متحدثا في الجامعة الصيفية لشبيبة حزبه حول ركود سوق العمل في المغرب، ألقى وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوي (حزب الأصالة والمعاصرة) باللوم على الحكومات السابقة، عندما كان يجيب عن أسئلة متصلة بالمحاولات المتكررة للهجرة إلى أوربا بشكل جماعي كانت آخرها وصول الآلاف إلى الحدود مع سبتة في محاولة للعبور فشلت بسبب التعبئة الأمنية غير المسبوقة.

في الورشة التي نُظمت بهذه الجامعة نهاية الأسبوع الفائت،  حول « التشغيل وتدبير الكفاءات: حركية الرأسمال البشري والهجرة »، شدد  وزير الشغل على أن « الحكومة ورثت ما يفوق مليون و400 ألف عاطل عن الحكومات السابقة، كما أن جائحة كوفيد زادت من تأزيم الوضعية الاقتصادية للبلاد وفقدان العديد من المواطنين لمناصب عملهم ». وأضاف مستدركا أن « الرهان كان خلال تقلده مسؤولية حقيبة وزارة التشغيل السعي لإيجاد حلول للمواطنين المتضررين من أزمة كوفيد، وقد تم رصد غلاف مالي بلغ قيمة الـ 2,5 مليار درهم لتنزيل برنامج أوراش على مدى سنتين ».

وزاد موضحا أن « المبتغى (من برنامج أوراش) كان استرجاع عدد من مناصب الشغل المفقودة، بسبب أزمة كوفيد في انتظار أن تتحسن دينامية العجلة الاقتصادية ويعود الاستثمار إلى حالته الصحية الاعتيادية لإعادة الرفع من وتيرة التشغيل ». مؤكدا « العمل جرى بشكل دقيق وفعال لتنزيل برنامج “أوراش” دون اللجوء إلى مكاتب دراسات لتوفير القيمة المالية للغلاف المالي المخصص لدعم الشغل ».

وهذه هي المرة الثانية خلال هذا الملتقى لحزب الأصالة والمعاصرة يجري الحديث من لدن مسؤولين حكوميين بنبرة نقدية عن اللجوء إلى مكاتب الدراسات التي يفضلها رئيس الحكومة. قبله، الجمعة الفائت، كالت المنسقة الوطنية للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري انتقادات حادة إلى هذه المكاتب معتبرة أن « الحلول يجب أن تأتي من المواطنين وليس من هذه المكاتب ».

مذكرا بـ »النقط الإيجابية والمنجزات المحققة بفضل برنامج أوراش في نسخته الأولى والثانية »، أكد السكوري أن برنامج أوراش « منح الأفضلية إلى المناطق الحدودية والرفع من حجم الحصيص المخصص لها، نظير شريط الفنيدق ومارتيل، لما لها من خصوصية في ما هو مرتبط بظروف التشغيل قبل إغلاق منافذ السلع المهربة عبر الحدود ».

من جهة أخرى، عاد السكوري إلى دور التدرج المهني في امتصاص كم كبير من العاطلين، موضحا أن « ملاءمة الكفاءات مع سوق الشغل تبقى من أكبر المعضلات التي وجب معالجتها من خلال حذف عدد من الشعب بمسالك التكوين المهني بلغ ما بفوق الـ150 شعبة ».

كذلك، شدد على وجود « توجه إلى إحداث مدن المهن والكفاءات، والسعي إلى تبني سياسة الدول الأوربية التي مضت قدما في توجه اعتماد على المنظومة الوطنية للتصديق على الكفاءات »، مشيرا إلى أن مصالح وزارته « تلقت ما يفوق ألف طلب للتصديق على كفاءته في المجال السياحي في ظرف وجيز، ويسعى إلى الرفع من نسب التصديق على الكفاءة مستقبلا إلى مستويات عالية ».

كلمات دلالية أوراش اجتماعي الفنيدق المغرب حكومة سياسية شغل هجرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أوراش اجتماعي الفنيدق المغرب حكومة سياسية شغل هجرة برنامج أوراش

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يكلف نائبه بمرافقة وزير الإسكان لمتابعة التشغيل بمحطة مياه أبو الريش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، نائبه المهندس عمرو لاشين، بمرافقه المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمتابعة منظومة التشغيل بمحطة مياه أبو الريش قبلي ( الشيخ على ) ، وتم التأكد من جودة مياه الشرب وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية لتكون ذات جودة نقاء عالية ، وللحفاظ على الصحة العامة للمواطنين .

استكمال أعمال آخذ العينات بشكل مستمر

وتجدر الإشارة إلى أن محطة مياه أبو الريش تقع على مساحة 800 متر مسطح ، وبقدرة 270 متر مكعب / ساعة لتغذية قرى أبو الريش قبلي بدءاً من نجع الشيمة وحتى مزلقان العقبة ، وخدمة أكثر من 20 ألف نسمة ، ويتم استكمال أعمال آخذ العينات بشكل مستمر من محطات المياه والمرشحات والمنازل بإجمالي 103 محطات ومرشحات، حيث أثبت النتائج سلامة المياه من أي ملوثات .

1000100300 1000100296 1000100297 1000100292 1000100294

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يكلف نائبه بمرافقة وزير الإسكان لمتابعة التشغيل بمحطة مياه أبو الريش
  • استعراض استراتيجية التشغيل والمتابعة لذوي الإعاقة
  • برنامج يستعرض إستراتيجية التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • السكوري: 1.4 مليون عاطل موروثة عن الحكومات السابقة
  • وزير التربية.. تعيين 5465 متخرجا في مناصب نهائية
  • وزير التربية.. تعيين 5465 متخرج في مناصب نهائية
  • وزير الاستثمار: نسعى لخلق بيئة تجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق المصرية
  • وزير التعليم العالي : 11 ألف مهندس يتم تكوينهم سنوياً في مختلف التخصصات
  • رؤساء الأغلبية البرلمانية: أحداث الفنيدق مخطط مسبق وغير مسبوق وندعو الحكومة لتسريع وثيرة التشغيل والاستثمار