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة، أن هذه الفعالية تأتي في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على الأعياد والمناسبات الثقافية والدينية الهامة وحرص المتحف على مشاركة الشعب المصري بها ما يساهم في ربط الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية بالمتحف إلى جانب رفع الوعي الأثري والثقافي لديهم.

الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة

ومن جهتها أشارت الدكتورة نشوى جابر نائب الرئيس التنفيذي لمتحف الحضارة المصرية  للشؤون الأثرية، إلى أن المعرض يضم مجموعة فريدة من مقتنيات المتحف الأثرية والتي تعرض لأول مرة للجمهور لتروي روائع الفن الإسلامي من خلال عرض منسوجات من الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة من العصر العثماني ومشغولات معدنية وحشوات خشبية، ونماذج من فن الصناعات الخزفية والفخار والتي تم تنفيذها بأساليب فنية مختلفة.

ومن جانبه أضاف الدكتور سيد أبو الفضل مدير إدارة العرض المتحفي، إلى أنه من أهم القطع الأثرية التي تُعرض بالمعرض هي قطعة خزفية مزخرفة بعقود ومكتوب عليها لفظ الجلالة وأسماء الرسول وفي الأركان الأربعة الخلفاء الراشدين، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية تصور بعض اللقطات الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عصر الأسرة العلوية، كما يتم عرض فيلم وثائقي عن الموالد من خلال شاشات العرض الموجودة بقاعة النسيج المصري.

وعلى هامش المعرض قدمت فرقة النيل للإنشاد الديني التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بمنطقة الاستقبال فقرة فنية عبارة عن مجموعة متنوعة من الأغاني الفلكلورية المصرية، والقصائد الدينية في محبة رسول الله.

وشارك فريق مبادرة «طبلية مصر» بهذا الاحتفال، حيث قدموا التهنئة لزوار المتحف ووزعوا حلوى المولد عليهم، الأمر الذي لاقى استحسان الزائرين من مختلف الأعمار والجنسيات.

ولربط الأطفال بتراثهم المصري المادي وغير المادي من فنون شعبية، قام القسم التعليمي بالمتحف بتنظيم عدد من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية، بالتعاون مع فريق مبادرة «طبلية مصر» تحت عنوان «سكر قراقيش» تضمنت ورشا ومعرضا فنيا للصور الفوتوغرافية عن تراث المولد والأكلات التراثية من حلوى المولد، وقصص حكي عن تاريخ الاحتفال بالمولد خلال العصر الإسلامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف الحضارة الحضارة المصرية المتحف القومي للحضارة السياحة

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تفتتح معرض الفن التشكيلي: إبداع ومهارة «صور»

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، معرض الفن التشكيلي لفناني الإقليم، والذي نظمته المحافظة بالتنسيق مع قصر الثقافة وإدارة السياحة، بمكتبة مصر العامة بدمنهور.

ووفق بيان صادر عن محافظة البحيرة، يأتي المعرض ضمن احتفالات العيد القومي لمحافظة البحيرة، وبالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وانطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية»، ويهدف إلى إحياء القيم الوطنية والفنية، كما يعد شاهدا على إبداع مواطني البحيرة في مجال الفن والثقافة.

 

افتتاح معرض فن تشكيلي في البحيرة 

تضمن معرض الفن التشكيلي في البحيرة ثلاثة أقسام رئيسية: القسم الأول صور فوتوغرافية لمعالم البحيرة الساحرة، والتي أبرزت التراث الغني والطبيعة الخلابة للمحافظة.

أما القسم الثاني، فُخصص لمسابقة «آثارنا بعيوننا»، التي سلطت الضوء على الجوانب السياحية والتراثية من منظور فني مبدع، في حين احتوى القسم الثالث على لوحات الفن التشكيلي، التي برع الفنانون في تقديمها عبر أساليب متنوعة وملونة بالتفاصيل الفنية الراقية.

وقد تجولت الدكتورة جاكلين محافظ البحيرة بين أروقة المعرض، واستمعت لشرح تفصيلي من القائمين على المعرض حول الأعمال الفنية المعروضة، والتفاصيل الدقيقة والأفكار التي ألهمت الفنانين في أعمالهم.

إعجاب محافظ البحيرة بالأعمال المعروضة

وقد أبدت الدكتورة جاكلين إعجابها بمستوى الإبداع والمهارة التي عكستها الأعمال المعروضة والتى تعكس جمال محافظة البحيرة وتاريخها المشرف، مشيدة بالمواهب المتميزة لفناني البحيرة، مشددة على أهمية دعم الفنون ودورها في الحفاظ على التراث المصري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السوري يصدر مرسومًا بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور محمد الجلالي
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة «هايير»
  • روائع الفن الإسلامي بمعرض مؤقت بمتحف الحضارة
  • الرئيس العليمي يلتقي وزير خارجية سلطنة عمان بحضور الدكتور الزنداني
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض الفن التشكيلي: إبداع ومهارة «صور»
  • "أجى فيلا".. أول معرض صور متخصص فى الطوابع والتاريخ البريدي بالإسكندرية
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو)
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل جديدة عن تفجيرات البيجر.. موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير -(فيديو)