يعيش زوار جدة التاريخية أجواء احتفالية مميزة بمناسبة اليوم الوطني الـ 94، حيث تنوعت الفعاليات التي ينظمها برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة من الأنشطة الثقافية التي تسهم في الحفاظ على تراث المنطقة والتعريف بتاريخها وتعزز روح الانتماء والفخر بالوطن.
ومن أبرز الأماكن والمعالم التراثية التي استقطبت الزوار في جدة التاريخية متحف الآثار في "بيت نصيف" الذي يقدم عرضًا مميزًا لمجموعة من القطع الأثرية التي تعود إلى القرن الأول الهجري، والتي تم اكتشافها هذا العام خلال عمليات التنقيب عن الآثار في جدة التاريخية.


أخبار متعلقة تنطلق غدًا وتستمر أسبوعًا.. فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطنيالجوف.. مكافحة المخدرات تقبض على شخص لترويج مادة الحشيشويُعد بيت نصيف من أهم البيوت التاريخية بالمنطقة التاريخية، يطل على سوق العلوي بحارة اليمن، واكتسب أهمية تاريخية استثنائية بعد اتخاذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - البيت مقرًا لإقامته في السنوات الأولى من حكمه في جدة.

عام بعد عام.. نحتفي بعراقةِ تاريخنا، نفتخر بازدهار حاضرنا، ونسير بخطى ثابتة نحو أحلام مستقبلنا
يهنئكم #برنامج_جدة_التاريخية بمناسبة #اليوم_الوطني_السعودي_94 #نحلم_ونحقق pic.twitter.com/VHCFsZ7Ds9— برنامج جدة التاريخية (@JeddahAlbalad) September 23, 2024مكتشفات أثرية نادرةوتتضمن المكتشفات الأثرية التي يحتضنها "بيت نصيف" قطعًا نادرة، منها ساريتان خشبيتان من محراب مسجد عثمان بن عفان رضي الله عنه، تعودان إلى القرن الهجري الأول، ما يجعلها شاهدًا على تاريخ المدينة الإسلامي المبكر.
ويواصل "برنامج جدة التاريخية" تكثيف جهوده في البحث عن تراث المنطقة، حيث أسفرت حملات التنقيب الأخيرة عن اكتشاف ما يزيد عن 25 ألف قطعة أثرية، يعود بعضها إلى القرنين الأول والثاني الهجري، في عدة مواقع رئيسية مثل مسجد عثمان بن عفان، والشونة الأثرية، والسور الشمالي والخندق الشرقي.
ويسعى البرنامج إلى تعريف الأجيال بالإرث الثقافي الكبير الذي تزخر به منطقة جدة التاريخية وإظهاره للزوار، وخصوصًا في اليوم الوطني الذي يعكس الوحدة والاندماج في وطن واحد، ويرسخ قيم الحفاظ على الإرث الحضاري للمملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة اليوم الوطني احتفالات اليوم الوطني اليوم الوطني 94 فعاليات اليوم الوطني برنامج جدة التاریخیة الیوم الوطنی

إقرأ أيضاً:

جدة التاريخية تشهد إطلاق فعالية “الجري بروح الأخضر”

” ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ 94، بإشراف برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة وفرع وزارة الرياضة بمنطقة مكة المكرمة.
واتخذ السباق مسارًا يمر عبر أبرز معالم جدة التاريخية، ما منح المشاركين فرصة فريدة لاكتشاف تراث المدينة العريق، في تجربة رياضية وثقافية جمعت بين المتعة والتاريخ.
ونُظم السباق بالتعاون بين برنامج جدة التاريخية ونادي مسافات والاتحاد السعودي للرياضة للجميع وفرع وزارة الرياضة بمنطقة مكة المكرمة ، وشارك فيه عداؤون من داخل المملكة وخارجها، حيث انطلق من “باب جديد” مرورًا بمعالم بارزة مثل طريق الحج التاريخي، وباب البنط، وبيت نصيف، ومدرسة الفلاح.

9
وتضمنت الفعالية سباقات متعددة، شملت سباقًا للمحترفين والهواة، وآخر مخصصًا للأطفال، مما أتاح للجميع فرصة المشاركة في تجربة الجري عبر أزقة وشوارع جدة التاريخية، مع تعزيز ارتباطهم بتراث المملكة وتاريخها.

مقالات مشابهة

  • اليوم الوطني.. رئاسة الحرس الملكي تنظم مسيرة استعراضية أمام نافورة الملك فهد بجدة
  • المعالم التاريخية بجدة تتوشح باللون الأخضر احتفالًا باليوم الوطني
  • جامعة الفيوم تناقش لائحة برنامج الترميم الهندسى للمبانى الأثرية والتراثية
  • جمعية الثقافة والفنون بجدة تدشّن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني الـ 94
  • عروض الضوء على الجبال تجذب آلاف الزوار في فعاليات اليوم الوطني الـ 94 بمنتزه السلام بحائل
  • حضور كثيف بمختلف الأعمار من الزوار تشهدها فعاليات اليوم الوطني الـ 94 بحائل
  • الوعود التي تعهد ترامب بتنفيذها في اليوم الأول كرئيس
  • جدة التاريخية تشهد إطلاق فعالية “الجري بروح الأخضر”
  • تمصلوحت :إفتتاح فعاليات موسم مولاي عبد الله بن أحساين