التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين يوم الإثنين 23 سبتمبر، وذلك على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

أعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، مشيداً بالدور الذي يقوم به مكتب المفوضية في القاهرة لدعم جهود الحكومة المصرية لتوفير الحماية والرعاية للاجئين وطالبي اللجوء المُقيمين في مصر.

وأعرب عن التطلع إلى تعزيز الشراكة القائمة لتوفير الدعم للاجئين وملتمسي اللجوء، فضلا عن تخفيف العبء الواقع على مصر ودعم المُجتمع المضيف.

وزير الخارجية يلتقي بالمُفوض السامي للأمم المتحدة

وأشار الدكتور عبد العاطي إلي تفاقم الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في العديد من دول الجوار مما أدى إلى تنامي موجات عديدة من النزوح وزيادة التدفقات الوافدة إلى مصر، والتي شهدت ارتفاعاً حاداً في أعداد اللاجئين ومُلتمسي اللجوء المُسجلين لدي مكتب المفوضية في مصر، لتحتل مصر المرتبة الثالثة على مستوي العالم بين الدول الأكثر استقبالاً لطلبات لجوء جديدة عام 2023، مؤكداً حرص مصر على الوفاء بالتزاماتها الدولية.

وتم التباحث حول التطورات في غزة، حيث أكد الوزير عبد العاطي أهمية تسليط الضوء على الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين بسبب العدوان الاسرائيلي، مؤكداً رفض مصر لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية واي سيناريوهات تهدف لتدمير الأراضي الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه.

وشدد على ضرورة مواصلة الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والتوقف عن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان القطاع، وإزالة كافة العوائق التي تحول دون إدخال المساعدات الاغاثية العاجلة، واحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وزير الخارجية يلتقي بالمُفوض السامي للأمم المتحدة

كما تم تناول المستجدات في السودان، حيث عرض وزير الخارجية جهود مصر لتقديم كافة صور الدعم للأشقاء السودانيين، ومواصلة العمل على تحقيق وقف شامل لاطلاق النار وزيادة نفاذ المساعدات بما يهدف إلى مساعدة السودان على تجاوز هذه الأزمة وتحقيق الاستقرار.

واتّصالاً بالدعم الذي تتلقاه مصر من المجتمع الدولي، أشار وزير الخارجية إلي أن هذا الدعم ضئيل جداً بالنظر إلي حجم الأعباء المُتزايدة والمُترتبة عن استضافة اللاجئين وملتمسي اللجوء وإدماجهم في المُجتمع المصري، مُعرباً عن تطلعنا إلي قيام المفوضية بتكثيف مساعيها مع الجهات المانحة والشركاء الدوليين لحثهم على سد الفجوات التمويلية القائمة، وحشد دعم يُساعد مصر على تحمل هذا العبء، إعمالاً لمبدأ تقاسم الأعباء والمسئوليات.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره المولدوفي في نيويورك

وزير الخارجية يؤكد على خطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوغندي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر السودان قطاع غزة وزير الخارجية الخارجية المصرية الجمعية العامة للأمم المتحدة غزة لاجئين وزارة الخارجية المصرية المفوض السامي للأمم المتحدة وزير الخارجية المصري وزير خارجية مصر القضية السودانية الخارجية في مصر لاجئين في مصر الجمعية العمومية في الأمم المتحدة السامی للأمم المتحدة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره السنغافوري

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج بالدكتور فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية سنغافورة اليوم 23 سبتمبر على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد بنيويورك.

وزير الخارجية يلتقي نظيره السنغافوري

أعرب وزير الخارجية عن اعتزاز مصر بما يتمتع به البلدان من علاقات ثنائية مُتميزة، مؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية والدفع بها إلى آفاق أرحب، خاصة بعد زيارة الوزير السنغافوري للقاهرة في مارس 2024 واستضافة مصر للجلسة الخامسة من المشاورات السياسية بين البلدين في فبراير 2024، وقرب الاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ونوه الدكتور عبد العاطي إلى حرص مصر على استمرار تعميق التعاون القائم بين الأزهر الشريف والمؤسسات الإسلامية السنغافورية، على النحو الذي يعكس الدور الهام للأزهر في نشر قيم الإسلام الوسطي والاعتدال ومكافحة التطرف والإرهاب، وأشار إلى استعداد مصر لتقديم مزيد من الدعم لسنغافورة في هذا المجال الحيوي والهام.

وزير الخارجية يلتقي نظيره السنغافوري

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، أعرب وزير الخارجية عن ارتياح الجانب المصري لارتفاع معدلات الاستثمارات السنغافورية في مصر خلال الآونة الأخيرة، حيث أصبحت سنغافورة خامس أكبر مستثمر آسيوي في مصر، مؤكداً اهتمام الجانب المصري بتشجيع الاستثمارات الأجنبية والتعريف بالفرص الاستثمارية والتجارية الواعدة التي يتيحها السوق المصري.

وأضاف أن مصر لديها رغبة في بحث فرص التعاون المشترك في مجالات البيئية والتنمية المستدامة وتحلية المياه، مشيراً إلى الخبرات السنغافورية الرائدة في هذا الصدد، ومعربًا عن التطلع للتعاون في هذه المجالات التي تمثل أولوية لدى الجانب المصري.

وزير الخارجية يلتقي نظيره السنغافوري

حرص وزير خارجية سنغافورة على الاستماع إلى تقدير الوزير عبد العاطي بشأن آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث شدد الوزير على رفض مصر لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وأي سيناريوهات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه.

وأكد على ضرورة مواصلة الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والتوقف عن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان القطاع وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون حدوث ذلك، فضلاً عن أهمية تكثيف الجهود الرامية لتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج يلتقي بنظيره السنغافوري

وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره المولدوفي في نيويورك

وزير الخارجية يشدد على أهمية الحفاظ على الأمن المائي للدول

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الكرواتي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره السنغافوري
  • وزير الخارجية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين
  • على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوغندي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوغندي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيرته اللاتفية (صور)
  • وزير الخارجية يلتقي بوكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • وزير الخارجية يتوجه لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة