تتبع الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، عددًا من المراحل والأساليب المتطورة في إدارة تخزين وتنقية وتوزيع ماء زمزم المبارك من البئر.
وذلك عن طريق خزانات ذات سعة 5000 متر مكعب، وهي مقسمة إلى جزأين ومبني من الخرسانة المسلحة، ومرحلة تنقية المياه بعد عملية تخزين المياه تتم بنقلها إلى محطة التنقية وفلترة مياه زمزم وإنتاج المياه بدرجة عالية من النقاوة والتعقيم عبر منظومة متكاملة من الفلاتر، وتنتقل المياه المنتجة بعدها إلى خزاني كدي سعة 10000 م3، وسبيل الملك عبد العزيز.

نقل ماء زمزمويزود المسجد الحرام بماء زمزم من خزان كدي، وتعبأ صهاريج زمزم للمسجد النبوي من سبيل الملك عبد العزيز، كما يتم الضخ إلى مصنع الإنتاج لتنتج عبوات ماء زمزم 5 لترات.
أخبار متعلقة الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكةالسديس: المملكة ترسم أكبر قصة نجاح في نشر قيم الوسطية والاعتدال عالميًا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "العناية بالحرمين" تُطبّق أساليب متطورة لتخزين وتوزيع ماء زمزم
وتنتقل المياه المنتجة من خزان كدي بعد إعادة تنقيتها عن طريق الأشعة فوق البنفسجية عبر أنابيب غير قابلة للصدأ (أستانلس أستيل) إلى محطات تبريد مياه زمزم حول المسجد الحرام حيث يتم ضخها إلى نقاط تعبئة الحافظات ومشربيات مياه زمزم في المسجد الحرام.
ويسبق كل مرحلة من المراحل الأساسية عملية أخذ عينات وتحليل لمياه زمزم للتأكد من مواصفاتها وخصائصها.
ويخضع الماء المبارك في جميع مراحل رحلته إلى عينات عشوائية يتم تحليلها للتأكد من سلامتها وخلوها من أي ملوثات.فحص المياهوتتم عملية فحص عينات ماء زمزم بالتقنية المستخدمة في الفحص بالخطوات التالية: فيزيائيًا بالتأكد بعد أخذ العينة وخلوها من أي شوائب ترى بالعين المجردة، وكيميائيًا بتحليل جميع مركباتها بأجهزة مخصصة ومطابقتها للمواصفات والمقاييس، وبكتيريولوجيا: بفحص المياه بمواد مخصصة باستزراع البكتيريا والميكروبات.

بجودة عالية، ودقة متناهية، وخدمة متميزة لتقديم ماء زمزم المبارك لضيوف الرحمن.#نحلم_ونحقق#اليوم_الوطني_السعودي94 #المسجد_الحرام pic.twitter.com/v829zJp408— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين (@AlharamainSA) September 21, 2024
كما تستخدم تقنيات خاصة ذات كفاءة عالية مخصصة لفحص المياه في المختبر ومنها: أجهزة الكيمياء: - وجهاز الفحص الفوري للكلور- وجهاز قياس الحمضية والقلوية للمياه ph - وجهاز تحليل جميع مركبات وعناصر المياه وأجهزة الميكروبيولوجي: -جهاز لتحضين البكتيريا ونموها في أسرع وقت للكشف عن البكتيريا والميكروبات- وجهاز كبينة السلامة للعمل على زراعة البكتيريا في بيئة منعزلة عن أي تلوث خارجي، لضمان مستوى التحاليل- وجهاز الميكروسكوب لمعرفة أنواع البكتيريا ومصدرها.
ويستقبل المسجد الحرام يوميًا قرابة مليون وربع لتر، من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم حيث جهزت الهيئة العامة ما يزيد عن 30 ألف حافظة لماء زمزم المبارك موزعة في أنحاء المسجد الحرام وساحاته ومرافقه الخارجية يتم تعبئتها خمس مرات يوميًا، وتوفير ما يزيد عن 300 حقيبة متنقلة لتوزيع عبوات زمزم، و80 عربة ذكية سعة 80 لترًا تتم إدارتها وتوزيعها من خلال أكثر من 1030 عاملًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس مكة المكرمة ماء زمزم زمزم العناية بالحرمين المسجد الحرام ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

فقد وجوع ومرض…. ضحايا حرب الفاشر بمخيم زمزم

في أوقات متقاربة تفقد زبيدة عبد الرحمن والدها وشقيقها مع اشتداد المعارك في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين الجيش والحركات المتحالفة معه، وقوات الدعم السريع التي تحاصر المدينة لأشهر

منتدي الاعلام السوداني : غرفة التحرير المشتركة
اعداد وتحرير : شبكة عاين

مخيم زمزم :20 سبتمبر 2024- في أوقات متقاربة تفقد زبيدة عبد الرحمن والدها وشقيقها مع اشتداد المعارك في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين الجيش والحركات المتحالفة معه، وقوات الدعم السريع التي تحاصر المدينة لأشهر.


قتل شقيق زبيدة المريضة حاليا والنازحة بمخيم زمزم في معارك حول قيادة الجيش بمدينة الفاشر ، قبل أن يلحق به والده بعد وقت قصير إثر سقوط دانه على منزلهم في المدينة. قبل مقتل شقيقها ووالدها كانت زبيدة تنوي السفر إلى خارج السودان للعلاج من مرض "خشونة في الركبة" قبل أن ينتهي بها المطاف نازحة في مخيم زمزم للنازحين بالفاشر بعد مغادرتها مضطرة منزل أسرتها في مدينة الفاشر بعد تصاعد المعارك.
قصة زبيدة هي ليست الوحيدة مع فقد أولياء الأمور في القتال الدائر في مدينة الفاشر، وتقول أميمة سليمان التي فقدت زوجها هي الأخرى وجدها في حرب الفاشر لـ(عاين): "مات زوجي في معارك حول قيادة الجيش، وقتلت قذيفة دانة جدي عندما في طريقه للمنزل من سوق المدينة".
لجأت أميمة سليمان وزبيدة مع أطفالهن وآلاف النازحين إلى مخيم زمزم وسط ظروف إنسانية معقدة- حسب قولهما.
ويشتكي النازحون في المخيم من ضيق الحال وتردي الخدمات وتجاهل المنظمات الدولية والوطنية لأوضاعهم الحرجة لاسيما المرتبطة بتوفير الغذاء والدواء والمساكن خاصة وأنهم يقيمون في بيوت مهترئة، ويواجهون الأمطار في العراء.

ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني

#ساندوا_السودان
#Standwithsudan  

مقالات مشابهة

  • جمعة يوضح بركات ومبشرات صاحبت ميلاد النبي
  • ابي رميا: العناية الإلهية حمت المواطنين
  • عشرات المستوطنين يدنسون الأقصى المبارك
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • بطاقة استيعابية 7 ملايين طن.. تفاصيل إنشاء أول محطة متكاملة لتخزين الحبوب في الموانئ المصرية
  • فقد وجوع ومرض…. ضحايا حرب الفاشر بمخيم زمزم
  • المسجد الأقصى المبارك يتعرض لحربٍ شرسةٍ لا هوادة فيها
  • "الحج والعمرة" توصي بتجنب الصلاة في الممرات والمداخل بالمسجد الحرام
  • في عهد الملك المؤسس.. تطور عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي