كشف مهرجان الجونة السينمائي عن المشروعات المختارة للمشاركة في النسخة الـ 7 من سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، المنصة المخصصة لتطوير المشروعات ودعم الإنتاج المشترك للأفلام العربية.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات برنامج منصة سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، في الفترة بين 25 إلى 31 أكتوبر 2024، على هامش الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

مهرجان الجونة السينمائي

ووقع اختيار سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام على 21 مشروعًا للمشاركة في فعالياته لهذا العام، بواقع 13 مشروعًا في مرحلة التطوير بينها 6 مشروعات وثائقية طويلة و7 مشروعات روائية طويلة، و8 أفلام في مراحل ما بعد الإنتاج بينهم 4 أفلام وثائقية طويلة و4 أفلام روائية طويلة.

وتروي الأعمال المختارة حكايات تمثل 13 بلدًا عربيًا، بالشراكة مع 9 دول غربية، وقد وقع الاختيار عليها من بين أكثر من 230 مشروعًا تقدم للمشاركة في البرنامج، والمنافسة على مجموعة متنوعة من جوائز الدعم المادي والخدمي.

تفاصيل برنامج سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام

ويعرض المخرجون والمنتجون خلال البرنامج مشروعاتهم أمام كوكبة من المنتجين والمؤسسات المانحة وكلاء المبيعات ومبرمجي المهرجانات وشركات التوزيع، للحصول على استشارتهم الفنية والاستفادة من آرائهم وخبراتهم، كما يتم عقد لقاءات فردية بين صناع الأفلام وخبراء الصناعة والمستشارين لتطوير السيناريوهات أو نسخ الأفلام قيد التطوير بغرض تعزيز فرص التعاون الإقليمي والدولي، حيث تتنافس المشروعات والأفلام على الجوائز التي تمنحها اللجنة المشكلة من خبراء الصناعة.

مهرجان الجونة السينمائي جوائز مهرجان الجونة السينمائي

ومن المقرر أن تتنافس الأفلام المختارة على جوائز نجمة الجونة وجوائز نقدية إجماليُّها 234 ألف دولار أمريكي عبر مسابقات المهرجان للأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة. ستتاح الفرصة للأفلام ذات الموضوع الإنساني للتنافس على جائزة سينما من أجل الإنسانية والتي تُمنح بتصويت الجمهور، كما يستمر المهرجان في منح جائزة نجمة الجونة الخضراء لأحد الأفلام التي تتناول القضايا البيئية.

أبرز المعلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي تم تأسيسه عام 2017، وهو أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يهدف المهرجان إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام لجمهور شغوف ومطلع، مع تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام. هدفه هو ربط صانعي الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين، بروح التعاون والتبادل الثقافي. يلتزم المهرجان باكتشاف أصوات جديدة ويسعى جاهدًا ليكون حافزًا لتطوير السينما في العالم العربي.

اقرأ أيضاً«تحية لولي العهد على دوره التاريخي».. إلهام شاهين تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94 (فيديو)

«صديقنا الغالي».. نرمين الفقي تهنئ مصطفى قمر بعيد ميلاده (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي 2024 سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام سینی جونة لدعم إنتاج الأفلام مهرجان الجونة السینمائی مشروع ا

إقرأ أيضاً:

محمد عصمت يشارك في بطولة "فيلا رشدي بيه" بمهرجان المسرح العربي

يشارك الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي، في بطولة العرض المسرحي فيلا رشدي بيه، إخراج إبراهيم حسن وبطولة مجموعة من طلبة وخريجي معهد فنون مسرحية الإسكندرية، وهو العرض المقرر عرضه ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة، دورة النجم كريم عبد العزيز، والمهرجان تحت رعاية رئيس اكاديمية الفنون الدكتورة غادة جبارة، وأشراف وكيل المعهد الدكتور أحمد عبد العزيز .


الفنان محمد عصمت

خريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وعمل رئيساً لاتحاد طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية أعوام 2022 , 2023 , 2024، وعمل مديراً للعديد من المهرجانات، ومنها : مهرجان المسرح العربي الدورة الثالثة دورة الفنان محمد صبحي، مديراً لمهرجان الميكرو تياترو الإسباني الدورة الثالثة ومديراً لمهرجان المسرح العربي الدورة الرابعة دورة النجم ماجد الكدواني، ومديراً للدورة الخامسة دورة النجم كريم عبد العزيز.

واخرج العديد من المسرحيات، ومنها : الرجال لهم رؤوس للكاتب محمود دياب، تسجيل شريط كراب الأخير للكاتب الأيرلندي صامويل بيكت، وحصل على جائزة افضل مخرج عن عرض شريط كراب الأخير ،ومن اهم أعماله المسرحية كممثل بطولة العرض المسرحي، الوحوش الزجاجية.

 وحصل على جائزة افضل ممثل دور اول مركز تاني عن دور توم وينجفيلد، وشارك في بطولة العرض المسرحي منحنى خطر ممثلاً عن المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية في المهرجان القومي للمسرح المصري دورة سميحة أيوب.

مهرجان المسرحي العربي 

يذكر أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • عمرو الليثي يعلن عن جائزة مالية لأفضل فيلم يرصد معاناة فلسطين بمهرجان القاهرة السينمائي
  • 21 مشروعا تتنافس على جوائز التمويل في مهرجان الجونة السينمائي
  • استعدادا للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام" يعلن عن المشروعات المشاركة في الدورة السابعة
  • مهرجان الجونة يعلن عن الأفلام المشاركة في النسخة السابعة من سيني جونة
  • «فأر حي» في وجبة طعام يتسبب بهبوط طائرة اضطرارياً
  • المركز السينمائي يكشف الستار عن الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم بطنجة
  • بدء حفل إعلان جوائز مهرجان مسرح الهواة في دورته الـ 20
  • محمد عصمت يشارك في بطولة "فيلا رشدي بيه" بمهرجان المسرح العربي
  • تخصيص مهرجان “موسكو” السينمائي الكردي الرابع للكرد الإيزيديين في سنجار