بوابة الوفد:
2024-09-23@17:21:35 GMT

من هو بسام الصباغ وزير خارجية سوريا الجديد؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

تولى بسام الصباغ منصب وزارة الخارجية في الحكومة السورية الجديدة، التي يترأسها محمد غازي الجلالي، وذلك بناء على مرسوم أصدره الرئيس بشار الأسد اليوم.

وتولى الصباغ الحقيبة خلفا لفيصل المقداد، الذي عين نائبا للرئيس الأسد، ويأتي تعيين الصباغ في منصب وزير الخارجية والمغتربين في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط توترات أمنية وجيوسياسية.

 

بسام الصباغ 

الصباغ دبلوماسي سوري عريق، شغل العديد من المناصب الحيوية آخرها نائب وزير الخارجية والمغتربين منذ أغسطس 2023، وقبل ذلك منصب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة (22 نوفمبر 2020 - أغسطس 2023).

 

كذلك شغل الصباغ منصب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في فيينا، ومندوبها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وأيضا مندوبها الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

والصباغ حاصل على بكالوريوس من المعهد العالي للعلوم السياسية من جامعة دمشق في العام 1990، وهو من مواليد مدينة حلب 1969.

 

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قد أصدر في وقت سابق اليوم، مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد غازي الجلالي، وفي إطار التغييرات تولى بسام الصباغ منصب وزير الخارجية والمغتربين بدلا من المقداد.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بسام الصباغ وزير خارجية سوريا الحكومة السورية محمد غازي الجلالي الرئيس بشار الأسد الدائم لدى

إقرأ أيضاً:

نظام الأسد يشكل حكومة جديدة.. وفيصل المقداد نائبا للرئيس

قرر رئيس النظام السوري بشار الأسد، الاثنين، استبعاد فيصل المقداد من منصب وزير الخارجية على أن يتابع تنفيذ السياسة الخارجية من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، وذلك بالتزامن مع تشكيل النظام حكومة جديدة.

وأفادت رئاسة النظام السوري في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بإصدار الأسد "مرسوما بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائبا لرئيس الجمهورية، وتفويض الدكتور المقداد بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية".

وخلفا للمقداد، قام الأسد بتعيين بسام صباغ في منصب وزير الخارجية، حسب وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا".


يأتي ذلك على وقع تشكيل النظام السوري حكومة جديدة برئاسة محمد غازي الجلالي، مستبعدا المقداد الذي شغل منصب وزير الخارجية منذ عام 2020 منها.

وفي وقت سابق الاثنين، ذكرت رئاسة النظام السوري أن الأسد أصدر مرسوما يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة، وكشفت عن التشكيلة الحكومية المكونة من 28 وزيرا.

وقبل أيام كلف الأسد، الجلالي الذي شغل منصب وزير الاتصالات في وقت سابق ويخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحسين عرنوس.



وهذه سابع حكومة يشكلها الأسد منذ بدء الثورة السورية عام 2011، التي تحولت لاحقا إلى حرب دموية على خلفية القمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام.

وتجدر الإشارة إلى أن تشكيل هذه الحكومة يأتي في وقت يسعى فيه النظام السوري إلى التغلب على أزماته المالية الخانقة، رغم عودته إلى جامعة الدول العربية.

ومنذ أيام، أعادت السعودية افتتاح سفارتها في دمشق، في وقت يسعى فيه النظام إلى ترجمة الخطوات السياسية هذه إلى نجاحات اقتصادية.

الرئيس بشار الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي.
تؤلف الوزارة في الجمهورية العربية السورية كما يلي: pic.twitter.com/ZeSFpEgPjj — Syrian Presidency (@Presidency_Sy) September 23, 2024

مقالات مشابهة

  • نظام الأسد يشكل حكومة جديدة.. وفيصل المقداد نائبا للرئيس
  • الأسد يعين وزير خارجية جديدا لنظامه ويكلف المقداد بمهام نائب الرئيس
  • عاجل.. الحكومة الجديدة في سوريا.. صباغ يتولى «الخارجية» وغصن لـ «الإعلام»
  • الأسد يعين وزير خارجية جديد لنظامه ويكلف المقداد بمهام نائب الرئيس
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تشاد
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوزبكستان
  • وزير الخارجية والمغتربين: يتم العمل من أجل تغيير الوضع بالوزارة نحو الأفضل
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • وزير خارجية غينيا: الاستفتاء على الدستور الجديد نهاية العام الجاري